ديني

دعاء وابتهال أئمة الحرم في رمضان … احضر بروحك قيام رمضان في الحرم

شهر رمضان شهر الطاعات والقرب من الله عز وجل، وأكثر الناس قرباً من الله عز وجل هم زوار بيت الله الحرام.

قال تعالى: { فِي بُيُوتٍ أَذِنَ اللَّهُ أَنْ تُرْفَعَ وَيُذْكَرَ فِيهَا اسْمُهُ يُسَبِّحُ لَهُ فِيهَا بِالْغُدُوِّ وَالْآصَالِ}

فخير البيوت هي بيوت الله ألا وهي المساجد وأكثر المساجد أجراً هو بيت الله الحرام.

وقد وصف الله الذين يعمرون بيوت الله بالإيمان وشهد لهم بذلك فقال: {إِنَّمَا يَعْمُرُ مَسَاجِدَ اللَّهِ مَنْ آمَنَ بِاللَّهِ وَالْيَوْمِ الْآخِرِ وَأَقَامَ الصَّلَاةَ وَآتَى الزَّكَاةَ وَلَمْ يَخْشَ إِلَّا اللَّهَ فَعَسَى أُولَئِكَ أَنْ يَكُونُوا مِنَ الْمُهْتَدِينَ}

فلذلك على الإنسان المسلم أن يزيد تعلقه بهذه المساجد وما يحدث فيها.

الحرم في رمضان
الحرم في رمضان

أما الحرم في رمضان فله طعم آخر من أجواء إيمانية وعبادات وخشوع ودموع تنسكب من خشية الله فلا تفوّت في هذا المقال ابتهالات أئمة الحرم في رمضان .

فضل عبادات الحرم في رمضان 

قد جعل الشرع الحنيف العبادة في رمضان مضاعفة وجعل أيضاً العبادات في الحرم مضاعفة فالذي يقوم بالجمع بين ذلك فيجعل عبادته داخل الحرم في رمضان فقد جمع بين جميع هذا الأضعاف التي وعد بها، وقد ورد بشأن ذلك أحاديث في السنة النبوية.

فقد جعل رسول الله أجر العمرة في رمضان كأجر حجة وفي بعض الروايات أنها تعدل حجة مع النبي صلى الله عليه وسلم فقد قال الرسول صلى الله عليه وسلم: ((إِذَا جَاءَ رَمَضَانُ فَاعْتَمِرِي ، فَإِنَّ عُمْرَةً فِيهِ تَعْدِلُ حَجَّةً )) وفي رواية لمسلم : (( حجة معي )).

ابتهالات وأدعية أئمة الحرم في رمضان

الحرم في رمضان
الحرم في رمضان

قد ورد في بعض أدية أئمة الحرم في رمضان هذه الأدعية

  • اللهم إنا نحمدك ونستعينك ونستهديك ونؤمن بك ونتوكل عليك، ونثني عليك الخير كله نشكرك ولا نكفرك ونخلع ونترك من يفجرك اللهم إياك نعبد ولك نصلي ونسجد وإليك نسعى ونحمد، اللهم إنا نرجو رحمتك ونخشى عذابك إن عذابك الجد بالكفار ملحق، لك الحمد والشكر كله وإليك يرجع الأمر كله علانيته وسره.
  • اللهم ارحم أحبةً لم يبلغوا الشهر الكريم اللهم اغفر لهم وارحمهم وعافهم واعفوا عنهم وأكرم نزلهم واغسلهم بالماء والثلج والبرد، ونقهم من الذنوب والخطايا كما ينقى الثوب الأبيض من الدنس برحمتك يا أرحم الراحمين.
  • اللهم آمنا في أوطاننا وأصلح أئمتنا وأيد بالحق إمامنا وولي أمرنا، اللهم وفقه لما تحب وترضى وخذ بناصيته للبر والتقوى وهيئ له البطانة الصالحة، اللهم آتنا في الدنيا حسنة وفي الآخرة حسنة وقنا عذاب النار، اللهم إنا نعوذ برضاك من سخطك وبمعافاتك من عقوبتك وبك منك.
  • اللهم تقبل منا إنك أنت السميع العليم وتب علينا إنك أنت التواب الرحيم واغفر لنا ولوالدينا ولجميع المسلمين والمسلمات الأحياء منهم والأموات إنك سميع قريب مجيب الدعوات، اللهم صلي على محمد وعلى آل محمد كما صليت على إبراهيم وعلى آل إبراهيم، وبارك على محمد كما باركت على إبراهيم وعلى آل إبراهيم في العالمين إنك حميد مجيد.
  • اللهم لك الحمد أنت نور السموات والأرض ومن فيهن ولك الحمد ، أنت قيوم السموات والأرض ، ومن فيهن ولك الحمد،  أنت ملك السموات والأرض ومن فيهن ولك الحمد ، أنت الحق وقولك الحق ولقائك حق ،،والجنة حق والنار حق والساعة حق والنبيين حق ، ومحمد صلى الله عليه وسلم حق .
  • اللهم لك أسلمنا وبك آمنّا وعليك توكلنا ، وإليك أنبنا وبك خاصمنا وإليك حاكمنا ، فاغفر لنا ما قدمنا وما أخرنا وما أسررنا وما أعلنا ، وما أنت أعلم به منا . أنت المقدم وأنت المؤخر لا إله إلا أنت .
  • اللهم أقسم لنا من خشيتك ما تحول به بيننا وبين معصيتك ، ومن طاعتك ما تبلغنا به جنتك ، ومن اليقين ما تهون به علينا مصائب الدنيا . ومتعنا اللهم بأسماعنا وأبصارنا وقواتنا أبدا ما أبقيتنا .
دعاء وابتهال أئمة الحرم في رمضان ... احضر بروحك قيام رمضان في الحرم
دعاء وابتهال أئمة الحرم في رمضان … احضر بروحك قيام رمضان في الحرم


تابع المزيد:

))اختطاف أحد كوادر عمل مسلسل بطلوع الروح المصري في لبنان والشركة المنتجة تصدر بياناً

)) مسلسل فارس القمر … قوة من عصر الفراعنة تدخل الدراما المصرية مارفل العالمية

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى