أخبار العالم العربيسلايد رئيسي

اتفاق مغربي أمريكي بشأن تحديث مقاتلات سلاح الجو الملكي قد يثير غصب الجزائر

كشفت وسائل إعلام مغربية، اليوم السبت، أنه جرى اتفاق بين المغرب وأمريكا بخصوص تحديث مقاتلات سلاح الجو الملكي.

تحديث مقاتلات سلاح الجو الملكي

وذكرت ذات المصادر أنّ إدارة الدفاع الوطني بالمغرب وقعت مع شركة “لوكهيد مارتن” الأمريكية، اتفاقاً جديداً لبناء منشأة صناعية لتحديث المقاتلات المغربية، على مساحة 15 ألف متر مربع بضواحي قاعدة بنسليمان الجوية.

وأشارت صحيفة “هسبريس” المغربية بأن هذه المنشأة الصناعية، التي تديرها شركة “سابينا” ستخصص لعمليات صيانة وتطوير طائرات سلاح الجو الملكي، وستقوم بصيانة وتحديث وإصلاح مقاتلات “إف-16″ و”C-130” التابعة لسلاح الجو الملكي، ما من شأنه تطوير النشاط الصناعي العسكري والدفاعي للقوات المسلحة الملكية المغربية.

وقالت دانيا ترينت، نائبة رئيس شركة “لوكهيد مارتن”، إن “المغرب سيحصل على أفضل المرافق الصناعية والمعدات العسكرية المتطورة، مع ضمان التدريبات المتواصلة لتلبية احتياجات سلاح الجو المغربي”.

تطور المنشآت العسكرية

وأشار التقرير إلى أنه “من المرتقب أن تحصل القوات الملكية الجوية على طائرات “إف – 16 VIPER” الأمريكية، وفقاً لطلب كان قد تقدم به المغرب، وهي طائرات من صنع شركة “لوكهيد مارتن” المختصة في صناعة المقاتلات النفاثة”.

وسبق للمغرب أن عقد اتفاقيات مع شركات أمريكية لتجهيز قواعده الجوية في كل من بنسليمان وبنجرير لاستقبال الطائرات الحربية، ويشمل ذلك تصميم المنشآت والبنى التحتية الداعمة، بما في ذلك تلك الخاصة بمحاكاة الطيران وتأمينها، ومستودعات التخزين، بالإضافة إلى نظام حجز الطائرات.

وكانت المغرب وقعت اتفاقيات مشابهة مع إسرائيل بهدف تطوير أنظمة الدفاع الجوي المغربية، وحصلت على مساعدة خبراء إسرائيليين بهذا المجال، وهو الأمر الذي بات يزعج الجارة الجزائر والتي تتهما بالتصعيد العسكري.

مواضيع ذات صِلة : هل هي شرارة الحرب.. الجزائر تتهم المغرب بقصف قافلة تجارية لها على حدود موريتانيا

وقبل أيام اتهمت الجزائر بشكل غير رسمي المغرب بقصف قافلة تجارية على الحدود مع موريتانيا بينهم سائقي شاحنات جزائريين إلا أنّ المغرب لم يبدِ أي تعليق على الأمر.

شاهد أيضاً : توقيف مسؤول بارز بسلاح الجو الملكي البريطاني بسبب خروجه “عارياً” من منزله

اتفاق مغربي أمريكي بشأن تحديث مقاتلات سلاح الجو الملكي قد يثير غصب الجزائر
اتفاق مغربي أمريكي بشأن تحديث مقاتلات سلاح الجو الملكي قد يثير غصب الجزائر

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى