منوعافلام ومسلسلات

مسلسل فاتن أمل حربي يثير استياء الأزهر ويصفه بأنه مسيء للدين الإسلامي

مسلسل فاتن أمل حربي

المسلسلات المصرية ذات الطابع الديني والسياسي لاقت الرواج هذا العام في الساحة المصرية، ومن ضمن هذه المسلسلات، مسلسل فاتن أمل الحربي الذي أثار ضجة كبيرة بسبب تصويره تشريع الأحوال الشخصية ويبين أنه قانون جائر خارج عن العدل فماهي قصة المسلسل؟

وما هو الجدل المثار حول المسلسل؟

وهل وصف المسلسل بالإساءة صحيح؟

فاتن أمل حربي
فاتن أمل حربي

و مسلسل فاتن أمل حربي يتحدث عن المجتمع المصري، وعلى إثر ذلك، اشتبك الأزهر الشريف، مع مضمون ما جاء في المسلسل، ببيان يتهم في المسلسل بالإساءة الواضحة.

والمسلسل حقق نجاحاً كبيراً في الساحة الدرامية لأنه كان منذ عرض الحلقة الأولى محل انتقاد نمحل لإثارة الجدل خصوصاً أن إبراهيم عيسى مؤلف المسلسل يسلك المذهب التنويري، الذي يريد به عدم الوقوف على محتويات النصوص الدينية بحذافيرها.

الأزهر يصدر بياناً بخصوص مسلسل فاتن أمل حربي :

ومختصر ما جاء في البيان الذي أصدره الأزهر بخصوص مسلسل فاتن أمل حربي

شيخ الأزهر ضد مسلسل فاتن أمل حربي
شيخ الأزهر ضد مسلسل فاتن أمل حربي
  •  مركز الفتوى لدى الأزهر يدعم الإبداع المستنير الواعي ويحذر من الاستهزاء بالآيات القرآنية الشريفة والنيل من مكانة الحديث النبوي والتحريض على الأفكار المتطرفة وتشويه صورة علماء الدين في المجتمع.
  • إن الضمير المركّز يقود الإبداع المستنير والواعي لأصحابه لبناء الأمة وتحسين الأخلاق وتحقيق الأمن والاستقرار في المجتمع دون خلق الصراع الاجتماعي.
  • تحريف القيم الدينية والأخلاقية لإثارة الجدل وزيادة الظهور والمشاهدة ؛ النفعية الأنانية البغيضة التي تنجم آثارها السلبية عن نزاهة وانضباط وسلام المجتمع الذي لا يوجد فيه علم أو فن.
  • في بعض الأعمال الفنية ( مسلسل فاتن أمل حربي ) يظهر العالم الإسلامي وهو يرتدي عمامته الأزهرية البيضاء على شكل إنسان جاهل مبتذل ، قذر ، متنمر مثير للشفقة ، وتحريف متعمد للرفض ، ولا يضر ذلك بالشيء نفسه، والعالم معرض للنقد ، ولكن توقير الشعب المصري العظيم لعلماء الدين وأتباعه سينهز بسبب ذلك.
  • الإسلام ليس فيه رجال دين ولا أئمة وفقهاء يزعمون أنهم معصومون على مر العصور، ويوضح العلماء مصادر التلقي دون فرضها على عكس ما يمثله المسلسل ويحاول حصر الصورة فيه.
  • الاستهزاء بآيات القرآن ، وتشويه معناها ، والانحراف عن الغرض منها ، وتقديم تفسيراتها الباطلة على النحو الصحيح فيجعلها أنها هي التفسير المراد لإثارة الجدل ؛ بكل معايير الدين والعلم والمهنية ، هذه جريمة كبرى ينفيها  الدين بشكل  صارخ.
  • سنة الرسول الصادق هي المصدر الثاني للتشريع الإسلامي بعد القرآن ، وهي تطبيقه العملي والأداة الأولى لفهمه والوصول إلى حكمه الذي يعتبره القرآن إلهيًا موحاً به إلى النبي صلى الله عليه وسلم. أقوال وأفعال وأحاديث سيدنا رسول الله صلى الله عليه وسلم ، ومحاولة تهميشهم وإبعادهم ؛ محاولة لتدمير ركن من أركان الدين فهجوم ( مسلسل فاتن أمل حربي) هو هجوم غير مقبول على سيّدنا محمد صلى الله عليه وسلم.
  • إن الرأي الاجماعي للمجتهدين في حقبة ما بشأن حكم قانوني هو حجة مهمة لا يمكن انتهاكها ، ليس لأن العلماء الأفراد معرضون للخطر كما يدعون ، ولكن لأنهم مجتمعين لا يمكن أن يخطئوا في فهم النص ، والصواب يثبت أنهم بحثوا على وجه التحديد واتقنوا أدوات العلم والاستنتاج.
  • الشريعة هي الشريعة الإسلامية الكاملة التي لا لبس فيها والتي تسري في أي زمان ومكان ، وقد أرست فقه الفقهاء من جميع الأعمار أسلوباً في الفهم والتطبيق يمكن استخدامه لاستنباط آفاق جديدة تتماشى مع التطورات الحقيقية.
  • يعد تحديث الأفكار والعلوم الإسلامية حرفة دقيقة ، صقلها أكاديميون مشهورون في حاضنات علمية مخصصة ، ثم نشرها على الشاشة أو بين غير المؤهلين بينما الفكر المتطرف جامد في طرفيه ، ويرفض تجديده جملة وتفصيلاً ، أو تحويله إلى إهدار للشريعة الإسلامية وأنظمتها.
  • يعطي الإسلام حضانة الأم لأبنائها في حالة الانفصال ، فإذا لم يكن هناك مانع أو مانع من الحضانة ، فيمكنهم إطلاق سراحها من الحضانة ، ولا ينبغي أن يكون الطفل أبدًا أداة ضغط من الوالدين أو دليل وهمي على النصر.
  • إذا لم يكن هناك خلاف واتفق الوالدان على شكل محدد من الوصاية لصالح الطفل ، مع مراعاة حقوقه النفسية والتعليمية وسلوكه الاجتماعي ، فإن الشريعة تعترف بهذه الموافقة .

مع بعض الأمور التفصيلية الأخرى التي شملها البيان بحق مسلسل فاتن أمل حربي

مسلسل فاتن أمل حربي:

مسلسل فاتن أمل حربي من بطولة نيللي كريم، و شريف سلامة، و محمد الشرنوبي، و خالد سرحان، و محمد ثروت، و هالة صدقي، و فادية عبد الغني وغيرهم.

مؤلف مسلسل فاتن أمل حربي، هو الكاتب الصحافي إبراهيم عيسى، ومن إنتاج شركة العدل جروب. يرصد مسلسل فاتن أمل حربي، من خلال الشخصية المحورية التي تجسدها الفنانة نيللي كريم، المعاناة التي تمر بها المطلقات في المجتمعات، ومع أزواجهن وحرمانهن من أبنائهم في حالة الزواج مرة أخرى من آخر.


تابع المزيد:

))أبطال الدراما السورية في رمضان عام 2022

))المسلسلات المصرية التي ستعرض في رمضان 2022

))أبرز المسلسلات الناجحة “المصرية والسورية” التي سيتم تصوير جزء ثاني لها في رمضان 2022

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى