أخبار العالمسلايد رئيسي

ترامب يدعم مرشحاً جمهورياً مسلماً من أصولٍ تركية لمجلس الشيوخ.. من الدكتور أوز؟

سلطت وسائل إعلام أمريكية وعالمية الضوء على الدكتور أوز المسلم، بعد أن أبدى الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب دعمه له في انتخابات مجلس الشيوخ في نوفمبر/تشرين الثاني المقبل.

ترامب يدعم مرشحاً جمهورياً مسلماً

بحسب وكالة “أسوشيتد برس”، فإن ترامب ألقى بثقله في الانتخابات التمهيدية للحزب الجمهوري في واحدة من أهم الولايات الأمريكية، وراء الدكتور أوز الذي يشبهه كثيراً على الرغم من كونه مسلماً وابناً لمهاجرين من تركيا.

وفي وقتٍ سابق، قال ترامب في مؤتمرٍ حاشد إن الدكتور أوز “يعمل بمهنية، وهو شخصية هائلة، ويحبه كثيرون ممن يشاهدون برامجه على شاشة التلفزيون منذ 18 عاماً، وهذا يُعدّ شبه استطلاع على شعبيته الكبيرة”.

وقالت الوكالة: “على الرغم من العداء الذي أظهره ترامب للمهاجرين المسلمين أثناء سنوات حكمه، وحظره دخول مواطني عدد من الدول الإسلامية، أعلن دعمه للمرشح المسلم محمد جنكيز أوز، المولود عام 1960 في ولاية أوهايو، لمنصب السيناتور عن ولاية بنسلفانيا”.

شاهد ترامب يستعين بموسيقى “أندرتيكر” الجنائزية في فيديو عن بايدن خلال أول مؤتمراته بـ2022

وجمعت ترامب علاقة متوترة بالمسلمين الأمريكيين، ولكن أشارت استطلاعات للرأي أجرتها الوكالة الأمريكية إلى حصول ترامب على أصوات 35% من المسلمين الأمريكيين، في حين صوّت 64% منهم لمصلحة الرئيس جو بايدن في انتخابات 2020.

من هو الدكتور أوز؟

يُعرف محمد جنكيز أوز، باسم “الدكتور أوز”، هو طبيب متقاعد عن ممارسة الطب بعدما عمل على مدى عقود جراحاً في أمراض القلب والصدر، وكان أستاذاً فخرياً في جامعة كولومبيا العريقة، ثم أصبح شخصية تلفزيونية شهيرة، واتجه لتلفزيون الواقع وحقق شهرة واسعة.

عام 2009، أطلق أوز برنامجاً خاصاً به يناقش فيه المسائل الطبية والصحية، وأطلق عليه (Dr. Oz Show)، ثم اتجه للترويج للطب البديل، وتعرض لانتقادات من زملائه السابقين وكثير من الجمعيات الطبية المهنية، ورغم ذلك عيّنه ترامب في المجلس الرئاسي للرياضة واللياقة البدنية والتغذية عام 2018.

وفي 2021، أعلن الدكتور عزمه الدخول في سباق انتخابات مجلس الشيوخ القادمة في ولاية بنسلفانيا كمرشح جمهوري لخلافة السيناتور الحالي بات تومي، الذي أعلن أن تقاعده سيكون بحلول انتخابات الكونغرس في نوفمبر/تشرين الثاني القادم.

ويحمل الدكتور أوز إلى جانب الجنسية الأمريكية الجنسية التركية عن طريق والديه، واضطر إلى الانتظام في الخدمة العسكرية الإلزامية في الجيش التركي للاحتفاظ بجنسيته التركية.

وقال أوز في مقابلةٍ متلفزة إن “والده يتبع التعاليم الدينية الإسلامية بدقة، في حين ذكر أن والدته علمانية من أنصار كمال أتاتورك”، وعن نفسه قال إن “معتقداته الخاصة تتأثر بالتصوف الإسلامي، ويُعرف نفسه بأنه مسلم”، وفق ما أوردته الجزيرة.

الوسوم

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى