أخبار العالم العربيسلايد رئيسي

بعد محاكمته بالإعدام شنقاً.. السجن المؤبد لـ محمود عزت الرجل الثاني بتنظيم الإخوان المسلمين

بعد إعادة محاكمته في القضية المعروفة إعلامياً في مصر بـ “اقتحام الحدود الشرقية”، قضت محكمه جنايات القاهرة، اليوم الأحد، بالسجن المؤبد على محمود عزت القائم بأعمال مرشد جماعة الإخوان المسلمين.

السجن المؤبد لـ محمود عزت

عقدت الجلسة برئاسة المستشار محمد شيرين فهمي وعضوية المستشارين رأفت زكي وحسن السايس، وبحضور حمدي الشناوي أمين عام مأمورية طرة وسكرتارية شنودة فوزي.

ويحاكم في هذه القضية أيضاً 28 عضواً من قيادات جماعة الإخوان، وأعضاء التنظيم الدولي، وعناصر من حركة حماس الفلسطينية وحزب الله اللبناني.

وتعود وقائع القضية إلى عام 2011، خلال أحداث ثورة يناير/كانون الثاني، عندما جرى اقتحام سجن وادى النطرون والاعتداء على عدد من المنشآت الأمنية.

وأسندت النيابة للمتهمين في القضية تهم “الاتفاق مع هيئة المكتب السياسي لحركة حماس، وقيادات التنظيم الدولي الإخواني، وحزب الله اللبناني على إحداث حالة من الفوضى لإسقاط الدولة المصرية ومؤسساتها، وتدريب عناصر مسلحة من قبل الحرس الثوري الإيراني لارتكاب أعمال عدائية وعسكرية داخل البلاد، وضرب واقتحام السجون المصرية”، وفقاً لما ورد في أمر الإحالة.

يذكر أن محكمة جنايات القاهرة، برئاسة المستشار شعبان الشامي، قضت فى 16 يونيو 2015، بالسجن المؤبد لـ 20 متهماً والإعدام شنقاً للقائم بأعمال المرشد محمود عزت، و99 آخرين لاتهامهم في قضية اقتحام السجون المصرية، والاعتداء على المنشآت الأمنية والشرطية وقتل ضباط شرطة إبان ثورة يناير 2011.

محمود عزت الرجل الثاني في تنظيم الإخوان المسلمين

يعد محمود عزت الرجل الثاني في تنظيم الإخوان المسلمين بعد المرشد المسجون حالياً محمد بديع.

وتولى أعمال المرشد عقب القبض على بديع في أغسطس/آب 2013، بعد أحداث فض اعتصامي رابعة العدوية والنهضة، وظل مختفياً وهارباً من السلطات الأمنية حتى تم القبض عليه عام 2020 داخل إحدى الشقق السكنية في حي التجمع الخامس الراقي شرق القاهرة.

وبحسب الإعلام المصري، مثل القبض عليه “ضربة قاصمة لتنظيم الإخوان، حيث انقسمت الجماعة بعدها إلى معسكرين يتنازعان على سلطتها عبر قياداتها المقيمة في إسطنبول ولندن”.

مواضيع ذات صِلة : صيد ثمين بقبضة السلطات المصرية.. من هو القيادي بحركة “حسم” الذي حاول الهروب إلى تركيا؟

ويحاكم عزت حالياً في قضايا أخرى أمام دائرة الإرهاب بمحكمة أمن الدولة، أبرزها قضية أحداث المنصة المتهم فيها بالتحريض على العنف، ضمن 70 متهماً آخرين، وقضية التحريض على الدولة وبث أخبار كاذبة، التي يحاكم فيها رئيس حزب مصر القوية عبدالمنعم أبو الفتوح.

شاهد أيضاً : اختطاف أحد كوادر عمل مسلسل بطلوع الروح المصري في لبنان والشركة المنتجة تصدر بياناً

بعد محاكمته بالإعدام شنقاً.. السجن المؤبد لـ محمود عزت الرجل الثاني بتنظيم الإخوان المسلمين
بعد محاكمته بالإعدام شنقاً.. السجن المؤبد لـ محمود عزت الرجل الثاني بتنظيم الإخوان المسلمين

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى