أخبار العالم

مسؤول أوكراني يكشف الدولة التالية التي ستهاجمها روسيا وخارجيتها تطلب من موسكو التوضيح

أكد مستشار الرئيس الأوكراني، اليوم الجمعة، أن مولدوفا هي الهدف التالي للجيش الروسي بعد أوكرانيا، معتبراً أنّ ذلك يثبت أن أوكرانيا تقاتل من أجل أوروبا.

ولم تكن تصريحات المستشار الأوكراني هي الأولى من نوعها هذا اليوم، حيث كانت قد استدعت وزارة الخارجية في مولدوفا السفير الروسي للاحتجاج على تصريح لجنرال روسي قال فيه إنّ موسكو تريد السيطرة على جنوب أوكرانيا لكي يصبح لديها منفذ إلى وزارة الخارجية المولدافية.

وقالت وزارة الخارجية المولدافية في بيان إنّ “كيشيناو” أعربت للسفير الروسي عن “قلقها العميق” إزاء التصريح الذي أدلى به الجنرال الروسي رستم ميميكايف، مطالبة موسكو باحترام “سيادة أراضي مولدوفا وحيادها”.

وأثار جنرال روسي كبير احتمال أن يكون الجزء المنشق المتحالف مع موسكو من دولة مولدوفا هو التالي في مرمى نظر الكرملين بعد هجومها على أوكرانيا.

وقال رستم مينكاييف، نائب قائد المنطقة العسكرية المركزية في روسيا، إن هناك خططًا للكرملين للعبور إلى ترانسنيستريا كجزء من استراتيجية لإنشاء ممر بري إلى شبه جزيرة القرم، والذي استولت عليها موسكو من كييف في عام 2014. 

يذكر أنّ العديد من التقارير الغربية أكدت بأن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين يسعى للسيطرة على معظم الدول الصغيرة المحيطة بروسيا ولا سيما التي انشقت عن الاتحاد السوفييتي سابقاً من أجل إعادة توحيدها تحت سيطرته.

IMG 20220422 222924

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى