ترند - Trendسلايد رئيسي

مقدار زكاة الفطر 2022 بعدد من دول العالم… وأحكامها ومدى شرعية التعجيل بإخراجها

حددت عدة دول عربية وهيئة إسلامية عالمية، مقدار زكاة الفطر 2022 وفدية الصوم، كما أوضح عدد من الفقهاء أحكامها وشرعية التعجيل في إخراجها.

– زكاة الفطر 2022

– مصر

أعلنت دار الإفتاء المصرية، يوم أمس، أن قيمة زكاة الفطر 2022، تكون بحد أدنى 15 جنيهاً مصرياً فقط لا غير للفرد الواحد.

وأوضحت أنّ زكاة الفطر لا تعطى إلا للفقراء والمساكين، وهم من لا يملكون كفايتهم في يوم العيد، لحديث ابن عباس رضي الله عنهما المتقدم: طعمة للمساكين، أما بقية الأصناف الستة فلا يعطون من صدقة الفطر إلا إذا كانوا فقراء أو مساكين فقط، ومقدار زكاة الفطر يكون صاع عن كل مسلم، والصاع يساوي 2.176 كيلو جرام.

– تركيا

أكد رئيس الشؤون الدينية التركية، علي أرباش، بأنه يجب أن لا تقل زكاة الفطر هذا العام عن الـ40 ليرة، وذلك وفق ما نقله الإعلام التركي.

حيث قال: “يمكن للجميع تحديد مدى ملاءمتهم وفقاً لإمكانياتهم الخاصة، ولكن هذا العام، حددنا الحد الأدنى للزكاة يجب أن لا تقل عن 40 ليرة، ولا يوجد حد أعلى، فكلما قدم شعبنا المزيد، زادت الحسنات التي سيحصلون عليها”.

– فلسطين

ومن جانبها، أعلنت دار الإفتاء الفلسطينية، اليوم الأحد، عن قيمة مقدار صدقة الفطر، وفدية الصوم، وزكاة المال في فلسطين للعام الجاري 2022.

وحسب بيان لدار الإفتاء، فإنها قدرت صدقة الفطر للعام الجاري بــ(9 شيكل)، وفدية الصوم بوجبتين من أوسط ما يطعم المفتدي، على أن لا تقل قيمتهما عن مقدار قيمة صدقة الفطر.

كما قدّرت نصاب زكاة المال بـ(3700 دينار أردني)، بناءً على سعر الذهب عيار 24 في السوق المحلي عند تقديره.

– المجلس الإسلامي السوري

قالت مؤسسة الإفتاء في المجلس الإسلامي السوري: “إن صدقة الفطر تجب على كل مسلم ملك صاعاً فاضلاً عن قوته وقوت عياله ليلة العيد ويومه، وإن كان محتاجاً بقية أيامه”.

وحددت فتوى المؤسسة قيمة الصدقة بنصف صاع من القمح أو مشتقاته على مذهب الحنفية، وهو يعادل 1،9 كيلو غرام، ما قيمته 20 ليرة تركية.

وأكدت المؤسسة جواز إرسال صدقة الفطر من المقيمين خارج سوريا إلى الفقراء داخلها لشدة الحاجة بحيث تصل للمستحقين قبل صلاة العيد.

وأوضحت أنه رعاية لحاجة الفقراء فيجوز إخراج قيمة الفدية بـ 20 ليرة تركية، ويجوز أن تدفع يومياً أو تجمع أياماً أو تدفع بعد العيد.

– الإغاثة الإسلامية عبر العالم

حدد الإغاثة عبر بيان رسمي لها قيمة زكاة الفطر، وأكدت على تنظيمها حملة لجمعها من كل أنحاء العالم

وقالت في بيانها: “لأن رسول الله صلى الله عليه وسلم كان إذا خُيِّرَ بينَ أمرين اختار أيسرهما ما لم يكن إثماً، وبعد اجتهاد الفقهاء الثقات واستخلاصهم للحكم الشرعي من ديننا العظيم الذي جاء لكل زمان ومكان، جاء الجواز بإخراج الزكاة نقداً، بقيمة مقدرة بـ: 6 دولار أمريكي كحد أدنى عن كل مسلم

– النظام السوري

وفقاً لما تداوله نشطاء على مواقع التواصل الاجتماعي، فقد انتشرت صورتين لبيانيين مختلفين، صدرا عن وزارة الأوقاف في حكومة النظام السوري، ومفتي دمشق، عبد الفتاح البزم، كل على حدة، حول تحديد صدقة الفطر وفدية الصوم لعام 1443 هجري المقابل لـ2022 ميلادي.

وتضمّن كل بيان تحديد قيمة مختلفة عن الأخرى بالنسبة للمقادير الشرعية من الوزن والنقد السوري للذهب والفضة وصدقة الفطر وفدية الصوم وكفارة اليمين والنذر للعام الحالي.

ونشرت صفحة وزارة الأوقاف في “فيس بوك”، بيان “المجلس العلمي الفقهي”، الذي حدد قيمة كفارة اليمين بـ120 ألف ليرة سورية، وفدية الصوم عشرة آلاف ليرة عن كل يوم، وعشرة آلاف ليرة لصدقة الفطر عن كل شخص، وهي أدنى حد لكل منها.

وجاء بيان الوزارة بعد إصدار مفتي دمشق بياناً تم تداوله عبر مواقع التواصل الاجتماعي، حدد فيه قيمة كفارة اليمين بـ70 ألف ليرة سورية، وفدية الصوم وصدقة الفطر بستة آلاف ليرة.

– أحكامها وشرعية التعجيل بإخراجها

وفي السياق، أكد الدكتور شوقي علام، مفتي الجمهورية المصرية، ورئيس الأمانة العامة لدور وهيئات الإفتاء في العالم، إنه لا مانع شرعاً من تعجيل زكاة الفطر من أول دخول رمضان.

وقال خلال لقائه في برنامج “مكارم الأخلاق في بيت النبوة” تقديم الإعلامي حمدي رزق، والمذاع على قناة صدى البلد، أن في زكاة الفطر يُخرج الإنسان عن نفسه وزوجته وإن كان لها مال وأولاده ووالديه الفقيرين، والبنت التي لم يدخل بها زوجها، فإن كان ولده غنياً لم يجب عليه أن يخرج عنه.

مواضيع ذات صِلة : دعاء دخول الجنة في رمضان.. حافظ عليه وسترى أثره في حياتك

ولفت مفتي الجمهورية النظر إلى استحباب الزيادة لمن أراد على مبلغ زكاة الفطر أن كان يراه زهيداً، مشيراً إلى أن دار الإفتاء المصرية أخذت برأي الإمام أبي حنيفة في جواز إخراج زكاة الفطر بالقيمة نقوداً بدلاً من الحبوب، تيسيراً على الفقراء في قضاء حاجاتهم ومطالبهم، والفتوى.

شاهد أيضاً : الأعذار المبيحة للإفطار في رمضان وحكم من أفطر لعذر بحسب دار الإفتاء المصرية

مقدار زكاة الفطر 2022 بعدد من دول العالم... وأحكامها ومدى شرعية التعجيل بإخراجها
مقدار زكاة الفطر 2022 بعدد من دول العالم… وأحكامها ومدى شرعية التعجيل بإخراجها

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى