أخبار العالمسلايد رئيسي

شاهد عيان يروي تفاصيل الذعر في قطار أنفاق نيويورك.. والشرطة تكشف أوصاف المشتبه بإطلاق النار

تصدرت حادثة قطار أنفاق نيويورك، اليوم الثلاثاء، حديث وسائل الإعلام العالمية، وسط تخبطات في الآراء، حول ما إذا كان عملاً أرهابياً أو مجرد جرم جنائي.

– تداعيات حادثة قطار أنفاق نيويورك

ولتسليط الضوء أكثر على الحادثة، نقلت شبكة “سي أن أن”، عن شاهد عيان وصفه لما جرى، مؤكداً أن الدخان ملأ عربة في قطار أنفاق، و”انتاب الذعر” الحاضرين، وانتشرت الفوضى، والدماء غطت الأرض مع سماع صوت الرصاص. 

وقال الشاهد، ياف مونتانو: “إن المشرف على قيادة القطار أعلن أنهم سيتأخرون بسبب ازدحام الحركة قبل دقائق فقط من وصوله إلى محطة شارع “36” في “سانست بارك”، وعند الوصول غطى الدخان عربة القطار. 

ثم سمع مونتانو “ما اعتقدت أنها ألعاب نارية ولكنني الآن أعلم أنها كانت طلقات نارية وأنا ممتن لأنني اختبأت خلف أحد الكراسي.. بصراحة ليس لدي كلمات تصف ما عشته”.

وأضاف في حديثه للشبكة الأميركية: “كنتُ في مقدمة العربة الثالثة وحدث كل شيء في الجزء الخلفي من العربة ذاتها.. بمجرد أن انتشر الدخان، بدأ يبتلع كل شيء. بدأ الناس يهرعون إلى مقدمة العربة”.

وعثرت قوات الإنقاذ على العديد من الأشخاص مصابين بالرصاص لدى استجابتها لإنذار بالدخان في المحطة الواقعة بين تقاطع شارع 36 والجادة الرابعة، في حوالي الساعة الثامنة والنصف صباح الثلاثاء، وذلك وفقاً لإدارة المطافئ في مدينة نيويورك.

وقالت إدارة شرطة مدينة نيويورك إنه لا توجد عبوات ناسفة نشطة “في هذا الوقت” في محطة مترو الأنفاق.

وأشار مونتانو إلى أن أحد الركاب حاول فتح باب العربة المتصل بعربة أخرى، لكنه لم يستطع فتحه.

وقال: “كانت هناك دماء على الأرض، كان هناك دماء كثيفة تتدفق على الأرض، وفي ذلك الوقت في هذه اللحظة، لم أكن أعتقد أنه كان إطلاق نار لأنه بدا وكأنها ألعاب نارية.

وأكمل: “كل ما رأيته أن الناس يدوسون على بعضهم البعض، داسوا على بعضهم البعض، محاولين الدخول إلى الباب الذي كان مغلقاً، كان هناك الكثير من الذعر، ولكن لحسن الحظ، تحرك القطار بسرعة إلى المحطة التالية وخرج الجميع من القطار في عجلة من أمرهم”.

وأكد مونتانو أنه كان يرتدي كمامة في القطار، لكنه لم يعد يستطيع استخدامها لأنها أصبحت “سوداء بسبب الدخان”.

وقدر أن ما بين 40 إلى 50 شخصاً كانوا في عربة مترو الأنفاق معه، مضيفاً أنه حاول الاختباء وإفساح المجال أمام امرأة مسنة بالقرب منه. 

وقال: “لقد أعطتني عبوة صغيرة من رذاذ الفلفل من حقيبتها فقط في حالة احتجته”.

اقرأ أيضاً: إصابات بحادثة إطلاق نار في مترو بروكلين بنيويورك..وحالات هلع جنونية (فيديو)

– صفات المشتبه به

وفي السياق، كشفت شرطة نيويورك، الثلاثاء، مواصفات المشتبه به في حادثة إطلاق النار في محطة قطارات الأنفاق بمنطقة بروكلين، مؤكدة أنها لا تعتبرها عملاً إرهابياً “حتى اللحظة”.  

وتسبب إطلاق النار، صباح الثلاثاء، بإصابة 16 شخصا منهم ثمانية بالرصاص، وفقاً لآخر حصيلة من إدارة المطافئ بالمدينة. 

وأكدت مفوضة شرطة نيويورك، كيتشانت سويل، في مؤتمر صحفي، أن السلطات تتعامل مع إطلاق النار في محطة قطار نيويورك كحادثة وليس كعمل إرهابي حتى اللحظة، مضيفةً أنه لا وجود لعبوات ناسفة نشطة حالياً،

 وقالت سويل إن المشتبه به أسود البشرة وكان يرتدي قناعا واقيا من الغازات، يبلغ طوله 5.5 أقدام (1.67 متر)، وكان يلبس زيا أخضر مخصص لعمال البناء وسترة بقبعة ذات لون دمادي. 

وطالبت المفوضة أي شخص لديه صور أو مقاطع فيديو للحادثة بتزويدها للشرطة “حتى وإن كانت بسيطة”، مشيرة إلى أن المشتبه به لا يزال طليقاً.
 
وأكدت سويل أنه لا توجد هناك أي إصابات مهددة للحياة جراء الحادثة، “رغم أنها كانت حادثة عنيفة”. 

ونبهت إلى أن “هذه التحقيقات عمرها ساعات فقط”، مشيرة إلى احتمالية تغير هذه المعلومات. 

وشرحت ترتيب وقوع الحادثة بالقول: “قبل الساعة الثامنة و24 دقيقة من صباح اليوم، عندما كان القطار المتجه نحو مانهاتن في طريقه للوصول إلى محطة (شارع) 36، ارتدى شخص كان على متن ذلك القطار قناعا واقيا من الغاز،  أخذ عبوة (دخانية) من حقيبة وفتحها”. 

وأضافت “القطار حينها امتلأ بالدخان، قام بعدها بفتح النيران ليصيب عدة أشخاص في القطار وعلى منصة الوصول”. 

بدورها، نددت حاكمة نيويورك، كاثي هوشول، في المؤتمر الصحفي ذاته، بجرائم إطلاق النار مؤكدة أهمية القضاء على مثل تلك الجرائم، وقالت: “لقد سئمنا من هذا الوضع .. يجب أن ينعم سكان نيويورك بحياة عادية.. علينا أن نوقف جنون هذه الجرائم”. 

وأكدت المتحدثة باسم البيت الأبيض، جين ساكي، أن الرئيس الأميركي، جو بايدن، تلقى إحاطة بالحادثة. 

اقرأ أيضاً:  ارتفاع أعداد الإصابات في حادثة بروكلين والشرطة لا تستبعد عملاً ذو بعد إرهابي

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى