أخبار العالم

بالفيديو|| “العودة إلى الفضاء”.. نتفلكس تقدم القصة الكاملة لنجاح إيلون ماسك وأحلامه العبقرية

 

قالت وسائل إعلام غربية، أمس الأربعاء، إن الفيلم الوثائقي “العودة إلى الفضاء” لا يتحدث فقط عن، إيلون ماسك، بل إنه نظرة على ما يحدث الآن في استكشاف الفضاء الأمريكي، والتغييرات المهمة التي تشمل الشركات الخاصة.

 

فيلم وثائقي بطولة إيلون ماسك

 

وذكرت أن فيلم “العودة إلى الفضاء” يسرد قصة مغادرة مكوك الفضاء كولومبيا في رحلته الثامنة والعشرين، بعام 2003 والذي لم يعد أبداً، فبعد الانتهاء من مهمتهم في المدار، عاد الطاقم إلى الغلاف الجوي للأرض، حيث سقطت قطعة كبيرة من الرغوة العازلة من الخزان الخارجي للمكوك واصطدمت بجناحه الأيسر، مما تسبب في تحطم المركبة الفضائية بأكملها، ومات جميع رواد الفضاء السبعة الذين كانوا على متن مكوك ناسا.

اقرأ أيضاً:

إيلون ماسك يخطط لإنشاء منصة جديدة للتواصل الاجتماعي تنافس تويتر

في أعقاب الكارثة اتخذت وكالة ناسا والحكومة الأمريكية قرارًا مؤلمًا بإنهاء برنامج مكوك الفضاء، وفي نفس الوقت تقريبًا، أطلق إيلون ماسك، الملياردير غير المعروف حينها ومؤسس Paypal شركة استكشاف الفضاء، وهي الصناعة التي كانت تهيمن عليها شركات كبرى مثل لوكهيد مارتن وبوينج ، وكافحت الشركة لسنوات، خاصة بعد فشل صواريخها الثلاثة الأولى.

ولكن على الرغم من الاحتمالات الطويلة، نجح إيلون ماسك، حيث طور صواريخ منخفضة التكلفة وقابلة لإعادة الاستخدام يمكن إعادتها بأمان إلى الأرض وإرسالها إلى الفضاء مرة أخرى، حيث كان حل سبيس إكس لمعضلة السفر إلى الفضاء هو تصميم صاروخ قابل لإعادة الاستخدام بشكل كامل وسريع – بدلاً من فك الارتباط فوق الأرض ثم العودة إلى الأرض ، وعدم استخدامه مرة أخرى.

وفي عام 2020 ، أطلقت شركة سبيس إكس كبسولة دراجون التي سلمت رواد فضاء ناسا بوب بهنكن ودوغ هيرلي إلى محطة الفضاء الدولية ، وهي المرة الأولى التي تكمل فيها مركبة فضائية تجارية مهمة إلى محطة الفضاء الدولية.

هذه هي القصة التي تم سردها في الفيلم الوثائقي الجديد لنتفلكس “العودة إلى الفضاء”، وعمل المخرجان إليزابيث تشاي فاسارهيلي، وجيمي تشين بجهد كبير لإظهار كيف أعادت سبيس إكس عمليات الإطلاق المأهولة إلى الولايات المتحدة، بعد ما يقرب من عقد من الزمان من آخر رحلة مكوكية في عام 2011.

اقرأ أيضاً:

قديروف يهين إيلون ماسك ويصفه بأنه “فاقد الرجولة” ويحذره من مواجهة بوتين ساخراً من دعمه لأوكرانيا

الخدمات التي تقدمها سبيس إكس

وأشارت وسائل الإعلام إلى أن الفيلم جاء بمناسبة احتفال سبيس إكس في الذكرى السنوية لعيدها العشرين، موضحة أن الفيلم يرسم صورة للشركة كضرورة للمستقبل، حيث تقطع روسيا معظم العالم عن استخدام مركبة الفضاء Soyuz ، ويحتاج المزيد من العملاء إلى خدمات أرخص من Uber أو FedEx إلى الفضاء.

قد يجعل خطاب ماسك الأمر يبدو كما لو أن SpaceX ستدخل حقبة جديدة من رحلات الفضاء وتنقذ البشرية من خلال بناء مستعمرات على المريخ وعوالم أخرى غير مضيافة، لكن شركته، وشركات أخرى مثلها، لن تكون موجودة بدون عقود ناسا ووكالة ناسا.

عندما أصبح واضحًا أن وكالة الفضاء لا تستطيع تحقيق طموحاتها الهائلة دون تفويض بعض المهام للآخرين ، لعبت وكالة ناسا دورًا أساسيًا في دعم الصناعة الوليدة، والتي لا تزال تلعبها حتى اليوم.

بغض النظر عمن يقود عمليات الإطلاق الفضائية، فإن الإجراء الحقيقي يحدث في المدار وخارجه.

اقرأ أيضاً:

إيلون ماسك يخسر 15.2 مليار دولار في يوم واحد ويتراجع للمرتبة الثانية

تقدم SpaceX الآن خدمات رئيسية، وتنقل رواد الفضاء إلى المدار وتستكمل عمليات الإمداد، لكن وكالة ناسا ووكالات الفضاء الأخرى هي التي تدعم محطة الفضاء الدولية، وتطور أبحاثًا مهمة حول الآثار الصحية للإشعاع الفضائي والحياة في الجاذبية الصغرى وتحافظ على البنية التحتية الحيوية على الأرض.

فيلم “العودة إلى الفضاء” هو فيلم وثائقي أمريكي قادم من إنتاج شركة Netflix وإخراج جيمي تشين وإليزابيث تشاي فاساريلي. تتبع قصته مهمة إيلون ماسك ومهندسي SpaceX لمدة عقدين لإعادة رواد الفضاء من ناسا إلى محطة الفضاء الدولية وإحداث ثورة في السفر إلى الفضاء.

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى