أخبار العالمسلايد رئيسي

غاز مصر إلى أوروبا قريباً.. وتقرير ألماني يكشف ما سيحصل بالبلاد إذا ما قطعت روسيا الغاز عنها

قالت الحكومة المصرية، اليوم الأربعاء، إنَّ شركة “إيني” الإيطالية وقعت اتفاقية للتعاون مع الشركة المصرية القابضة للغازات الطبيعية “إيجاس” لتوفير شحنات من الغاز الطبيعي المُسال المصري لإيطاليا وأوروبا.

مصر توقع اتفاقاً لتصدير الغاز إلى أوروبا

وقال مجلس الوزراء المصري في بيان: “الاتفاق يهدف إلى استغلال الإمكانات الكبيرة المُتاحة في مجال البحث والاستكشاف بمصر خاصةً بمناطق دلتا النيل وشرق المتوسط والصحراء الغربية”.

ويأتي توقيع الاتفاق في إطار الشراكات الاستراتيجية بين مصر وإيطاليا في العديد من المجالات لا سيما مجال الطاقة، حيث تعد شركة “إيني” شريكاً استراتيجياً لقطاع البترول، واتصالاً بالأهمية التي توليها مصر للتحول الطاقي والانتقال إلى اقتصاد منخفض الكربون، وجهودها للتحول إلى مركز إقليمي لتداول وتجارة الطاقة.

هدف تصدير الغاز المصري إلى أوروبا

يهدف الاتفاق، بحسب البيان، إلى تحقيق الاستغلال الأمثل لاحتياطيات الغاز المصري من خلال تعظيم الإنتاج المشترك بين الجانبين بما يسهم في قيام شركتي “إيجاس” و”إيني” بتحديد الأنشطة والفرص الجديدة من أجل زيادة معدلات إنتاج الغاز على المدى القصير.

كما يهدف أيضاً إلى استغلال الإمكانات الكبيرة المُتاحة في مجال البحث والاستكشاف بمصر وخاصةً بمناطق دلتا النيل وشرق المتوسط والصحراء الغربية؛ من خلال حملات لتكثيف عمليات البحث والاستكشاف بقطاعات امتيازها الحالية والمناطق التي حصلت عليها مؤخراً.

ويتيح الاتفاق فرصة توفير تصدير شحنات من الغاز المسال من مصنع إسالة الغاز بدمياط إلى إيطاليا أو أوروبا، وسيقوم كل من شركتي “إيجاس” و”إيني”، وذلك من خلال الهيئة المصرية العامة للبترول، بإطلاق حملة توعية موحدة بهدف تعزيز كفاءة الطاقة في جميع مواقع ومقار شركات قطاع البترول بما يسهم في تخفيض استهلاك الكهرباء، ورفع كفاءة استخدام الطاقة، وقد يتم التوسع في الحملة بشكل أكبر على مستوى الدولة، وفق بيان مجلس الوزارة.

ماذا سيحصل بألمانيا إذا قطعت روسيا الغاز عنها!؟

على صعيدٍ متصل، ألقت 5 معاهد أبحاث اقتصادية رائدة بألمانيا، الضوء على ما سيعنيه وقف روسيا لتدفق الغاز عن بلادهم وإلى أي مدى سيؤثر ذلك على الاقتصاد الألماني.

وبحسب التوقعات الاقتصادية المشتركة للمعاهد فإنه في حال الانقطاع الفوري لإمدادات الغاز الروسي، فإنه ذلك سيكلف الناتج الاقتصادي الألماني ما قيمته 220 مليار يورو (238 مليار دولار) في كل من العامين 2022 و2023، وهذا من شأنه أن يعادل أكثر من 6.5٪ من الناتج الاقتصادي الألماني السنوي.

هذا وخفضت المعاهد توقعات نمو الناتج المحلي الإجمالي لعام 2022 إلى 2.7٪ من 4.8٪ بسبب الحرب المستمرة في أوكرانيا وتداعياتها الاقتصادية.

وتوقعت أن يصل التضخم إلى 6.1٪ في عام 2022، وهو أعلى رقم في 40 عاماً، وفي حالة توقف إمدادات الطاقة، فإنها سترتفع إلى 7.3%، وهو رقم قياسي في ألمانيا ما بعد الحرب.

من جهته، قال ستيفان كوثس نائب الرئيس ومدير أبحاث دورات الأعمال والنمو في معهد كيل للاقتصاد العالمي: “إذا تم قطع إمدادات الغاز، فسوف يمرّ الاقتصاد الألماني بركود حاد”.

يذكر هنا أن التوقعات الاقتصادية المشتركة، تم إعدادها من قبل المعهد الألماني للبحوث الاقتصادية (DIW Berlin) ، ومعهد ifo (ميونيخ)، ومعهد Kiel للاقتصاد العالمي (IfW Kiel) ، ومعهد Halle للأبحاث الاقتصادية (IWH)، و RWI ( إيسن).

تأثير الحرب الروسية في أوكرانيا على أوروبا

ويوم أمس الثلاثاء، قال كلاوس مولر رئيس الشبكة الاتحادية المسؤولة عن تنظيم الغاز والكهرباء في ألمانيا، إنّ احتياطيات الغاز الألمانية ستستمر حتى أواخر الصيف على الأقل، إذا قررت روسيا وقف الإمدادات الآن.

وأضاف في مقابلة مع صحيفة “دي تسايت”، أن الاحتياطيات الحالية تبدو الآن أفضل قليلاً مما كانت عليه قبل ثلاثة أو أربعة أسابيع، ويمكن أن تستمر حتى أوائل الخريف في حالة توقف الإمدادات فوراً.

مواضيع ذات صِلة : للاستعاضة عن الغاز الروسي.. ألمانيا وقطر تبرمان شراكة طويلة الأمد في مجال الطاقة

وتأتي أزمة الغاز في ألمانيا ومعظم الدول الأوروبية على خلفية المعركة العسكرية الروسية في أوكرانيا منذ فبراير/شباط الماضي؛ وكذلك بسبب العقوبات الاقتصادية التي فرضتها دول الاتحاد الأوروبي على موسكو وقرار الرئيس الروسي فلاديمير بوتين بالتعامل بالروبل في بيع الغاز مع الدول “غير الصديقة”.

شاهد أيضاً : أوكرانيا البلد الذي يبدو فقيراً.. اليورانيوم والغاز والنفط ثروات ترليونات الدولارات

غاز مصر إلى أوروبا قريباً.. وتقرير ألماني يكشف ما سيحصل بالبلاد إذا ما قطعت روسيا الغاز عنها
غاز مصر إلى أوروبا قريباً.. وتقرير ألماني يكشف ما سيحصل بالبلاد إذا ما قطعت روسيا الغاز عنها

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى