منوع

عاصفة شمسية هائلة وتحذيرات من عواقب خطيرة.. العلماء يرصدون بقعاً ضخمة كافية لالتهام الأرض بأكملها

 

قالت وسائل إعلام غربية، اليوم الخميس، إن علماء فلك يحذرون من إمكانية حدوث عاصفة شمسية قوية، حيث تم رصد زوج من البقع الشمسية الضخمة، بعضها كبير بما يكفي لالتهام الأرض بأكملها.

 

عاصفة شمسية هائلة

وأوضحت أن البقع الشمسية هي عبارة عن مناطق مظلمة من الشمس، تكون أكثر برودة من الأجزاء الأخرى من السطح، وتنشأ التوهجات الشمسية بالقرب من هذه المناطق المظلمة.

وأشارت إلى أن علماء فلك رصدوا خلال الأيام القليلة الماضية، منطقتين نشطتين تعرفان باسم AR2993 وAR2994، تضمان عددا من البقع الشمسية.

وذكرت أن التوهجات الشمسية والانبعاثات الإكليلية تأتي من هذه المناطق، وعندما تنفجر في اتجاه الأرض، يمكن أن تؤدي إلى نشوء عاصفة شمسية مغناطيسية، قد تشكل خطراً على شبكات الطاقة والأقمار الصناعية.

اقرأ أيضاً:

علماء الأحياء: الديناصورات ربما سبقت الإنسان في الوصول إلى القمر

وأضافت وسائل الإعلام أن البقع الشمسية تتشكل بسبب الاضطرابات المغناطيسية في الغلاف الضوئي للشمس، ما يؤدي إلى تعريض الطبقات الأكثر برودة تحتها والتي تظهر على شكل بقعة سوداء، للضغط، ويمكن أن تندلع التوهجات الشمسية في هذه المناطق، مرسلة البلازما والجسيمات المشحونة إلى الفضاء، ويتجه بعضها نحو الأرض.

اقرأ أيضاً:

شاهد|| رصد انفجار شمسي هائل يضرب الأرض وتحذيرات عالية الخطورة.. فما هي الأضرار المتوقعة

المرحلة الأكثر نشاطاً للشمس

وتكمن خطورة تلك الجسيمات المشحونة حينما تصل إلى الأرض، بتدفقها عبر المجال المغناطيسي، حيث يتشكل الشفق القطبي، إلا أن ذلك يمكن أن يؤدي أيضاً إلى انقطاع التيار الكهربائي ومشاكل في الإنترنت.

ونقلت وسائل الإعلام عن العلماء أن الزيادة الأخيرة في نشاط الشمس هي نتيجة اقترابها من المرحلة الأكثر نشاطا في دورتها الشمسية التي تبلغ 11 عاماً، علما أن ذروتها ستكون في عام 2024.

اقرأ أيضاً:

بسرعة مذهلة.. عاصفة شمسية تضرب الأرض اليوم وتؤثر على الأقمار الصناعية

ويحذر العلماء بشكل متواصل بأن الأرض غير مستعدة لمواجهة مثل هذه العواصف الشمسية وتأثيراتها، والتي قد تمتد أيضاً لإلحاق الضرر بالحيوانات والبيئة الطبيعية بشكل عام مثل الغابات والنباتات، إضافة إلى تأثيرها على التطور التكنولوجي البشري بشكل كبير.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى