أخبار العالمسلايد رئيسي

خطة جديدة وتعديلات كبرى في الجيش الأوكراني … وخطوات تخليصه من الأسلحة السوفيتية

قالت وسائل إعلام غربية، اليوم السبت، إن بعض الدول أبدت استعدادها لمساعدة الجيش الأوكراني في التخلي عن أسلحة “الحقبة السوفيتية” وتزويدها بمعدات حديثة في حال استمرت الحرب مع روسيا لأشهر أو حتى سنوات.

تحديث أسلحة الجيش الأوكراني

وذكرت نقلاً عن مصادر مطلعة على المناقشات بين مجموعة الدول السبع وأعضاء الناتو، أن بعض الدول أكدت على استعدادها لتدريب الجيش الأوكراني خارج البلاد ليكون قادراً على الاحتفاظ بأسلحة أكثر تطورًا واستخدامها.

وقالت المصادر ذاتها إن الهدف سيكون مساعدة أوكرانيا في الدفاع عن أراضيها الشرقية من أي اعتداء روسي، والانتقال تدريجياً نحو معايير الناتو.

وكشفت وسائل الإعلام أن العديد من الدول امتنعت عن إمداد كييف بأحدث الأسلحة لتجنب الاضطرار إلى تدريب الجيش الأوكراني على استخدامها.

وبدوره، أشاد وزير الخارجية، دميترو كوليبا، الذي التقى بحلف شمال الأطلسي في بروكسل، بالدول لتقديمها المزيد من الأسلحة، لكنه أعرب عن أسفه لأن الأمر استغرق وقتًا طويلاً حتى تتمكن الدول من تعديل تفكيرها بشأن ما سترسله إلى أوكرانيا مع تقدم الحرب.

وأشار كوليبا إلى تقدمه بطلب للحصول على سلاح متطور من إحدى الدول، التي رفضت بدعوى أنه سيحتاج لتدريب القوات الأوكرانية عليه لمدة شهرين على الأقل.

وأضاف: “لو كان قد اتفقوا معنا في البداية على تزويد أوكرانيا بهذا السلاح، لكان شعبنا على وشك إكمال هذا التدريب وسنكون قد حصلنا عليه في غضون أسبوع أو أسبوعين”. ولم يحدد السلاح أو الدولة المعنية.

وأكد كوليبا أيضًا على أنه من المهم للشركاء البدء في اتخاذ وجهة نظر طويلة المدى وإرسال أنظمة أكثر حداثة، إلى جانب وضع خطة للتدريب والصيانة، وفقًا لأشخاص مطلعين على الأمر.

ومن جانبها، قالت وزيرة الخارجية البريطانية، ليز تروس، للصحفيين إن هناك دعماً بين الحلفاء لتوريد معدات جديدة وأثقل، وتابعت: “اتفقنا على مساعدة القوات الأوكرانية على الانتقال من معداتها التي تعود إلى الحقبة السوفيتية إلى معدات الناتو القياسية على أساس ثنائي”.

وبدوره، قال الأمين العام لحلف الناتو، ينس ستولتنبرغ، إن الحلفاء يرسلون أسلحة سوفيتية وأسلحة أكثر حداثة لكييف، كما حذر ستولتنبرغ من أن الحرب قد تستمر لأشهر وحتى سنوات.

وقال الجنرال مارك ميلي، رئيس هيئة الأركان المشتركة الأمريكية، إن الأمر “سيكون عملاً طويلاً”.

تدريب القوات الأوكرانية

وأشار مسؤولو الناتو إلى أن الدعم التدريبي السابق للجيش الأوكراني جعل كييف قادرة على مقاومة التقدم الروسي.

ووفقًا للمتحدث باسم البنتاغون، جون كيربي، دربت الولايات المتحدة بالفعل عدداً صغيراً من القوات الأوكرانية منذ بداية الحرب.

وقال إن الجنود، الموجودين بالفعل في الولايات المتحدة، تلقوا تدريبات على طائرات بدون طيار مسلحة من طراز “سويتش بليد”، التي تم إرسال 100 منها بالفعل إلى أوكرانيا.

مواضيع ذات صِلة : الجيش الأوكراني يكشف عدد المرتزقة السوريين الذين وصلوا بلادهم.. وزيلينسكي يؤكد على أمر

ومع ذلك، فإن الأسلحة الجديدة التي يخطط الحلفاء لإرسالها قد لا تساعد على الفور في صد الهجوم الكبير للقوات الروسية على منطقة دونباس الشرقية.

شاهد أيضاً : أغنية روسية شغلت العالم بالحرب العالمية الثانية واقتبست فيروز لحنها.. نشيد الخيالة و كانوا يا حبيبي

خطة جديدة وتعديلات كبرى في الجيش الأوكراني ... وخطوات تخليصه من الأسلحة السوفيتية
خطة جديدة وتعديلات كبرى في الجيش الأوكراني … وخطوات تخليصه من الأسلحة السوفيتية

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى