أخبار العالمسلايد رئيسي

ماذا حدث..؟ زعيم جبهة بوليساريو يندد بـ”تحول جذري” بقضية الصحراء من طرف إسبانيا

ندد زعيم جبهة بوليساريو، اليوم الإثنين، بـ”التحول الجذري” في موقف إسبانيا، بعد الدعم الذي قدمته مدريد لخطة الحكم الذاتي المغربية في الصحراء الغربية.

زعيم جبهة بوليساريو يندد بتغير موقف إسبانيا

قال زعيم جبهة بوليساريو إبراهيم غالي، في مقابلة نشرتها صحيفة “إل موندو” اليومية: “من الواضح أنه تحول جذري لم نتوقعه، من دولة هي السلطة القائمة على الإدارة بحكم القانون”.

وأضاف: “أشعر أنني كأي صحراوي يواجه هذا القرار الخطر للغاية، فإسبانيا تركتنا لمصيرنا في 1975، وبعد 47 عاماً، تفعل الشيء نفسه”.

التقارب المغربي الإسباني يصدم جبهة البوليساريو وتعتبره سياسة غموض ورضوخ رافضةً الحكم الذاتي فقط

غالي تابع: “لطالما دافعت إسبانيا عن حل في إطار الأمم المتحدة على أساس قرارات الأمم المتحدة، مما يعني الدفاع عن حق تقرير المصير للشعب الصحراوي لإكمال عملية نزع الاستعمار، ولهذا السبب لا نفهم تحول الحكومة الإسبانية الجذري”.

ولطالما أبدت مدريد حيادها، قبل أن تعلن في 18 مارس/آذار دعمها لخطة الحكم الذاتي المغربية، التي تعتبرها حالياً “الأساس الأكثر جدية وواقعية ومصداقية لحل النزاع”.

وسمحت البادرة هذه التي كانت الرباط تنتظرها، بوضع حد لأزمة دبلوماسية كبرى مع مدريد مستمرة منذ عام تقريباً، نجمت عن استقبال إبراهيم غالي في إسبانيا في أبريل الماضي للعلاج من فيروس كورونا.

هذا ومن المقرر أن يتوجه رئيس الوزراء الإسباني بيدرو سانشيز، إلى الرباط خلال الأيام المقبلة لتكريس المصالحة.

سبب تغير موقف إسبانيا من جبهة بوليساريو

كانت الحكومة الإسبانية التي تعرضت لانتقادات من أطراف مختلفة، قد أكدت أنها لم تغير موقفها لكنها اتخذت فقط “خطوة إضافية” من أجل المساهمة في حل النزاع بين المغرب وجبهة بوليساريو منذ رحيل الإسبان عام 1975.

وأدت الأزمة بين الرباط ومدريد في ذروتها إلى وصول أكثر من عشرة آلاف مهاجر في منتصف شهر مايو الماضي إلى جيب سبتة الذي تسيطر عليه إسبانيا، بسبب تخفيف القيود من الجانب المغربي.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى