أخبار العالم العربي

صحيفة: إقالة قرداحي ممكنة دستورياً لكنها شبه مستحيلة سياسياً لهذا السبب

نقلت صحيفة “الشرق الأوسط”، اليوم السبت، عن مصادر وزارية قولهم إنَّ إقالة وزير الإعلام اللبناني جورج قرداحي، باتت مستحيلة سياسياً لكنها ممكنة دستورياً.

إقالة قرداحي ممكنة دستورياً

وقالت المصادر: “إقالة وزير الإعلام جورج قرداحي طرحت بعد رفضه الاستقالة طوعاً، لكن هناك كتلة نيابية، وهي كتلة حزب الله، أعلنت موقفها علناً ولا تزال متمسكة به، مؤكدةً أنها لن تسمح بالتعرض للوزير قرداحي”.

401 10 1
صحيفة: إقالة قرداحي ممكنة دستورياً لكنها شبه مستحيلة من هذا الجانب

وأضافت: “بالنظر إلى الدستور، فإن إقالة قرداحي التي تتطلب تصويت ثلثي الوزراء (لمصلحة إقالته)، ممكنة عملياً عبر الوزراء الذين يدورون في فلك رئيس الجمهورية ورئيس الحكومة ويبلغ عددهم 16 وزيراً، في حال عقدت جلسة للحكومة وحضرها الوزراء المحسوبون على(حزب الله وحركة أمل) وتيار المردة”.

كما لفتت المصادر ذاتها إلى أن “ميقاتي لا يزال يبتعد عن الدعوة للجلسة قبل حل الأمور سياسياً منعاً لانفجار الحكومة من الداخل”.

وأكدت أن “حزب الله وحركة أمل، يملكان خمسة وزراء مع تيار المردة الذي يحظى بوزيرين، إضافة إلى الوزير المحسوب على رئيس الحزب الديمقراطي طلال أرسلان، يشكلون مجتمعين الثلث المعطل، أي أن في مقدورهم تعطيل انعقاد جلسة الحكومة”.

وذكرت المصادر بالعقدة التي كانت السبب في تعليق جلسات الحكومة، مؤكدةً أن “القرار السياسي هو الذي حال دون انعقادها وتحديداً حزب الله الذي يربط اجتماعها بإقالة المحقق العدلي في انفجار مرفأ بيروت طارق البيطار وهو الذي سينسحب على قرار إقالة قرداحي”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى