أخبار العالم العربيسلايد رئيسي

الجيش الإسرائيلي يقصف موقعاً عسكرياً لحماس بغزة.. و”القسّام” تعلن استهداف طائرات إسرائيلية بصواريخ أرض جو (فيديو)

قال الجيش الإسرائيلي إنّ إحدى مقاتلاته استهدفت موقعاً تستخدمه حركة حماس لتصنيع الأسلحة في قطاع غزة، ليل الإثنين، في رد على إطلاق صاروخ من غزة إلى الأراضي الإسرائيلية في وقتٍ سابق من اليوم نفسه.

الجيش الإسرائيلي يستهدف موقعاً لـ حركة حماس

وقال الجيش الإسرائيلي في بيانه: “يحمل جيش الدفاع الإسرائيلي منظمة حماس الإرهابية مسؤولية الأنشطة الإرهابية التي تنطلق من غزة، كافة”.

وعقب الاستهداف، نشرت وكالة الأبناء الفلسطينية الرسمية، خبراً أكدت فيه أن أربعة صواريخ استهدفت موقعاً غربي خان يونس جنوبي قطاع غزة.

وأشارت إلى أن العملية لم تسفر عن وقوع ضحايا لكنها أدت إلى وقوع أضرار مادية جسيمة في الموقع المستهدف وما يحيط به من أحياء مدنية.

وكان الجيش قد أعلن في بيان سابق، مساء الإثنين، أن منظومة الدفاع الصاروخي المعروفة باسم “القبة الحديدية”، اعترضت “قذيفة صاروخية تم إطلاقها من قطاع غزة نحو إسرائيل”، فيما لم تعلن أية جهة في قطاع غزة مسؤوليتها عن إطلاق قذائف تجاه إسرائيل.

بالفيديو|| القبة الحديدية تعترض قذيفة صاروخية أطلقت من قطاع غزة نحو إسرائيل

حركة حماس ترد على القصف الإسرائيلي

وردّاً على قصف الجيش الإسرائيلي موقعاً لحماس، أعلنت كتائب عز الدين القسّام الجناح المسلّح لحركة المقاومة الإسلامية “حماس”، إطلاق صواريخ “أرض-جو” على طائرات إسرائيلية، شنت غارات على قطاع غزة.

وقالت في بيان مقتضب: “تصدَّت دفاعاتنا الجوية في تمام الساعة الـ01:35 (بالتوقيت المحلي، 11:35 ت.غ) من فجر اليوم الثلاثاء، للطيران الحربي الصهيوني المعادي في سماء قطاع غزة بصواريخ أرض-جو”، وفق ما أوردته وسائل إعلام فلسطينية.

وتداولت وسائل إعلام فلسطينية مقطع فيديو، قالت إنه يوثق لحظة إطلاق كتائب القسام الصواريخ على طائرات إسرائيلية.

 

في حين تعتبر هذه هي المرة الأولى التي تعلن فيها “القسام” إطلاق صواريخ أرض-جو، باتجاه طائرات إسرائيلية، منذ نوفمبر/تشرين الثاني 2012، ولم يصدر الجيش الإسرائيلي تعقيباً فورياً على ما ذكرته كتائب القسام.

أمريكا تدخل خط الأزمة

على صعيدٍ متصل، قال نيد برايس المتحدث باسم وزارة الخارجية الأمريكية، مساء أمس الإثنين، إن مسؤولين أمريكيين كباراً أجروا اتصالات هاتفية مع الإسرائيليين والفلسطينيين وممثلين عرب بالمنطقة في مطلع الأسبوع؛ سعياً لعدم تصعيد التوتر بالقدس.

ويأتي الاتصال الأمريكي من أجل حلحلة الأزمة بالقدس في الوقت الذي أصيب فيه ما لا يقل عن 152 فلسطينياً في اشتباكات مع الشرطة الإسرائيلية داخل مجمع المسجد الأقصى يوم الجمعة، في أحدث تصاعد للعنف والذي أثار مخاوف من الانزلاق إلى صراع أوسع نطاقاً.

وتصاعدت التوترات في الأسابيع الأخيرة بعد سلسلة من الهجمات التي نفذها فلسطينيون وأسفرت عن مقتل 14 شخصاً داخل إسرائيل.

وشنت إسرائيل موجة من الاعتقالات والعمليات العسكرية في أنحاء الضفة الغربية، ما أدى إلى اندلاع اشتباكات مع الفلسطينيين تصاعدت حدتها في المسجد الأقصى.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى