أخبار العالمسلايد رئيسي

معدل التضخم في تركيا هو الأسوء منذ 20 عاماً… واقتصاديون يفجرون مفاجأة حول تكلفة المعيشة طوال العام

كشفت الإحصائيات الرسمية، اليوم الاثنين، أن معدل التضخم في تركيا وصل إلى 61.14 بالمئة، ليسجل رقماً قياسياً جديداً غير مسبوق منذ 20 عاماً، لتتفاقم بذلك أزمة تكلفة المعيشة التي يعاني منها الكثيرين في البلاد.

– معدل التضخم في تركيا

وفي التفاصيل، فإن معهد الإحصاء التركي كشف عن ارتفاع أسعار السلع الاستهلاكية بنسبة 5.4 % في شهر مارس مقارنة بالشهر الماضي، ليرتفع معدل التضخم السنوي من 45.44 بالمئة في شهر فبراير إلى أكثر من 61 بالمئة.

وسجلت أعلى الارتفاعات السنوية في الأسعار في قطاع المواصلات عند 99.12 بالمئة، بينما ارتفعت أسعار الأغذية بنسبة 70.33 بالمئة، وفق البيانات، في أكبر زيادة تسجل بين عامين متتالين منذ مارس 2002.

وتعتبر الزيادة في الأسعار جزءاً من أزمة اقتصادية فاقمتها جائحة كورونا، وفي الوقت نفسه، أدى الاجتياح الروسي لأوكرانيا إلى حدوث قفزة في أسعار الغاز والنفط والحبوب.

– سوف يستمر طوال العام

وفي السياق، توقع خبراء اقتصاديون، أن يستمر هذا التضخم طيلة العام الحالي.

وتوقعت مؤسسة “جولدمان ساكس”، أن يظل معدل التضخم في تركيا أعلى من 65٪ لمعظم عام 2022 ، وأن يبلغ ذروته عند حوالي 67٪ في مايو ويونيو.

كما توقع رئيس جمعية رجال الأعمال والصناعيين المستقلين في تركيا “موصياد”، محمود إسماعيل، أن يكون رقم التضخم القادم في تركيا أعلى من 60 % بسبب الحرب الأوكرانية وتبعاتها على الواردات.

والجدير ذكره أن وزير المالية التركي، نور الدين النبطي، علق على بيانات التضخم التي نشرها معهد الإحصاء التركي، صباح اليوم، خلال اجتماع بغرفة تجارة وصناعة بورصة، قائلاً: “إنهم يتوقعون انخفاضاً دائماً في التضخم نهاية العام”.

مواضيع ذات صِلة : من أبرزها القمح والبقوليات… تركيا تصدر قراراً بوقف تصدير مواد غذائية أساسية إلى إدلب السورية

وأضاف: “قللنا من ضغط سعر الصرف على التضخم، وأصبح النظام المصرفي أقوى بكثير”.

شاهد أيضاً : سيلفي النهاية .. مصرع شاب سوري في تركيا أثناء أخذه صورة بجواله من على جسر

معدل التضخم في تركيا هو الأسوء منذ 20 عاماً... واقتصاديون يفجرون مفاجأة حول تكلفة المعشية طوال العام
معدل التضخم في تركيا هو الأسوء منذ 20 عاماً… واقتصاديون يفجرون مفاجأة حول تكلفة المعشية طوال العام

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى