أخبار العالمسلايد رئيسي

ما هي الأهمية الاستراتيجية لــ جسر كيرتش الذي تهدد أوكرانيا بنسفه.. وماذا يعني لروسيا؟!

اشترك الان

في ظل تصاعد وتيرة التوترات الروسية الأوكرانية، كشف مسؤول أوكراني، اليوم الجمعة، عن إمكانية شن هجوم جوي أوكراني على جسر كيرتش الاستراتيجي الذي يربط شبه جزيرة القرم بالبر الروسي، الأمر الذي أثار بدوره غضب بعض كبار الشخصيات السياسية الروسية.

– تهديدات بنسف جسر كيرتش

خلال مقابلة مع إذاعة “إن في” الأوكرانية، سأل أمين مجلس الأمن القومي والدفاع الأوكراني، أوليكسي دانيلوف، عن مدى قدرة كييف، على تدمير جسر كيرتش الذي تبلغ تكلفته 4 مليارات دولار، والذي يعتبر الطريق الوحيد المباشر لموسكو إلى شبه الجزيرة، من أجل إيقاف تدفق الإمدادات العسكرية من خلاله.

فأجاب دانيلوف رداً على ذلك، بالقول: “لو كانت لدينا القدرة للقيام بذلك، لفعلنا بكل تأكيد، وإذا كان هناك احتمال، سنقوم بذلك دون شك”.

غير أنه لم يوضح ما إذا كانت كييف تمتلك حالياً القدرة على تنفيذ الهجوم.

اقرأ أيضاً: احذروا الدب الجريح.. حرب الغرب على روسيا وعقوباتهم ستنقلب عليهم

– رد الكرملين

من جانبه، وصف المتحدث باسم الكرملين، دميتري بيسكوف، تصريح دانيلوف بأنه “لا شيء سوى الإعلان عن عمل إرهابي محتمل وغير مقبول”.

وفي حديثه خلال مؤتمر صحفي دوري، قال بيسكوف: “إن جميع الإجراءات الأمنية مطبقة حول جسر كيرتش ومرافق استراتيجية أخرى”.

– الأهمية الاستراتيجية للجسر

وبعد الكشف عن وجود تهديدات حول الجسر كان لا بد لنا من معرفة أهمية هذا الجسر، يتميز جسر كيرتش بأهمية خاصة، حيث يربط مضيق كيرتش بين بحر آزوف والبحر الأسود ويفصل القرم في الغرب عن شبه جزيرة تامان في الشرق.

وله أهمية استراتيجية كبيرة لكل من روسيا وأوكرانيا حيث تمر خلاله مئات السفن من المراكز الصناعية والاقتصادية الكبيرة، وهو ممر مهم لمنتجات شركات كبيرة.

وجسر مضيق كيرتش أو جسر القرم، يعتبر من أطول الجسور في أوروبا، حيث يربط تحديداً بين شبه جزيرة القرم ومقاطعة كراسنودار كراي الروسيتين.

يبلغ مسافة الجسر 19 كم “12 ميل”، وكان في يناير/كانون الثاني عام 2015 أُبرم عقد بمليارات الدولارات لبناء الجسر، وفي مايو 2015 بدأ في بناء الجسر، وتم افتتاحه في 15 مايو/أيار 2018.

ويذكر أنه تم افتتاح الجسر أمام حركة الشاحنات على جسر القرم بتاريخ 1 أكتوبر عام 2018، وأمام السيارات في 16 مايو، كما افتتح جسر السكة في 23 ديسمبر 2019، وتم افتتاح أول قطار ركاب عبر الجسر في 25 ديسمبر 2019.

اقرأ أيضاً: بالفيديو|| اكتشاف مخبأ لمسروقات القوات الروسية قرب كييف وتقرير يؤكد “ليست حوادث فردية”

 

 

الوسوم

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى