سلايد رئيسيشاهد بالفيديو

بالفيديو|| عشرات القتلى جراء تفجير جديد لمسجد في أفغانستان.. وطالبان تعتقل “العقل المدبر” لتفجير الأمس

قالت وسائل إعلام أفغانية، إن عدد ضحايا تفجير مسجد بمدينة قندوز الأفغانية وصل إلى 33 قتيلاً و43 مصاباً، وهو ثاني انفجار يستهدف المساجد في أفغانستان لليوم الثاني على التوالي.

تفجير مسجد في أفغانستان

وأصدرت حركة “طالبان” بياناً قالت فيه إن “الانفجار الذي دوى اليوم أثناء صلاة الجمعة في مسجد مولوي سكندر بمنطقة إمام صاحب في ولاية قندوز شرق البلاد، خلف 33 قتيلا و43 جريحاً”.

وبدوره، قال ذبيح الله مجاهد المتحدث باسم الحركة: “تدين إمارة أفغـانستان الإسلامية بشدة التفجيرات التي استهدفت المدنيين في كابل وبلخ وقندز”.

وأضاف: “هذه الجرائم من عمل دوائر لا علاقة لها بالمجتمع الأفغاني، نتقدم بأحر التعازي لأسر الشهداء والجرحى ، متمنين للشهداء الجنة، والشفاء العاجل للجرحى”.

بالإضافة إلى ذلك، دوى انفجار آخر اليوم أمام مقر وزارة التجارة في أفغـانستان بالعاصمة كابل، وأعلنت “طالبان” أن الحادث لم يسفر عن وقوع إصابات.

طالبان توقف العقل المدبر لتفجير

وأوقفت حركة طالبان شخصا يُشتبه في أنه عضو في تنظيم داعش مُتّهم بأنه نفّذ تفجيرًا استهدف مسجدًا شيعيًا في مدينة مزار الشريف يوم أمس الخميس، وهو أحد أكبر المساجد في أفغـانستان، وتبنى تنظيم “داعش” هذا الهجوم.

وقال المتحدث باسم شرطة ولاية بلخ الأفغانية، آصف وزيري إن الموقوف عبد الحميد سنغريار كان عضوًا أساسيًا في تنظيم داعش، مضيفاً ”كان العقل المدبّر لهجوم أمس على المسجد“.

وأوضح أنه ”لعب دورًا أساسيًا في تنفيذ عدة هجمات في الماضي وتمكّن عدة مرات من الفرار لكن هذه المرة أوقفناه في عملية خاصة“.

وأعلن التنظيم في بيان تناقلته حسابات على تطبيق تلغرام أن عناصره تمكنوا من “إدخال حقيبة مفخخة” داخل المسجد وقد جرى تفجيرها بعد اكتظاظه.

و بحسب تقرير لمركز مكافحة التطرف أثمرت الدعاية النشطة لداعش على وسائل التواصل الاجتماعي في تهييج غضب عرقيات الأوزبك والطاجيك والتركمان ضد طالبان التي تنتمي لعرقية البشتون بالتزامن مع زيادة عمليات فرع داعش المسمى بـ”داعش- خراسان”.

ويشمل نطاق عمل “داعش- خراسان” منطقة خراسان أفغانستان وباكستان وبنغلاديش وآسيا الوسطى وتصل إلى سريلانكا وجزر المالديف.

مواضيع ذات صِلة : انفجار عنيف على عتبات مسجد أثناء صلاة الجمعة شمالي أفغانستان يوقع قتيلاً وجرحى

وتركز الدعاية التي يتولاها عناصر من الأوزبك والطاجيك على أن طالبان لم تدرج الكثير من العرقيات في المناصب المهمة في الحكومة التي شكلتها عند استلامها الحكم.

شاهد أيضاً : مطالبة لمراسلة “CNN” بتغطية وجهها في أفغانستان وحقيقة صورة “نساء أفغانستان في السبعينات”

بالفيديو|| عشرات القتلى جراء تفجير جديد لمسجد في أفغانستان.. وطالبان تعتقل "العقل المدبر" لتفجير الأمس
بالفيديو|| عشرات القتلى جراء تفجير جديد لمسجد في أفغانستان.. وطالبان تعتقل “العقل المدبر” لتفجير الأمس

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى