أخبار العالمسلايد رئيسي

لجأ إلى الطب البديل ويستحم بـ “دم الغزال”.. تقارير مسربة عن حالة بوتين الصحية تثير التساؤلات

قالت صحيفة “التايمز” البريطانية إن جراحاً مختصاً بمرض السرطان زار الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، 35 مرة خلال أربع سنوات، في مقر إقامته على البحر الأسود، مشيرة إلى أن لدى الرئيس عدداً كبيراً من الأطباء الذين يرعون حالته الصحية، وبالرغم من ذلك فقد لجأ إلى الطب البديل، ورجحت الصحيفة أن يكون بوتين قد خضع لعملية جراحية خطيرة قبل سنوات.

 حالة بوتين الصحية
حالة بوتين الصحية

تقارير مسربة حول صحة بوتين

وذكرت أن مجموعة Proyekt للصحافة الاستقصائية في روسيا قالت إن بوتين الذي يقترب من عيد ميلاده السبعين، ترعاه كتيبة من الأطباء، من ضمنها يفغيني سيليفانوف، جراح الأورام المتخصص بسرطان الغدة الدرقية.

وأضافت أن سيليفانوف زار الرئيس الروسي ما مجموعه 166 يوماً على مدار أربع سنوات، في أثناء وجود بوتين في سوتشي، وأنَّ الرئيس الروسي تحوَّل إلى الطب البديل، وينغمس في ممارسة الاستحمام في الدم المستخرج من قرون الغزلان المقطوعة.

وكشفت المجموعة الاستقصائية الروسية عن تفاصيل العلاج الطبي للرئيس الروسي، من خلال فحص وثائق المشتريات الحكومية المتاحة للجمهور.

وتُظهر هذه الوثائق استضافة الأطباء بالعيادة الرئاسية في موسكو بأربعة فنادق مختلفة، استخدمها موظفو الكرملين بالقرب من مقر إقامة بوتين الصيفي Bocharov Ruchey بين عامي 2016 و2020، عندما كان بوتين يزور المدينة رسمياً أو خلال الفترات التي اختفى فيها عن الرأي العام، اختفاءً أثار الجدل.

اقرأ أيضاً: بالفيديو|| لحظات مجنونة… سيارات مدنيّة تعبر فوق الألغام الروسية على جسر الموت في أوكرانيا

الكرملين ينفي التقارير حول صحة بوتين

بدوره، نفى الكرملين مراراً وتكراراً، التقارير عن اعتلال صحة بوتين، بجانب أنَّ حياته الشخصية محاطة بالسرية.

بينما أكدت المجموعة الروسية، أنَّ فريقاً من الأطباء يصل دائماً إلى المدينة قبل الرئيس الروسي مباشرة، لكن في بعض الأحيان “يزداد عددهم كثيراً”، وأضافت أنَّ هناك حالتين، في عامي 2016 و2019، تشيران بقوة إلى أنَّ الرئيس الروسي خضع لعملية جراحية أو إجراء خطير، على الأرجح على ظهره، كان الأول في وقت لم يُشاهَد فيه بوتين علانية لمدة خمسة أيام.

وأشارت إلى أن ذلك جاء في أعقاب شائعات مستمرة عن تعرض الرئيس الروسي لحادث سقوط عن ظهر الحصان أثّر في قدرته على المشي.

وتتضمن الوثائق التي تحدثت عنها المجموعة الروسية، معلومات تفيد بأنه بحلول عام 2019، كان تسعة أطباء في المتوسط يرافقون الرئيس الروسي في زياراته لسوتشي، وأنه وعلى مدى أربع سنوات، كان الفريق يضم بانتظام، ثلاثة أطباء كالآتي: اثنان من المتخصصين في الأنف والأذن والحنجرة، والجراح سيليفانوف.

اقرأ أيضاً: رغم نفي الكرملين.. صحيفة بريطانية تكشف عن خضوع بوتين لعمل جراحي من مرض مميت

أما الطبيب الذي قضى معظم الوقت في سوتشي خلال زيارات الرئيس الروسي، فهو أليكسي شيغلوف، أحد اختصاصيي الأنف والأذن والحنجرة، والذي أجرى 59 زيارة بين عامي 2016 و2019، لما مجموعه 282 يوماً.

وضم أعضاء الفريق الطبي الآخرون أطباء تخدير وجراح أعصاب واختصاصي أمراض معدية وطبيب عناية مركزة.

ولم يُعلِّق الكرملين على تقرير مجموعة Proyekt الروسية، لكن المتحدث باسم الرئيس الروسي، دميتري بيسكوف، قال في عام 2020، إنَّ صحة الرئيس كانت “ممتازة”.

اقرأ أيضاً: بالصور|| امرأة روسية تبيع رضيعها بـ 320$ بالسوق السوداء لشراء حلوى لأخوته

ولفتت الصحيفة البريطانية إلى أنه عندما وصل بوتين إلى السلطة في عام 2000، كان يبلغ من العمر 47 عاماً، وحرص آنذاك على أنَّ يبدو في مظهر الرجل الذي يتمتع بصحة جيدة، ويحب الرياضة ولا يشرب أو يدخن، وهو تناقض ملحوظ مع سلفه، بوريس يلتسين، الذي كان يعاني من إدمان الخمر وخضع لعملية جراحية في القلب.

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى