أخبار العالمسلايد رئيسي

إغلاق شنغهاي يعيد ذكرى “المجاعة الكبرى”.. وخبراء يكشوف مخاوفهم من تداعياته على العالم أجمع

حذر تجار التجزئة من أن إغلاق الصين الصارم المفروض على شنغهاي حالياً يؤدي إلى تفاقم سلاسل التوريد العالمية مع تزايد انسداد ميناء المدينة  مما يهدد بإحداث تأخيرات ونقص في الأسعار بينما يؤدي أيضاً إلى ارتفاع الأسعار في بريطانيا.

– إغلاق صارم تعيشه شنغهاي

أصبحت “المدينة التي تضم أكبر ميناء للحاويات في العالم”  الآن في حالة إغلاق صارم منذ أواخر مارس، مما تسبب في تراكم أعداد ضخمة من سفن الشحن التي انقطعت بها السبل في الخارج.

وقال نيك جلين، الرئيس التنفيذي لمجموعة Buy It Direct في المملكة المتحدة ، لبي بي سي اليوم، إن هذا يؤدي إلى تفاقم المشاكل مع سلاسل التوريد التي لم تحل منذ العام الماضي مما يؤثر على منتجات متنوعة.
 
وفي الوقت نفسه، لا يزال سكان شنغهاي يعانون من مقاطع فيديو تظهر أكياس قطط تركت في الشوارع وسط مزاعم بأنه من المقرر إعدام الحيوانات لأن أصحابها ثبتت إصابتهم بفيروس كوفيد.

تواصل الصين اتباع نهج صارم “صفر كوفيد” للوباء، حتى في حقيقة متغير Omicron الأكثر عدوى، حيث حذر الخبراء من أن الفوضى والبؤس يمكن أن يستمر لأشهر.

كما حذرت “BBVA” وهي شركة خدمات مالية إسبانية من أن الاضطراب قد يستمر حتى يونيو القادم، بينما يتوقع آخرون أن الأمر قد يستغرق وقتاً أطول حتى يعود تفشي المرض إلى المستوى الذي ستنظر فيه بكين في إعادة فتح المدينة.

المشاكل التي تسببها الإجراءات الصارمة واضحة للعيان: تظهر بيانات تتبع السفن مئات السفن – معظمها تحمل حمولة – تتسكع قبالة سواحل شنغهاي في انتظار الإنزال أو استلام الشحنات.

وأظهرت البيانات الصادرة عن بلومبرج قبل أسبوع وجود 477 سفينة شحن في قائمة الانتظار، من المرجح أن يكون هذا الرقم أعلى الآن.

وقال جلين إن هذا يسبب مشاكل كبيرة لتجار التجزئة الذين يواجهون شهوراً من التأخير في شحن منتجاتهم، أو تكاليف إضافية في إيجاد طرق بديلة، أو مزيج سام من الاثنين.

وأوضح أن الأسعار للهبوط أعلى بكثير من أسعار ما قبل Covid، وهو ما يتعلق بقضايا سلسلة التوريد وكذلك التكلفة الباهظة للشحن خارج الصين والشرق الأقصى في الوقت الحالي.

هذا ولم يقف الأمر عند هذا الحد، وإنما سائقي الشاحنات يواجهون أيضاً مشاكل في الحصول على تصاريح تمكنهم من المرور في مناطق الإغلاق داخل المدينة، وبالتالي تكمن المشكلة في إيصال البضاعة من وإلى الميناء.

اقرأ أيضاً: شنغهاي تسجل أولى الوفيات بكورونا منذ الإغلاق الثاني.. وشهادات مروعة داخل مراكز الحجر

– جوع قارص

مع استمرار فرض القيود الصارمة في شنغهاي لمكافحة انتشار فيروس كورونا المستجد بالصين، سرد رئيس مكتب شبكة “سي إن إن” الإخبارية في بكين، ستيفن جيانغ، قصة والده الذي يعاني من نقص في الإمدادات الغذائية.

وقال جيانغ: “عندما أثار والدي البالغ من العمر 73 عاماً قلقاً بشأن نقص إمداداته الغذائية في أواخر الأسبوع الماضي، ضربت الكارثة التي أحدثها إغلاق كوفيد على مستوى مدينة شنغهاي المنزل فجأة”.

وأضاف: “قال لي يوم الخميس: إن الطعام سوف ينفد في غضون أيام قليلة إذا لم يكن هناك توزيع حكومي قريباً، ثم أضاف وكأنه يتوقع قلقي الحتمي: لا يزال لدي بعض الأرز والبسكويت – والكثير من القهوة”.

وفي معرض حديثه، أشار جيانغ إلى أن والده الذي يعيش في أكبر مدينة صينية ومركزها المالي الرئيسي عاش خلال فترة المجاعة الكبرى والثورة الثقافية المضطربة التي قتلت الملايين وجاءت بعد سنوات من تأسيس الدولة على يد الثوري الشيوعي، ماو تسي تونغ، عام 1949.

وقال: “حتى خلال أحلك الأيام في الصين التي يعيش فيها ماو، اعتاد والداي – المولودان في شنغهاي وترعرعا – أن يذكرني أنهما، على عكس الكثيرين في الريف، كانا محظوظين بما يكفي لعدم الخوف من احتمال المجاعة”.

وتابع: “الآن، مع إجراءات الإغلاق التي أصبحت شديدة القسوة بشكل متزايد، ضرب موضوع لم يكن من الممكن تصوره تقريباً على وتر حساس لدى السكان في المدينة وخارجها أكثر من أي شيء آخر: الناس يعانون من الجوع في شنغهاي خلال عام 2022”.

وباعتراف السلطات نفسها، كان نقص الغذاء كارثة من صنع الإنسان إلى حد كبير بسبب الافتقار إلى التخطيط والتنسيق.

وبحسب جيانغ الذي قال إنه على الرغم من التعهدات الرسمية، “كانت المنح الحكومية غير موثوقة في أجزاء كثيرة من المدينة، بما في ذلك مجمع شقق والدي في شمال شرق شنغهاي المليء بالمتقاعدين مثله”.

وشرح جيانغ، معاناته مع مساعدة والده المسن، في تأمين احتياجاته الغذائية من خلال الشراء عبر الإنترنت في عملية معقدة، وهي الطريقة الوحيدة عمليا لشراء أي شيء من شنغهاي في الوقت الراهن.

وقال: “كان تطبيق بائع التجزئة يتعطل ببساطة كل ليلة – ولن يعود عبر الإنترنت إلا بعد ساعات قليلة برسالة مفادها لا مزيد من فترات التوصيل لليوم”.

وزاد: “مع تزايد الإحباط والقلق، تضاءل أملي مع إمداد والدي. في اليوم الثاني من محاولاتي غير المجدية، أخبرني أحد الأصدقاء عن بائع تجزئة آخر عبر الإنترنت لا يزال يعرض منتجاته الغذائية مع فترات توصيل في اليوم التالي”.

وقال: “عندما قمت بنشر الأخبار السارة في الدردشة الجماعية العائلية عبر الإنترنت، قفز الأعمام والعمات – جميعهم يواجهون نقصا في الطعام بدرجات مختلفة – للتعبير عن صدمتهم لأنني دفعت عن طيب خاطر 398 يوانا (62 دولارا) مقابل خمس كيلوغرامات من خضروات و60 بيضة”.

والجدير ذكره أن مدينة شنغهاي، تتعرض لضغوطات كبيرة من أجل تنفيذ استراتيجية الصين للتخلص من COVID-19، والتي تواجه تحدياً متزايداً من قبل متغير Omicron شديد العدوى.

وفي حين أن المدينة لم تحدد جدولاً زمنياً لكيفية تخفيف القيود بشكل أكبر بعد إنهاء انتشار المجتمع خارج مناطق الحجر الصحي، قالت السلطات إن الوصول إلى مثل هذه الحالة ضروري لإنهاء القيود المفروضة على الحركة.

 

بالفيديو|| مشهد مرعب كأنّه يوم قيامة.. أهالي شنغهاي الصينية يصرخون من منازلهم بسبب قوانين الإغلاق القائمة

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى