منوع

لأول مرة منذ عشر سنوات.. “نتفليكس” تخسر 200 ألف مشترك وأسهمها تهبط لمستوى قياسي

بسابقة هي الأولى لها منذ أكثر من 10 سنوات، خسرت “نتفليكس” 200 ألف مشترك في كل أنحاء العالم خلال الربع الأول من العام الجاري مقارنةً بنهاية العام 2021، وعليه انخفض سعر أسهمها بأكثر من 24% في التبادلات الإلكترونية بعد إغلاق وول ستريت أمس الثلاثاء.

– خسائر نتفليكس

وقالت المنصة الأمريكية العملاقة للبث التدفقي، في بيان أرباحها: “إن هذا التراجع مرتبط بشكل أساسي بصعوبة الحصول على مشتركين جدد في كل مناطق العالم، إضافةً إلى تعليق الخدمة في روسيا”.

وأشارت إلى أن “جائحة كوفيد أعطت صورة ضبابية من خلال تضخم نموها في العام 2020 ما دفعها إلى الاعتقاد بأن معظم نموها المتباطئ عام 2021 كان بسبب تقدم كوفيد”.

وأوضحت “نتفلـيكس” أنها كان تأمل بكسب 2,5 مليون مشترك إضافي، حتى أن المحللين توقعوا عدداً أكبر من ذلك، لكنها خسرت بدلاً من ذلك بعضاً منهم، ما أدى إلى انخفاض مجموع الاشتراكات إلى 221,64 مليوناً.

– تعليق الخدمة في روسيا

هذا وعلقت المجموعة التي تتخذ في كاليفورنيا مقراً لها، تأثير العقوبات الروسية على أرباحها، قائلةً: “تسبب تعليق خدمتنا في روسيا والانخفاض المستمر في عدد المشتركين الروس في خسارة صافية بلغت 700 ألف اشتراك، ولولا ذلك، كان سيكون لدينا 500 ألف اشتراك إضافي” مقارنة بالربع الماضي.

و”نتفليكس” كسبت إيرادات بلغت 7,9 مليارات دولار في الفترة الممتدة من كانون الثاني/يناير إلى آذار/مارس، أي 10 % أكثر من الفترة نفسها العام الماضي، ويعزى ذلك خصوصاً إلى زيادة عدد المشتركين على أساس سنوي (+6,7 %) وزيادة كلفة اشتراكاتها، لكن أرباحها الصافية بلغت 1,6 مليار مقارنة بـ1,7 مليار في الربع الأول من العام 2021.

وتعليقاً على ذلك، قال المحلل، إي ماركيتير: “إن خسارة (نتفليكس) مشتركين أمر مهم جداً بالنسبة إلى شركة كانت تكسب مشتركين بشكل ثابت على مدى عقد”.

وأضاف: “مع انخفاض الاشتراكات وضعف آفاق النمو، سيتعين على المجموعة الاعتماد بشكل أكبر على الخدمات الثانوية مثل ألعاب الفيديو أو المنتجات المشتقة في محاولة لزيادة عائداتها”.

نتفلكس


اقرأ أيضا:

))صراع من نوع آخر بين الهند والصين.. ديلهي تستعد لإطعام العالم وبكين تسيطر على القمح

)) سخرية عارمة من برنامج سوري يتعلق بالطبخ..”حرقت الطبخة واتهمت الناس” – فيديو

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى