منوع

الجمعة الثانية من رمضان : أدعية وأسرار وفضائل

الجمعة هو خير أيام الأسبوع وفيه من الخصوصية ما ليس في غيره من أيام الأسبوع وقد دل الحديث أنه اليوم الذي فرضه الله على جميع الشرائع ولم يهتدي له إلى المسلمون قال رسول الله -صلى الله عليه وسلم-: ” أضل الله عن الجمعة من كان قبلنا، فكان لليهود يوم السبت، وكان للنصارى يوم الأحد، فجاء الله بنا فهدانا الله ليوم الجمعة، فجعل الجمعة والسبت والأحد، وكذلك هم تبع لنا يوم القيامة، نحن الآخرون من أهل الدنيا والأولون يوم القيامة، المقضي لهم قبل الخلائق”.

الجمعة الثانية من رمضان :  فضائل يوم الجمعة

يوم الجمعة هو أفضل أيام الأسبوع:  فقد قال عليه الصلاة والسلام: “إن من أفضل أيامكم يوم الجمعة، فيه خلق آدم -عليه السلام-، وفيه قبض، وفيه النفخة، وفيه الصعقة، فأكثروا على من الصلاة؛ فإن صلاتكم معروضة علي”، وفيه كملت جميع الخلائق وفيه تقوم الساعة.

يوم الجمعة عيد يتكرر في كل أسبوع، ففي الحديث عن ابن عباس -رضي الله عنه- أنه -صلى الله عليه وسلم- قال: “إن هذا يوم عيد جعله الله للمسلمين؛ فمن جاء إلى الجمعة فلْيَغْتَسِل”.

يوم الجمعة يوم تكفر فيه السيئات، روى البخاري عن سلمان -رضي الله عنه- أن النبي -صلى الله عليه وسلم- قال: “لا يغتسل رجل يوم الجمعة، ويتطهر ما استطاع من طهر، ويدهن من دهنه، أو يمس من طيب بيته، ثم يخرج فلا يفرق بين اثنين، ثم يصلي ما كتب له، ثم ينصت إذا تكلم الإمام، إلا غفر له ما بينه وبين الجمعة الأخرى”.

يوم الجمعة أمرنا الله بالاجتماع فيه لعبادته فقال: (يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آَمَنُوا إِذَا نُودِيَ لِلصَّلَاةِ مِنْ يَوْمِ الْجُمُعَةِ فَاسْعَوْا إِلَى ذِكْرِ اللَّهِ) [الجمعة:9].

يجتمع في الجمعة الثانية من رمضان فضلان الأولى أنه رمضان والمسلم صائم فيه وقال رسول الله (للصائم دعوة لا ترد) ويوم الجمعة فيه ساعة يستجاب فيها الدعاء، كما في الصحيحين من حديث أبي هريرة قال: إن رسول الله -صلى الله عليه وسلم- ذكر يوم الجمعة فقال: “فيه ساعة لا يوافقها عبد مسلم وهو قائم يصلي يسأل الله تعالى شيئاً إلا أعطاه إياه، وأشار بيده يقللها”.

والوفاة في يوم الجمعة أو ليلتها من علامات حسن الخاتمة، كما في حديث عبد الله بن عمرو بن العاص- رضي الله عنهما- قال: قال رسول الله -صلى الله عليه وسلم-: “ما من مسلم يموت يوم الجمعة أو ليلة الجمعة إلا وقاه الله فتنة القبر”.

الجمعة الثانية من رمضان
الجمعة الثانية من رمضان

الجمعة الثانية من رمضان : أعمال يوم الجمعة.

الاغتسال والتبكير فمن اغتسل وبكر إلى يوم الجمعة جعل الله له بكل خضوة عمل سنة صيامها وقيامها؛ كما في حديث أوس بن أوس -رضي الله عنه- يرفعه: “مَن غسل واغتسل يوم الجمعة، وبكر وابتكر، ومشى ولم يركب، فدنا من الإمام، فاستمع ولم يلغ، كان له بكل خطوة عمل سنة أجر صيامها وقيامها”، ذلك على الله يسير الله.

الدعاء لما ذكرنا سابقاً.

الإكثار من الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم لأن صلاتنا تعرض عليه.

التطيب والتسوك ولبس البياض.

قراء القرآن وخصوصاً سورة الكهف.

المباركة في يوم الجمعة والتهنئة 

الجمعة الثانية من رمضان
الجمعة الثانية من رمضان

الجمعة الثانية من رمضان : أدعية يوم الجمعة.

ومن أجل تفريج همك عليك أن تقول هذا الدعاء المأثور في الجمعة الثانية من رمضان : رَبِّ أَعِنِّي وَلَا تُعِنْ عَلَيَّ، وَانْصُرْنِي وَلَا تَنْصُرْ عَلَيَّ، وَامْكُرْ لِي وَلَا تَمْكُرْ عَلَيَّ، وَاهْدِنِي وَيَسِّرِ الهُدَى إِلَيَّ، وَانْصُرْنِي عَلَى مَنْ بَغَى عَلَيَّ. أفضل أدعية تقال في يوم الجمعة رَبِّ اجْعَلْنِي لَكَ شَكَّارًا، لَكَ ذَكَّارًا، إِلَيْكَ مُخْبِتًا أَوَّاهًا مُنِيبًا، رَبِّ تَقَبَّلْ تَوْبَتِي، وَاغْسِلْ حَوْبَتِي، وَأَجِبْ دَعْوَتِي، وَثَبِّتْ حُجَّتِي، وَاهْدِ قَلْبِي، وَسَدِّدْ لِسَانِي، وَاسْلُلْ سَخِيمَةَ قَلْبِي.

اللهم إنا نسألك في الجمعة الثانية من رمضان يسرا ليس بعده عسر ورزقا ليس بعده فقر وأمنا ليس بعده خوف وسعادة ليس بعدها شقاء.

اللهم في يوم الجمعة اجعلنا ممن عفوت عنهم، ورضيت عنهم وغفرت لهم و حرمتهم على النار، و گتبت لهم الجنه.

الجمعة الثانية من رمضان : أدعية وأسرار وفضائل
الجمعة الثانية من رمضان : أدعية وأسرار وفضائل


اقرأ أيضا:

))ماهو حكم شراء الكفن للنفس وغسله بماء زمزم وتجهيزه.. آكايمي مختص يجاوب – فيديو

)) مشروبات وطرق طبيعية تحميك من جفاف الفم في رمضان 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى