أخبار العالم

شركة “أمازون” تستنسخ مئذنة عراقية تاريخية لتكون مقرها الجديد.. وتكشف عن مواصفات مدهشة

 

قالت وسائل إعلام غربية إن شركة أمازون قامت باستنساخ ملوية سامراء الأثرية في العراق التي بناها، المتوكل بالله العباسي، كمئذنة لمسجد أطلق عليه اسم “الجامع” في مدينة سامراء عام 851 ميلادية، وذلك لتكون مقرها الجديد.

 

أمازون تستنسخ الملوية العراقية

وذكرت أن مجلس مقاطعة Arlington الأمريكية، وافق بالإجماع، أمس السبت، على تصميم برج “فريد” حلزوني الشكل كما اللولب، سبق أن قدمته شركة أمازون إلى المجلس في فبراير/ شباط الماضي، طالبة الموافقة عليه ليكون مقرها الثاني بشمال ولاية فيرجينيا.

وأشارت إلى أن نسخة أمازون تطابق تماما المئذنة العراقية ولا تختلف عنها إلا بلون البرج وبارتفاعه البالغ 106 أمتار، فيما ارتفاع الملوية التي شيدها المتوكل بالله العباسي هو 52 متراً.

اقرأ أيضاً:

ثروة جيف بيزوس أغنى ثاني رجل في العالم بكم تقدر!؟.. تعرف على أبرز محطات زيادة ثروته

وكانت “أمازون” أعلنت في فبراير/ شباط 2021 أيضاً، عن مخطط لترسيخ المرحلة الثانية لإعادة التطوير الخاصة بها، ومن ضمنها مبنى المقر المتوقع أن ينتهي عام 2025 بكلفة مليارين و500 مليون دولار، ويعمل فيه أكثر من 25000 موظف وعامل عند اكتماله.

Doc P 418338 637863816135157018

وصرحت أمازون بأن المبنى: ” يساعد الناس على التواصل مع الطبيعة، حيث سيكون تسلق الجبال بالهواء الطلق مفتوحا للجمهور في عطلات نهاية الأسبوع، وهو قابل من الداخل للمشي الانحداري، ومحاط من الخارج بأشجار ومساحات خضراء مزروعة، ويضم مدرسة ثانوية مجتمعية، جنباً إلى جنب مع متاجر التجزئة على مستوى الأرض”.

اقرأ أيضاً:

وكالات تجسس بريطانية توقع عقداً مع أمازون ورسالة تفضح فصل الموظفين التعسفي في الشركة العملاقة

تاريخ الملوية العراقية

صمم المعماري “دليل بن يعقوب” الملوية العراقية، وينسب إليه كذلك تصميم وبناء عدد من القصور العباسية.

اقرأ أيضاً:

طليقة جيف بيزوس مؤسس أمازون تتبرع بـ 4.2 مليار دولار لمكافحة كورونا

واكتسبت الملوية العراقية اسمها من شكلها الأسطواني الحلزوني، وهي مبنية من طابوق فخاري، وتقع على بعد 27.25 مترا من الحائط الشمالي للمسجد. أما قاعدتها، فمربعة ضلعها 33 مترا بارتفاع 3 أمتار.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى