منوع

طريقة تحضير الدجاج المحشي لتزيين سفرتك في رمضان

 

الدجاج المحشي من الوصفات السهلة والغنية بالنكهات اللذيذة ويمكن تقديمها في الولائم أو في سفرة رمضان للعائلة.

 

مقادير الدجاج المحشي:

الدجاج : كيلو ونصف (دجاجة كاملة وغير مقطعة)، الزعفران : رشّة، لوز: كوب (مقلي)، الأرز: كوب (منقوع ومغسول ومصفى)، لحم مفروم : أوقية، كبش القرنفل: 3 مسمار، هيل : 5 حبات، لبن زبادي : ملعقتان كبيرتان (لدهن الدجاج)، صلصة البندورة: ملعقة صغيرة (لدهن الدجاج)، القرفة : نصف ملعقة صغيرة (مطحونة)، ملح: ملعقة صغيرة، البهار الحلو : نصف ملعقة صغيرة، الكمون : ربع ملعقة صغيرة (مطحون)، جوزة الطيب: ربع ملعقة صغيرة (مطحونة)، البصل: 1 حبة (مفروم ناعم)، الزيت النباتي: 4 ملاعق كبيرة، الزبدة: ملعقة صغيرة، الزنجبيل : نصف ملعقة صغيرة (مطحون)، البصل : 1 حبة (مقطع لأرباع).

اقرأ أيضاً:

طريقة تحضير المقلوبة باللحمة لإغناء سفرتك في رمضان

طريقة تحضير الدجاج المحشي:

لتحضير الدجاج المحشي ضعي في مقلاة على النار الزبدة والزيت النباتي والبصل المفروم وقلبي حتى يذبل البصل.
أضيفي اللحمة المفرومة ودعيها لتنضج، ومن ثم أضيفي الأرز المنقوع وحركي المكونات ورشي الملح وقلبي من جديد ثم صبي الماء واتركي الأرز ليستوي نصف استواء.

كيفية عمل دجاج محشي
تبلي الدجاج في هذه الأثناء بوضع اللبن والصلصة والزنجبيل والملح وحبات الهيل وورق الغار والبصلة المقطعة أرباع على الدجاجة وافركي الدجاج بالمكونات السابقة.
تبلي الأرز حين يستوي نصف استواء بوضع الزعفران، وكبش القرنفل، وحبات الهيل، والقرفة، وجوزة الطيب، والبهار الحلو، والكمون، والقليل من اللوز المقلي واخلطي الأرز حتى تختلط البهارات مع الأرز.
ابدأي بأهم خطوة في الدجاج المحشي وهي حشو الدجاج بأخذ كمية من الأرز المبهر وإدخاله بالدجاجة ثم أغلقيها بالأعواد الخشبية.
ضعي الدجاج المحشي بصينية الفرن وصبي ما مقداره كوب من الماء على جوانب الدجاجة وأدخليها للفرن لمدة ساعتين. وحين النضوج انقليها على طبق التقديم وضعي كمية من أرز الحشوة المفلفل وزيني بحبات اللوز المقلي.

untitled 1 copy scaled 1

اقرأ أيضاً:

طريقة تحضير الصيادية اللبنانية بخطوات سهلة لتزيين سفرتك في رمضان

فيليه الدجاج بالأعشاب والخردل:

المقادير:
الدجاج : 4 قطع (فيليه)، ملح: ملعقة متوسّطة (حسب الرغبة)، فلفل أسود: نصف ملعقة صغيرة، ريحان: ملعقة متوسّطة (المجفف)، أوريغانو: ملعقة متوسّطة، نعناع يابس : ملعقة متوسّطة، شطة مجروشة: ملعقة صغيرة، الخردل: ملعقتان كبيرتان، الثوم : 4 فصوص (مهروس)، عصير الحامض : ربع كوب، طحين: نصف كوب، البيض: 2 حبة، بقسماط : كوب، الزيت النباتي: نصف كوب.

maxresdefault 3

اقرأ أيضاً:

مادة غذائية تشترك بأغلب الأطعمة تعتبر “عدو الكلى” الحذر منها ولاسيما بموائد رمضان

طريقة التحضير:

ضعي الفيليه بين طبقتين من ورق النايلون أو ورق شمعي، أطرقيها إلى أن تصبح رقيقة بعض الشيء.
في وعاء زجاجي، ضعي الملح والفلفل والريحان والاوريغانو والنعناع والشطة والخردل والثوم والعصير، قلّبي هذه المكونات بالشوكة إلى أن تختلط جيداً، واقسمي هذا الخليط إلى جزئين:ضعي جزء في الثلاجة.
ضعي قطع الفيليه في النصف الثاني من خليط الاعشاب، وقلّبيها على الجهتين لتتغطى تماماً، غطّي الطبق بالنايلون، ثم ضعيه في الثلاجة لمدة 15 دقيقة، أو لساعات عدة، أو طوال الليل.
التغطية:في طبق عميق، أضيفي البيض والملح والفلفل، قلّبي بالشوكة، واتركي هذا المزيج جانباً.
ضعي البقسماط في طبق آخر.
خذي قطعة من فيليه الدجاج، ضعيها في الدقيق لتتغطّى بطبقة خفيفة، ثم ضعيها في خليط البيض، ثم في البقسماط، وقلّبيها إلى أن تتغطّى بطبقة خفيفة، ضعيها بالثلاجة لمدة 30 دقيقة.
ضعي الزيت في مقلاة واسعة، على نار متوسطة إلى أن يسخن.
ضعي قطع الفيليه في الزيت الساخن، قلّبي على الجانبين إلى أن تصبح ذهبيّة اللون، أنقليها على ورق نشاف للتخلص من الزيت الفائض.
ضعي الصلصة المتبقية في طبق صلصة صغير، وقدّميها مع الفيليه.

الوسوم

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى