أخبار العالم العربي

تحركات إماراتية أردنية وخبير إسرائيلي يحذّر من تكرار حرب الصواريخ بأيار

اشترك الان

في أبرز التطورات التي تشهدها ساحة الصراع الفلسطيني الإسرائيلي، شهدت تحركات إماراتية أردنية، حيث استدعت دولة الإمارات العربية المتحدة، اليوم الثلاثاء، السفير الإسرائيلي في أبوظبي وقدمت مذكرة احتجاج رسمية على أحداث القدس.

تحركات إماراتية

وذكرت وكالة الأنباء الإماراتية الرسمية “وام”، أن ريم بنت إبراهيم الهاشمي وزيرة الدولة لشؤون التعاون الدولي، استدعت أمير حايك سفير دولة إسرائيل لدى الإمارات، وأبلغته احتجاج الدولة واستنكارها الشديدين على الأحداث التي تشهدها القدس والمسجد الأقصى، من اعتداءات على المدنيين واقتحامات للأماكن المقدسة، والتي أسفرت عن إصابة عدد من المدنيين.

وشددت الوزيرة الإماراتية على ضرورة الوقف الفوري للممارسات الإسرائيلية وتوفير الحماية الكاملة للمصلين واحترام السلطات الإسرائيلية حق الفلسطينيين في ممارسة شعائرهم الدينية ووقف أية ممارسات تنتهك حرمة المسجد الأقصى، معربة عن قلقها من تصاعد حدة التوتر الذي يهدد الاستقرار والأمن في المنطقة.

وطالبت دولة الإمارات ضرورة احترام دور المملكة الأردنية الهاشمية الشقيقة في رعاية المقدسات والأوقاف بموجب القانون الدولي والوضع التاريخي القائم وعدم المساس بسلطة صلاحيات إدارة أوقاف القدس وشؤون المسجد الأقصى.

وتحدثت الوزيرة الإماراتية عن ضرورة خلق بيئة مناسبة تتيح العودة إلى مفاوضات جدية تفضي إلى تحقيق سلام عادل وشامل، وإقامة الدولة الفلسطينية المستقلة على حدود 1967 وعاصمتها القدس الشرقية وفقاً لقرارات الشرعية الدولية، ومبادرة السلام العربية.

الملك عبد الله والشيخ محمد بن زايد

وفي السياق بحث الشيخ محمد بن زايد ولي عهد أبوظبي، نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة، خلال اتصال هاتفي مع الملك عبدالله الثاني بن الحسين عاهل المملكة الأردنية، توسيع العلاقات في مختلف المجالات، إضافة إلى المستجدات في المنطقة، لا سيما القضية الفلسطينية.

وجدد الملك عبد الله تأكيده على أن التصعيد الإسرائيلي في مدينة القدس المحتلة، يقوض فرص تحقيق السلام ويدفع إلى مزيد من تأزيم الأوضاع في الأراضي الفلسطينية.

ودعا العاهل الأردني عبدالله الثاني، إلى ضرورة مواصلة بذل كل الجهود لوقف التصعيد الإسرائيلي الخطير في القدس المحتلة.

اقرأ أيضاً : بالفيديو|| القوات الإسرائيلية تقتحم المسجد الأقصى وتعتدي على النساء والمعتكفين والمستوطنون يؤدون رقصاتهم الاستفزازية

خبير إسرائيلي يحذّر

بدوره حذر الخبير الأمني الإسرائيلي، البروفيسور إفرايم عنبار، من أن حركة حماس مستعدة لتكرار حرب أيار وقصف إسرائيل بالصواريخ، مشيراً إلى أن إسرائيل تحاول التصرف باعتدال حسب وصفه.

وتحدث الخبير الإسرائيلي معتبراً أن إسرائيل بلد قوي ولديه جيش قوي ويستطيع توفير الحماية للمواطنين في إزاء أي تهديدات محتملة.

وحول سؤال تطرق إلى مدى القلق الذي ينطوي على استخدام حماس أمس للمرة الأولى صواريخ اعتراضية بوجه صواريخ إسرائيلية قال الخبير “إن ذلك ليس مثار قلق حقيقي نظرًا لامتلاك الجيش الإسرائيلي وسائل حربية متطورة، وإنما القلق الحقيقي يجب أن يتركز على منع حدوث تصعيد”.

يذكر أنّ مواجهات بدأت منذ أيام بين القوات الإسرائيلية والفلسطينيين عقب اقتحام المسجد الأقصى والاعتداء على المصلين فيه وسقوط جرحى واعتقال العشرات من الشبان الفلسطينيين.

تحركات إماراتية أردنية وخبير إسرائيلي يحذّر من تكرار حرب الصواريخ بأيار
تحركات إماراتية أردنية وخبير إسرائيلي يحذّر من تكرار حرب الصواريخ بأيار

اقرأ أيضاً : الخارجية السعودية تصدر بياناً حول أحداث القدس تحمل خلاله إسرائيل المسؤولية كاملة

الوسوم

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى