أخبار العالمسلايد رئيسي

روسيا تدخل السلاح الفتاك لأرض المعركة وأمريكا ترد وترسل قاتلة الدبابات لحسم الصراع

أكدت تقارير غربية، اليوم الخميس، أنّ روسيا بدأت تستخدم السلاح الفتاك في ساحة المعركة الأوكرانية، في إشارة لتطور المعارك هناك.

روسيا تستخدم السلاح الفتاك

وذكرت صحيفة “نيويورك تايمز” أن القوات الروسية في أوكرانيا تستخدم نوعاً جديداً من الأسلحة متمثلاً في ألغام أرضية متطورة ومزودة بأجهزة استشعار.

وقالت الصحيفة إن فنيّي القنابل الأوكرانيين اكتشفوا السلاح الفتاك “بوم-3″، الأسبوع الماضي، بالقرب من مدينة خاركيف الشرقية، وفقاً لمنظمة “هيومن رايتس ووتش”.

وتنفجر الأنواع القديمة من الألغام الأرضية عندما يمر عليها الضحايا عن طريق الخطأ أو عند العبث بالأسلاك المرفقة بها، لكن “بوم-3” المزود بأجهزة استشعار مسبقة يلتقط خطوات الاقتراب منه ويمكنه التمييز بشكل فعال بين البشر والحيوانات.

ويتم نشر ألغام “بوم-3” بواسطة صاروخ، حيث تتساقط على الأرض عبر مظلة حتى تلتصق بالبر، وفقاً لـ”نيويورك تايمز”، وعندما يستشعر اللغم شخصاً، فإنه يطلق رأساً حربياً صغيراً متفجراً ينفجر في الهواء، ما ينتج عنه شظايا قاتلة تصل إلى حوالي 50 قدماً.

أمريكا ترسل قاتلة الدبابات

من جهتها أكدت تقارير عسكرية، أن طائرة بدون طيار أميركية تشبه القنبلة الذكية تستعد لدخول ساحة الحرب في أوكرانيا.

وتعتزم واشنطن مساعدة أوكرانيا ضد روسيا بـ10 مسيّرات من نموذج “سويتش بليدر 600″ التي تُسمى بـ”قاتلة الدبابات”.

والمسيّرة الجديدة مزودة برؤوس حربية وقادرة على استهداف الدبابات الروسية ومواقع المدفعية من مسافات كبيرة وبدقة عالية، وفقًا لشبكة “بلومبيرغ” الأميركية.

وأشارت التقارير أن هذه الطائرة نوعان: أولاهما سلسلة “سويتشبليد 300″، والأخرى “سويتشبليد 600″، ويتم إطلاقها من أنابيب، وتستخدم مرة واحدة وهي قادرة على إحداث أضرار جسيمة بالقوات المعادية، واسمها يعني “الشفرات” بسبب أجنحتها التي تشبه الشفرات وتظهر عند تشغيل الجهاز، ثم تتحرك مروحته الصغيرة.

وتعتبر هذه الطائرات قنابل ذكية آلية، مجهزة بكاميرات وأنظمة توجيه ومتفجرات، وتطير لفتراتٍ مُعيّنة، وتبقى في الجو قبل الاصطدام بهدفها، كما يمكن برمجتها لضرب الأهداف تلقائيًّا من مسافة أميال.

وتتم تهيئة هذا النوع من السلاح خلال دقائق قليلة جدًّا، حيث يطير بسرعة أكبر بكثير من طائرات بيرقدار التركية التي استخدمتها أوكرانيا بكثرة الفترة الماضية.

وخلال إعلانه عن المساعدات لأوكرانيا، قال وزير الدفاع الأميركي، لويد أوستن، إن الطائرات المسيّرة “سويتشبليد 600″ جزء من الأسلحة التي سيتم إرسالها إلى أوكرانيا، واصفًا إياها بـ”قاتلة الدبابات”.

الانسحاب من كييف

وبدورها أكدت وزارة الدفاع الأمريكية “البنتاغون”، أن انسحاب القوات الروسية من مدينتي كييف وتشيرنيهيف قد اكتمل الآن، معتبرة أن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين “لم يحقق أي هدف من أهدافه الاستراتيجية”.

وقال المتحدث باسم البنتاغون، جون كيربي، في مؤتمر صحفي الأربعاء، إن “القوات الروسية قرب كييف وتشيرنيهيف أكملت انسحابها من المنطقة لإعادة توحيد صفوفها وتجديد جاهزيتها في بيلاروسيا وروسيا”.

مواضيع ذات صِلة : روسيا تستخدم السلاح الفتاك لأول مرّة في معارك خاركيف وتطور عسكري حدث ليلاً

واعتبر أن الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، “لم يحقق أي هدف من أهدافه الاستراتيجية”، مشيراً إلى أن القوات الروسية تسيطر فقط على مراكز سكانية صغيرة، كما أنها لم تسيطر على مدينة خاركيف.

شاهد أيضاً : 2022 روسيا تطور سلاحاً فتاكاً والنيازك تدمر الأرض نوستراداموس تنبأ بيوم وفاته وأحداثاً حتى عام 3000

روسيا تدخل السلاح الفتاك لأرض المعركة وأمريكا ترد وترسل قاتلة الدبابات لحسم الصراع
روسيا تدخل السلاح الفتاك لأرض المعركة وأمريكا ترد وترسل قاتلة الدبابات لحسم الصراع

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى