أخبار العالم العربي

مجلس رئاسي يضم معظم الأطياف.. اختتام مشاورات الرياض بإعلان اتفاقات على طريق حل أزمة اليمن

اختتمت اليوم الخميس، مشاورات الرياض بخصوص اليمن، حيث أصدر المشاركون البيان الختامي، الذي دعا إلى الدخول بمفاوضات تحت راية الأمم المتحدة.

اتفاقات هامة في مشاورات الرياض

ومن جانبه فوض الرئيس اليمني سلطاته إلى مجلس قيادة، الأمر الذي قد يزيل بعض العراقيل أمام محاولات إعادة محادثات إنهاء الحرب المتواصلة منذ سبع سنوات.

وقال الرئيس عبد ربه منصور هادي للتلفزيون الرسمي: “أُفوّض مجلس القيادة الرئاسي، بموجب هذا الإعلان، تفويضاW لا رجعة فيه بكامل صلاحياتي، وفق الدستور والمبادرة الخليجية وآليتها التنفيذية”.

وبعد إعلان هادي، دعت الرياض إلى إجراء محادثات مع الحوثيين المدعومين من إيران.

وفي إعلانه، صباح الخميس، أقال الرئيس اليمني نائبه علي محسن الأحمر، الذي أثار استياء الحوثيين بسبب الحملات العسكرية السابقة في معقلهم الشمالي، وكذلك الجنوبيين لدوره القيادي في الحرب الأهلية بين الشمال والجنوب عام 1994.

وفي تسجيل مصور بثته وسائل إعلام رسمية ظهر ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان، وهو يجتمع مع المجلس الجديد المكون من ثمانية أعضاء.

ويرأس المجلس الرئاسي رشاد العليمي، وزير الداخلية السابق في حكومة الرئيس الراحل علي عبد الله صالح ومستشار هادي.

ومن بين نواب الرئيس، عيدروس الزبيدي، زعيم المجلس الانتقالي الجنوبي.

كما يضم المجلس في عضويته الشيخ سلطان العرادة، محافظ مأرب الغنية بالطاقة. وكذلك طارق صالح، زعيم احدى الجماعات المسلحة وابن شقيق الرئيس الراحل.

وأكد الرئيس هادي أن مجلس القيادة الرئاسي الجديد مكلف بـ”التفاوض مع الحوثيين لوقف إطلاق نار دائم في كافة أنحاء الجمهورية، والجلوس على طاولة المفاوضات للتوصل إلى حل سياسي نهائي وشامل يتضمن مرحلة انتقالية تنقل اليمن من حالة الحرب إلى حالة السلام”.

اقرأ أيضاً : المبعوث الأمريكي لليمن يشيد بالهدنة ويؤكد أنها خطوة أولى باتجاه السلام

بيان المشاورات في الرياض

وأشار البيان الختامي الصادر عن المشاورات اليمنية-اليمنية في الرياض اليوم الخميس إلى “الدخول في مفاوضات تحت إشراف الأمم المتحدة”.

وقال أمين عام مجلس التعاون الخليجي نايف الحجرف في كلمته خلال الاختتام إن نجاح المشاورات اليمنية-اليمنية نقطة تحول مهمة في الطريق إلى السلام الشامل.

وجاء في البيان الختامي للمشاورات الذي تلاه رئيس الحكومة معين عبدالملك أن المشاورات توصلت إلى تعزيز مؤسسات الدولة لتمكينها من تأدية واجباتها ووحدة الصف.

ورحب البيان الختامي بإعلان الرئيس اليمني عبدربه منصور هادي تشكيل مجلس القيادة الرئاسي، مؤكداً دعمه للمجلس الجديد.

وقال البيان إن مجلس القيادة دعا لبدء التفاوض مع الحوثيين بإشراف الأمم المتحدة للتوصل إلى حل سياسي شامل للأزمة اليمنية.

وأضاف “تم الاتفاق على أهمية سرعة تنفيذ ما تبقى من خطوات من اتفاق الرياض وتشكيل فريق للمتابعة”.

يذكر أنّ مشاورات الرياض بخصوص اليمن بدأت قبل نحو أسبوع وأعلن خلالها عن هدنة لشهرين وفتح ممرات إنسانية لإدخال المساعدات للشعب اليمني، وهو الأمر الذي رحب به جميع الأطراف بما في ذلك الحوثيين.

مجلس رئاسي يضم معظم الأطياف.. اختتام مشاورات الرياض بإعلان اتفاقات على طريق حل أزمة اليمن
مجلس رئاسي يضم معظم الأطياف.. اختتام مشاورات الرياض بإعلان اتفاقات على طريق حل أزمة اليمن

اقرأ أيضاً : الإعلان عن بنود البيان الختامي لمشاورات الرياض حول القضية اليمنية

الوسوم

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى