سلايد رئيسيشاهد بالفيديو

بالفيديو|| قتلى الجيش الروسي تملأ الشوارع ماريوبول وحديث عن توافق روسي أوكراني باستثناء عقدة وحيدة

تداول روّاد مواقع التواصل الاجتماعي، فيديو جثث الروس تملأ الشوارع في ماريوبول التي شهدت معارك عنيفة بين القوات الروسية والأوكرانية، فيما أعلن عن توافق روسي أوكراني خلال المفاوضات بين البلدين إلا أن عقدة وحيدة تؤجل الإعلان.

معارك ماريوبول المميتة

وأظهر الفيديو المتداول تناشر عدد من الجثث في المكان فيما بدت القوات الأوكرانية منتصرة في هذه الواقعة حيث ظهر جندي أوكراني يرفع سلاحه قائلاً بحماس: “سوف ننتصر”.

وكان الجيش الروسي قال إنه سيفتح اليوم الأحد ممرات إجلاء للاجانب من مدينتي ماريوبول وبيرديانسك، ما يتيح لأفراد أطقم سفن الشحن التي توقفت في موانئ المدينتين، مغادرة المنطقة.

شاهد المزيد|| اتفاقية مونترو ..ورقة أردوغان لتركيع بوتين، إليك تفاصيلها وتاريخها!

يأتي ذلك بالوقت يتواصل حصار تفرضه البحرية الروسية على ساحل أوكرانيا. وقالت المخابرات العسكرية البريطانية الأحد إن القوات البحرية الروسية تواصل حصار الساحل الأوكراني على البحر الأسود وبحر آزوف.

توافق روسي أوكراني مبدأي وعقدة وحيدة

وبدوره أعلن كبير المفاوضين الأوكرانيين في مفاوضات السلام مع روسيا أن موسكو وافقت “شفهياً” على مقترحات أوكرانية رئيسية، ما يعزز الآمال بإحراز تقدم في المحادثات لإنهاء الحرب.

وقال ديفيد أراخاميا لقنوات تلفزيونية أوكرانية إن أي لقاء محتمل بين زيلينسكي ونظيره الروسي فلاديمير بوتن سيعقد “على الأرجح” في تركيا.

وأضاف: “قدم الاتحاد الروسي ردا رسميا على جميع المواقف، وهو أنه يوافق على الموقف الأوكراني، باستثناء قضية شبه جزيرة القرم التي ضمتها روسيا عام 2014”.

وأشار إلى أنه ليس هناك من “تأكيد رسمي مكتوب”، لكن الجانب الروسي أعرب عن ذلك “شفهياً”.

وجاءت هذه التعليقات في وقت أعلنت فيه أوكرانيا استعادتها السيطرة على منطقة كييف بكاملها، بعد انسحاب القوات الروسية، وسط تهنيئات أوروبية على هذا الإنجاز بوقف المد العسكري الروسي باتجاه العاصمة.

اقرأ أيضاً|| الأوضاع في أوروبا على حافة الانفجار ودولة جديدة تسير على خطى أوكرانيا وروسيا تتوعد

ورداً على سؤال عما سيحدث في حال صوت الأوكرانيون ضد حيادية البلاد، أجاب أراخاميا “إما نعود إلى حالة الحرب، ربما، أو إلى مفاوضات جديدة”.

يذكر أنّ روسيا وأوكرانيا بدأتا جولات تفاوض آخرها كانت في تركيا، وتناقش مبدأ حياد الدولة في أوكرانيا وعدم انضمامها إلى حلف شمال الأطلسي الناتو ونزع السلاح النووي تماماً ومنع أي تهديد من أراضي أوكرانيا على روسيا، فيك تطالب أوكرانيا بخروج كل القوات الروسية من أراضيها بما في ذلك شبه جزيرة القرم التي ضمتها روسيا عام 2014.

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى