شاهد بالفيديو

بالفيديو|| أول أسير عربي في قبضة القوات الروسية.. وواشنطن تدفع بطائرة “العنقاء الشبح” المطوّرة إلى معركة دونباس

أعلنت وسائل إعلام روسية، أن القوات الروسية الموجودة في أوكرانيا، ألقت القبض على شاب عربي كان يشارك في الحرب ضمن صفوف مشاة البحرية بالقوات المسلحة الأوكرانية، واصفة إياه بأنه أحد “المرتزقة” الأجانب.

أسير عربي لدى القوات الروسية

وذكرت أن الأسير العربي من الجنسية المغربية، ويدعى، إبراهيم سعدون، مشيرة إلى أنه خدم في الجيش الأوكراني بموجب عقد وقع عليه في مارس/ آذار الماضي.

وأضافت أن الشاب المغربي كان قد درس في البحرية بمعهد كييف بوليتكنيك وكلية الديناميكا الهوائية وتكنولوجيا الفضاء (هندسة الطيران).

وأوضحت أنه يتقن5 لغات لكنه لم يفصح عن الكثير من المعلومات، مشيرة إلى أنه كان يتجنب الإجابة على الأسئلة أو أنه لم يكن يفهم السؤال بالفعل.

ونشرت وسائل الإعلام مقطعاً مصوراً ظهر من خلاله الأسير العربي بلباس عسكري للجيش الأوكراني.

واعتبرت القوات الروسية أن الشاب المغربي هو أحد “المرتزقة” الأجانب الذين يخدمون في صفوف الجيش الأوكراني، بمواجهة الغزو الروسي.

وتطرقت وسائل الإعلام الروسية إلى أن إبراهيم كان في حالة ذعر عندما أسرته القوات الروسية، موضحةً أن مصيره لا زال مجهولاً، مع الإشارة إلى أن مسؤول روسي قال إن “المرتزقة الأجانب” الذين يقاتلون إلى جانب أوكرانيا سيواجهون عقوبة الإعدام.

وأضاف المسؤول أنه على عكس العسكريين الأوكرانيين، لا يمكن للمقاتلين الأجانب الاستفادة من أحكام اتفاقية جنيف المنظمة لحقوق أسرى الحرب، حيث أن السجين المغربي يخضع حاليًا لاختصاص ما أسماه “برلمان دونيتسك”، “الجمهورية الشعبية “.

اقرأ أيضاً : بالفيديو|| اكتشاف مخبأ لمسروقات القوات الروسية قرب كييف وتقرير يؤكد “ليست حوادث فردية”

العنقاء الشبح تدخل معركة دونباس

وفي سياق متصل، ومع بداية المعركة الكبرى في أوكرانيا، سرّعت قوات سلاح الجو الأمريكي إرسال مسيرة عسكرية متقدمة إليها، وهي “فونيكس غوست” (العنقاء الشبح) التي تعمل على تطويرها شركة الصناعة الجوية في كاليفورنيا “إيفكس إيروسبيس”، بحسب مجلة “بوليتكو”.

وذكرت المجلة أن البنتاغون جهز قائمة من المعدات التي تريد الولايات المتحدة إرسالها لأوكرانيا بما فيها مدافع هاوتزر ومعدات ميدانية تكتيكية وقطع غيار، وتضمنت القائمة “شيء لم يره أحد من قبل” وهو 121 طائرة مسيرة “فونيكس غوست”.

وأوضحت المجلة أن شركة في كاليفورنيا أنشئت عام 2017 تقوم بتطوير هذه الطائرة ويعمل في الشركة 500 موظف ولديها مكاتب في كاليفورنيا ونورث كارولينا وفيرجينيا.

وكشفت أن شركة أيفكس أيروسبيس، لا تعرض العنقاء الشبح ضمن المجموعة المتنوعة من الطائرات بدون طيار التي تعرضها لأغراض مختلفة، على موقعها على الإنترنت.

وتمتلك أيفكس مجموعة تدريب في مدينة روزويل بولاية نيومكسيكو، حيث من المحتمل أن تكون اختبرت الشركة “فينيكس غوست”، بحسب بوليتكو.

وأضافت أن النظام الجوي للدرون كان تحت التطوير قبل الغزو الروسي لأوكرانيا ويتناسب مع المطالب الأوكرانية ولديه “القدرات المشابهة” لطائرة إيروفيرونمينت سويتش بليد الموجودة في أوكرانيا، وذلك حسبما قال المتحدث باسم البنتاغون، جون كيربي، يوم أمس الخميس.

كما أوضح كيربي أن “المسيرة طورت بناء على المتطلبات التي تناسب حاجة الأوكرانيين الآن في دونباس”.

وبدوره، قال الجنرال المتقاعد، ديفيد ديبتولا، عميد معهد ميتشل للدراسات الجوية وعضو في شركة إيفكس، إن الدرون هذا “هو نوع مختلف من المقاتلات وهي طائرة باتجاه واحد وفعالة ضد المدرعات الميدانية المتوسطة الحجم”.

وأضاف أنه “يمكن لهذه المسيرة التحليق عمودياً والبحث وتتبع هدفها لأكثر من ست ساعات، وتستطيع العمل في الليل معتمدة على مجسات الأشعة تحت الحمراء”.

بالفيديو|| أول أسير عربي في قبضة القوات الروسية.. وواشنطن تدفع بطائرة "العنقاء الشبح" المطوّرة إلى معركة دونباس
بالفيديو|| أول أسير عربي في قبضة القوات الروسية.. وواشنطن تدفع بطائرة “العنقاء الشبح” المطوّرة إلى معركة دونباس

اقرأ أيضاً : خطة روسيا شرق أوكرانيا بأسلحة “غير تقليدية” … والتمهيد للإعلان عن دولة جديدة

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى