خبر عاجل

المحكمة الجنائية الدولية تصدر مذكرة توقيف بحق بوتين ومسؤولة روسية.. وموسكو ترد

أصدرت المحكمة الجنائية الدولية، اليوم الجمعة، مذكرات توقيف بحق الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، و السيناتور الروسية ماريا ألكسييفنا لفوفا بيلوفا.

وقالت المحكمة في بيان: “بوتين مسؤول عن جريمة حرب تتمثل في الترحيل غير القانوني للسكان (الأطفال) والنقل غير القانوني للسكان (الأطفال) من المناطق المحتلة في أوكرانيا إلى الاتحاد الروسي”.

وأضاف البيان: “يُزعم أن الجرائم قد ارتكبت في الأراضي المحتلة الأوكرانية على الأقل اعتبارًا من 24 فبراير/شباط 2022”.

وتابع: “هناك أسباب معقولة للاعتقاد بأن بوتين يتحمل المسؤولية الجنائية الفردية عن الجرائم المذكورة أعلاه، لارتكابه الأفعال بشكل مباشر، بالاشتراك مع الآخرين أو من خلال آخرين، ولفشله في ممارسة سيطرته بشكل صحيح على مرؤوسيه المدنيين والعسكريين الذين ارتكبوا تلك الأفعال، أو سمحوا بارتكابها، والذين كانوا تحت سلطته وسيطرته الفعلية”.

وأردف: “مفوضة حقوق الطفل في مكتب الرئيس الروسي مسؤولة أيضاً عن جريمة الحرب المتمثلة في الترحيل غير القانوني للسكان (الأطفال) والنقل غير القانوني للسكان (الأطفال) من المناطق المحتلة من أوكرانيا”.

وكان الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، عيّن في عام 2021، السيناتور ماريا لفوفا بيلوفا، مفوضة للرئيس الروسي لحقوق الطفل لمدة 5 سنوات.

موسكو ترد

رداً على بيان المحكمة الجنائية الدولية، قالت وزارة لخارجية الروسية: “لا معنى لقرارات المحكمة الجنائية الدولية بالنسبة لنا بما في ذلك من وجهة نظر قانونية”.

في المقابل، قال مدير مكتب الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي: “مذكرة المحكمة الجنائية الدولية لاعتقال بوتين مجرد بداية”.

المحكمة الجنائية الدولية تصدر مذكرة توقيف بحق بوتين ومسؤولة روسية.. وموسكو ترد
المحكمة الجنائية الدولية تصدر مذكرة توقيف بحق بوتين ومسؤولة روسية.. وموسكو ترد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى