أخبار العالم

ضابط روسي بشخصية غامضة أصبح “جزار ماريوبول” وزيلينسكي يحذّر من كارثة كاملة

أصبح ضابط روسي وهو الكولونيل جنرال ميخائيل ميزينتسيف، خلال الأسبوع الأخير، يحمل لقب “جزار ماريوبول” بعد أن كان لسنوات شخصية غامضة في القيادة العسكرية الروسية.

ضابط روسي.. من هو جزار ماريوبول

واتهم مسؤولون ونشطاء أوكرانيون ميزينتسيف بتخطيط وتنفيذ حصار مدينة ماريوبول الساحلية الواقعة في جنوب أوكرانيا، مما أسفر، بحسب رئيس البلدية، عن مقتل آلاف المدنيين وتسوية المباني السكنية بالأرض.

وغردت رئيسة المركز الأوكراني للحريات المدنية، أولكساندرا ماتفيتشوك، الأسبوع الماضي، بصورة الجنرال، وهو رجل ذو شعر رمادي قصير وعينان زرقاوان شاحبتان، قائلة: “هذا ميخائيل ميزينتسيف. يقود حصار ماريوبول. … لديه خبرة كبيرة في تدمير المدن في سوريا”.

والخميس الماضي، فرضت بريطانيا عقوبات على ميزينتسيف، الذي يدير المركز الوطني الروسي لإدارة الدفاع، واتهمته “بالمسؤولية عن تخطيط وتنفيذ حصار وقصف مدينة ماريوبول، من بين عمليات عسكرية روسية رئيسية أخرى ضد أوكرانيا”.

وقالت وزارة الخارجية البريطانية، في بيان، إن الضابط العسكري الروسي أطلق عليه لقب “جزار ماريوبول”.

وبينما لم تفرض الولايات المتحدة عقوبات على ميزينتسيف. قالت الخارجية البريطانية إنه “معروف باستخدامه تكتيكات بغيضة، بما في ذلك قصف المراكز المدنية في كل من حلب عامي 2015 و2016 والآن في ماريوبول، حيث ترتكب الفظائع ضد الشعب الأوكراني”.

اقرأ أيضاً : أوكرانيا تعطي مكافأة سخيّة لجندي روسي وروسيا تقدّم مبادرة عسكرية إيجابية

كارثة كاملة

على صعيده، حذر الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي، فجر اليوم السبت، من أن القوات الروسية المنسحبة تخلق “كارثة كاملة” خارج العاصمة، لأنها تترك ألغاماً عبر “الإقليم بأكمله”، بما في ذلك حول المنازل والجثث.

وصدر تحذير زيلينسكي مع تفاقم الأزمة الإنسانية في مدينة ماريوبول المحاصرة، حيث أوقفت القوات الروسية عمليات الإخلاء لليوم الثاني على التوالي.

وواصلت روسيا سحب بعض قواتها البرية من مناطق حول كييف بعد أن قالت في وقت سابق هذا الأسبوع، إنها ستقلص النشاط العسكري بالقرب من العاصمة الأوكرانية ومدينة تشيرنيهيف الشمالية.

وقال زيلينسكي في خطابه الليلي عبر الفيديو للأمة: “إنهم يضعون ألغاما في كل الأراضي. يقومون بتلغيم المنازل، والمعدات، وحتى جثث الأشخاص الذين قتلوا. هناك الكثير من الفخاخ، والكثير من الأخطار الأخرى”.

يذكر أنّ جولات المفاوضات الأخيرة بين روسيا وأوكرانيا لم تصل إلى نتائج حقيقية، إلا أنّ أوكرانيا أعلنت أنها مستعدة للتخلي عن محاولة الانضمام إلى الناتو، وإعلان نفسها محايدة – وهو مطلب موسكو الرئيسي – مقابل ضمانات أمنية من عدة دول أخرى.

ضابط روسي بشخصية غامضة أصبح "جزار ماريوبول" وزيلينسكي يحذّر من كارثة كاملة
ضابط روسي بشخصية غامضة أصبح “جزار ماريوبول” وزيلينسكي يحذّر من كارثة كاملة

اقرأ أيضاً : أوكرانيا تحذر من كارثة نووية في تشيرنوبيل بعد إقامة مخزن ذخيرة روسي قربها

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى