خبر عاجل

زيلينسكي يتحدث عن معركة ستغير مسار الحرب .. وهذا ما قاله عن غرق “موسكفا”

قال الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي، اليوم الأحد، في تصريحات صحفية: “معركة دونباس مهمة للغاية بالنسبة لنا ويمكن أن تغير مسار الحرب الجارية”.

زيلينسكي يؤكد خطورة الوضع

أضاف زيلينسكي في تصريحات لشبكة “سي إن إن” الأمريكية: “القوات الأوكرانية في دونباس هي الأقوى والأكثر تدريباً”.

وتابع: “الوضع في ماريوبول صعب للغاية ومن الواضح أن الأوضاع لن تتحسن لأسباب عدة. كما لا نعرف عدد السكان الذين لا يزالون في ماريوبول أو عدد القتلى”.

الرئيس الأوكراني، قال أيضاً: “لدينا تسجيلات صوتية ومقاطع مصورة تؤكد ارتكاب القوات الروسية إبادة جماعية في بوتشا”.

وأكمل: “علينا أن نبذل كل ما في وسعنا من أجل ألا تكون هذه الحرب بلا نهاية فكلما طالت زادت الخسائر”.

زيلينسكي يوجه دعوة لبايدن

إلى ذلك، دعا زيلينسكي نظيره الأمريكي جو بايدن لزيارة أوكرانيا حينما تتاح له الفرصة ليفهم ما يحدث، قائلاً: “أريد أن يفهم الرئيس بايدن أن ما يجري ليس حرباً وإنما إبادة جماعية”.

وواصل كلامه: “نحتاج إلى المزيد من المساعدات ونحن سعداء بما قدمته لنا الولايات المتحدة”، مؤكداً “لا نزال نحتاج المزيد من المساعدات لأن الروس متفوقون علينا تقنيا ولكن شعبنا أقوى”.

مضى زيلينسكي في القول: “لا يمكننا التخلي عن أراضينا ولكن علينا أن نجري حواراً مع الروس رغم أن فرصة ذلك تتضاءل مع مرور الأيام”.

وتابع: “على جميع دول العالم أن تكون قلقة حيال احتمال استخدام بوتين أسلحة نووية تكتيكية في حربه على أوكرانيا”، مضيفاً “القوات الروسية قد تلجأ لاستخدام أسلحة نووية أو كيميائية لأنها لا تحترم حياة الناس في أوكرانيا”.

وحول غرق الطراد الروسي في البحر الأسود وتبني القوات الأوكرانية الهجوم، قال زيلينسكي: “الطراد الروسي موسكفا لم يعد موجوداً، وغرقه لا يمثل مأساة بالنسبة لنا لأنه سلاح قوي ضد بلادنا”.

وأضاف: “التاريخ هو الذي سيخبرنا ما الذي حصل للطراد الروسي موسكو”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى