ديني

دعاء النجاة من عذاب القبر ومن عذاب النار في رمضان

العتق من النيران هي سمة من سمات شهر رمضان فقد جاء عن رسول الله عدة أحاديث تبين أن رمضان هو باب للحصول على الجنة والنجاة من النيران.

فهذا الأمر وهذا الشهر هو فرصة ذهبية أمام كل مسلم ليستغلها حتى يصل إلى الجنة وينجوا من النار ومن عذاب القبر الذي يعد هو البوابة الأولى للنار.

النجاة من النار في رمضان
النجاة من النار في رمضان

أعمال تعملها حتى تنجو من عذاب القبر ومن النار في رمضان

أولها: قراءة سورة تبارك فقد قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ((مَن قرأ تبارك الذي بيده الملك كلَّ ليلة منعَه اللهُ بها من عذاب القبر، وكنّا في عهد رسولِ الله -صلّى الله عليه وسلّم- نسمّيها المانعة؛ لِما تمنعُ عن صاحبها من شرٍّ وتنجيه من العذاب والألم في القبر ويومِ القيامة)).

ثانياً: الرباط في سبيل الله فعن النبي صلى الله عليه وسلم قال: «كُلُّ مَيِّتٍ يُخْتَمُ عَلَى عَمَلِهِ إِلَّا الْمُرَابِطَ، فَإِنَّهُ يَنْمُو لَهُ عَمَلُهُ إِلَى يَوْمِ الْقِيَامَةِ وَيُؤَمَّنُ مِنْ فَتَّانِ الْقَبْر»

ثالثاً: تحقيق توحيد الله فقد قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ((المسلم إذا سئل في القبر شهد ألا إله إلا الله وأن محمداً رسول الله فذلك قوله: يُثَبِّتُ اللَّهُ الَّذِينَ آمَنُوا بِالْقَوْلِ الثَّابِتِ فِي الْحَيَاةِ الدُّنْيَا وَفِي الْآخِرَةِ وَيُضِلُّ اللَّهُ الظَّالِمِينَ وَيَفْعَلُ اللَّهُ مَا يَشَاءُ [إبراهيم:27])).

رابعاً: طاعة الله تعالى وفعل الصالحات لما روى ابن حبان والحاكم عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ((إن الميت إذا وضع من قبره أنه ليسمع خفق نعالهم حين يولون عنه، فإن كان مؤمنا كانت الصلاة عند رأسه، وكان الصيام عن يمينه، وكانت الزكاة عن يساره، وكان فعل الخيرات من الصدقة والصلة والمعروف والإحسان إلى الناس عند رجليه، فيؤتى من قبل رأسه فتقول الصلاة ما قبلي مدخل، ثم يؤتى عن يمينه فيقول الصيام ما قبلي مدخل، ثم يؤتى عن يساره فتقول الزكاة ما قبلي مدخل، ثم يؤتى من قبل رجليه فيقول فعل الخيرات من الصدقة والصلة والمعروف إلى الناس ما قبلي مدخل)).

خامساً: الدعاء وإليك ما ورد في ذلك

دعاء النجاة من عذاب القبر ومن عذاب النار في رمضان من المأثور

((أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ كَانَ يَدْعُو فِي الصَّلاَةِ: اللَّهُمَّ إِنِّي أَعُوذُ بِكَ مِنْ عَذَابِ القَبْرِ، وَأَعُوذُ بِكَ مِنْ فِتْنَةِ المَسِيحِ الدَّجَّالِ، وَأَعُوذُ بِكَ مِنْ فِتْنَةِ المَحْيَا، وَفِتْنَةِ المَمَاتِ، اللَّهُمَّ إِنِّي أَعُوذُ بِكَ مِنَ المَأْثَمِ وَالمَغْرَمِ))
اللهم إني أعوذ بك من العجز والكسل والجبن والهرم والبخل ، وأعوذ بك من عذاب القبر ومن فتنة المحيا والممات
اللهم إني أسألك من خير ما سألك منه نبيك محمد صلى الله عليه وسلم ونعوذ بك من شر ما استعاذ منه نبيك محمد صلى الله عليه وسلم ، وأنت المستعان وعليك البلاغ . ولا حول ولا قوة إلا بالله .

النجاة من النار في رمضان
النجاة من النار في رمضان

دعاء النجاة من عذاب القبر ومن عذاب النار في رمضان مقترح

اللهم جسدي لا يقوى على حر النار فحرم جسدي على النار.
اللهم إني مذنب معترف بخطأي وأنت عفو كريم تحب العفو فنجني من عذاب القبر ومن النار
اللهم إن النار حرها شديد وقعرها بعيد فنجنا من النار يارب العالمين.
اللهم اجعلنا من عتقاء هذا اليوم من عتقاء هذه الله هذه اللحظة واكتب لنا نجاة من النار في رمضان .
اللهم النجاة من عذاب القبر ومن عذاب النار في رمضان .

دعاء النجاة من عذاب القبر ومن عذاب النار في رمضان
دعاء النجاة من عذاب القبر ومن عذاب النار في رمضان

تابع المزيد:

))اختطاف أحد كوادر عمل مسلسل بطلوع الروح المصري في لبنان والشركة المنتجة تصدر بياناً

)) مسلسل فارس القمر … قوة من عصر الفراعنة تدخل الدراما المصرية مارفل العالمية

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى