أخبار العالم

طفرة واحدة تكفي للتسبب في تفشي هائل.. تحذيرات عالية الخطورة من فيروس زيكا فما هو

كشفت وسائل إعلام أمريكية، يوم أمس الأربعاء، بأن علماء حذروا من تفشي محتمل لفيروس زيكا، وأكدوا أن طفرة واحدة للفيروس كفيلة بالتسبب في حدوث مثل تفشي هائل يصعب السيطرة عليه.

– مخاوف من فيروس زيكا

تسبب المرض في عام 2016 بحالة طوارئ طبية عالمية، وأسفر عنه حينها ولادة آلاف الأطفال مصابي الرأس بعد إصابة أمهاتهم بعدوى الفيروس أثناء الحمل.

وعاد اليوم الحديث عن الفيروس مجدداً، عندما قال علماء أمريكيون: “إن العالم يجب أن يكون على علم بالمتحورات الجديدة”.

ووفقاً لتجارب معملية نُشرت نتائجها في مجلة “سيل ريبورتس” العلمية، فإن الفيروس يمكن أن ينتقل بسهولة، مما يسهم في ظهور متحورات جديدة.

وتقول دراسات حديثة للعدوى إن هذه المتحورات قد تثبت فعاليتها في حالة انتقال الفيروس، حتى في الدول التي تحصنت نتيجة حالات التفشي السابقة لفيروس زيكا، بحسب فريق من معهد “لا جولا” لعلم المناعة.

وتعليقاً على هذه الأنباء، قال الخبراء إن النتائج، على الرغم من كونها نظرية، فهي مثيرة للاهتمام، وتذكير بأن فيروسات أخرى غير كورونا يمكن أن تشكل تهديدا.

– عواقب وخيمة

من المهم جداً أن يعلم الشخص، أن فيروس زيكا ينتقل عن طريق لدغات بعوضة “الزاعجة”، وتوجد هذه الحشرات في شتى أرجاء الأمريكتين، باستثناء كندا وتشيلي، نظراً لشدة برودة الطقس الذي يبقيها على قيد الحياة، كما توجد في آسيا.

والإصابة بفيروس زيكا بالنسبة لمعظم الأشخاص هي بمثابة إصابة بمرض خفيف، ليس له آثار جانبية دائمة، إلا أنه يمكن أن يكون له عواقب وخيمة على الأطفال أثناء فترة الحمل.

فمثلاً في حال أصيبت الأم بالفيروس أثناء الحمل، فقد تحدث تشوهات للجنين، الأمر الذي يتسبب في صغر رأس المولود، (رأس صغير بشكل غير عادي)، وتلف أنسجة المخ.

دراسة برازيلية: فيروس زيكا يصيب الأجنّة بتشوهات وعيوب في المخ - المركز الفلسطيني للإعلام

– تعرف أكثر على فيروس زيكا

بالإضافة إلى أن الفيروس ينتشر في الغالب عن طريق البعوض، إلا أنه يمكن أن ينتقل أيضاً عن طريق الاتصال الجنسي.

وقليل من المرضى يموتون بسبب الإصابة بفيروس زيكا، وثمة اعتقاد بأن شخصاً واحداً فقط من كل خمسة مصابين تظهر عليه الأعراض.

ومن بين الأعراض الحمى والطفح الجلدي وآلام المفاصل، ونظراً لعدم وجود علاج للفيروس، فالخيار الوحيد هو الحد من خطر التعرض للدغ البعوض.

وكان العلماء قد بدأوا في العمل على إنتاج لقاح ضد فيروس زيكا للمساعدة في حماية الحوامل.

وأعاد الباحثون محاكاة ما يحدث عندما ينتقل فيروس زيكا بين البعوض والبشر، مستخدمين خلايا وفئران حية في تجاربهم، وتبين أنه عندما انتقل فيروس زيكا بين خلايا البعوض والفئران في المختبر، ظهرت تغيرات جينية طفيفة.

ويعني ذلك أنه كان من السهل نسبياً تحول فيروس زيكا بطريقة تسمح له بالنمو والانتشار، حتى في الحيوانات التي كانت لديها بعض المناعة السابقة من عدوى مماثلة ينقلها البعوض، وتسمى حمى الضنك.

 

طفرة واحدة تكفي للتسبب في تفشي هائل.. تحذيرات عالية الخطورة من فيروس زيكا فما هو

– أبحاث مكثفة

دأب الباحثون على تكثيف دراساتهم حول الفيروس، حيث قال البروفيسور سوجان شريستا، كبير الباحثين: “إن متحور زيكا الذي حددناه قد تطور إلى المرحلة التي لم تعد فيها المناعة المضادة، التي توفرها عدوى حمى الضنك السابقة، فعالة في الفئران”.

وأضاف: “للأسف إن أصبح هذا البديل هو السائد بالنسبة لنا، فقد نواجه نفس المشكلات على أرض الواقع”.

كما نقلت “بي بي سي” عن البروفيسور جوناثان بول، خبير الفيروسات في جامعة نوتنغهام، قوله: “سمعنا كثيراً مؤخراً عن التطور السريع لفيروس كورونا وظهور متحورات له، وهذا تذكير في الوقت المناسب بأن تغيير الشكل هو سمة مشتركة يتقاسمها الكثير من الفيروسات”.

وأكمل: “تظهر هذه الأعمال مدى السرعة التي يمكن أن يحدث خلالها تغيير حرف واحد في تسلسل الجينوم لفيروس ما، فضلاً عن التأثير الكبير الذي يمكن أن يسهم به في قدرة الفيروس المرضية، بيد أن الفيروسات التي تشترك في هذه التغيرات، لم تُرصد في كثير من الأحيان في حالات تفشي المرض، وكما يشير المشرفون على الدراسة، فإن هذه الأفكار المثيرة للاهتمام تحتاج إلى أبحاث أكثر دقة”.

وبدورها، قالت كلير تايلور، من جمعية علم الأحياء المجهرية التطبيقية: “على الرغم من أن هذه النتائج رُصدت في تجارب معملية وبالتالي تخضع لقيود، إلا أنها تُظهر احتمال ظهور متحورات مثيرة للقلق أثناء دورة الانتقال العادية لفيروس زيكا وتذكرنا بذلك. المراقبة مهمة لمتابعة الفيروسات أثناء تطورها”.

وأضافت أنه قد يكون من الممكن التنبؤ بمتحورات الفيروس، التي قد تتسبب في مشكلات كبيرة في المستقبل والتدخل مبكرا.

وقال بول هانتر، أستاذ الطب بجامعة “إيست أنجليا”، إن الإصابة السابقة بفيروس زيكا قد تستمر في توفير بعض الحماية في حالة الإصابة بمتحورات جديدة، كما شوهد مع كوفيد.

فيروس زيكا
فيروس زيكا


تابع المزيد:

)) فلويد جديد في أميركا..شرطي أميركي يلاحق لاجئا من البشرة السمراء وينهي حياته في وضح النهار – فيديو

))بالفيديو|| “أنا من سوريا”.. شاب سوري ساعد الشرطة في اعتقال المشتبه في تنفيذ هجوم نيويورك

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى