أخبار العالمسلايد رئيسي

كيف وصلا؟.. بلينكن وأوستن يكشفان تفاصيل زيارتهما إلى كييف وما شاهداه هناك

سلطت زيارة وزيرَي الخارجية والدفاع الأمريكيَين أنتوني بلينكن ولويد أوستن إلى كييف، الأضواء على التحول في الصراع منذ أن واجهت القوات الأوكرانية المزودة بأسلحة هائلة من الغرب، هجوم القوات الروسية على أوكرانيا، وتمكنت من صدّها بشكل غير متوقع.

وفد أمريكي في كييف

وقال وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن، إنَّ روسيا “تخفق” في تحقيق أهدافها الحربية في أوكرانيا.

وأوضح أنه هو ووزير الدفاع الأمريكي لويد أوستن، استقلا قطاراً من بولندا إلى كييف، والتقيا بالرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي ومسؤولين كبار آخرين في وقتٍ متأخر من يوم أمس الأحد.

أضاف بلينكن في تصريحات صحفية: “الوفد الأمريكي رأى الناس في شوارع كييف، ورأى أن المدينة انتصرت في المعركة”.

وفي وقتٍ سابق من اليوم، قال وزير الخارجية الأمريكي على تويتر: “لقد ألهمنا صمود المسيحيين الأرثوذكس في أوكرانيا في مواجهة الحرب العدوانية الوحشية التي شنها الرئيس بوتين”.

وبدأت بعض مظاهر عودة الحياة الطبيعية إلى العاصمة في الظهور، إذ أعادت عدة دول فتح سفاراتها في الأيام الأخيرة، وعاد بعض السكان الذين فروا من القتال للاحتفال بعيد الفصح.

وسيعود دبلوماسيون أمريكيون إلى أوكرانيا في الأسابيع المقبلة، مع إعلان واشنطن تعيين سفير جديد. 

ماذا قال أوستن عن زيارة كييف؟

من جهته، قال وزير الدفاع الأمريكي لويد أوستن، لمجموعة من الصحافيين بعد أن التقى وبلينكن الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي “الخطوة الأولى للانتصار هي الثقة بإمكانية الفوز”.

وتابع: “الولايات المتحدة تأمل في إنهاك الجيش الروسي في أوكرانيا، ما يمنعه من القيام بعمليات غزو أخرى في المستقبل”، مضيفاً “نريد أن نرى روسيا ضعيفة إلى حد لا تستطيع معه القيام بالأشياء التي قامت بها في غزوها أوكرانيا”.

وأكد أوستن وبلينكن إن الدبلوماسيين الأمريكيين سيبدؤون في العودة تدريجياً إلى أوكرانيا هذا الأسبوع، وأعلنا عن تخصيص 700 مليون دولار (653 مليون يورو) من المساعدات العسكرية الإضافية.

وكان مسؤولون أوكرانيون قد أعدوا قبل زيارة بلينكن وأوستن، قائمة بالأسلحة التي تحتاجها بلادهم من الولايات المتحدة بشكل عاجل، ومن بينها الأنظمة المضادة للصواريخ والطائرات، والعربات المدرعة والدبابات، بحسب ما قاله مساعد زيلينسكي إيغور جوفكفا، لشبكة “إن بي سي نيوز”.

وأظهرت الولايات المتحدة وحلفاء الناتو استعداداً متنامياً لتزويد أوكرانيا بالمعدات الثقيلة وأنظمة الأسلحة الأكثر تقدماً.

زيلينسكي يشيد بزيارة الوفد الأمريكي

مساء أمس الأحد، عقد اجتماع بين الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي، ووزيرَي الخارجية والدفاع الأمريكيَين أنتوني بلينكن ولويد أوستن، في كييف، بحسب الرئاسة الأوكرانية.

وقال، أوليكسي أريستوفيتش أحد مستشاري الرئيس الأوكراني، في مقابلة: “إن الأمريكيين في كييف اليوم، يتحدثون في هذه الأثناء مع الرئيس”.

كذلك، كتب زيلينسكي على تويتر: “الصداقة والتعاون بين أوكرانيا والولايات المتحدة أقوى من أي وقت مضى”، من دون أن يعطي تفاصيل إضافية.

مواضيع ذات صِلة : بلينكن يحسم موقف بلاده من المواجهة المباشرة مع روسيا ونشر جنودهم في أوكرانيا

ويعد اللقاء هو الأول بين زيلينسكي وممثلين عن الإدارة الأمريكية في أوكرانيا منذ بداية الغزو الروسي لهذا البلد في 24 فبراير/شباط.

شاهد أيضاً : ملياردير أوكرانيا وأغنى رجل فيها المسلم أحمدوف.. خسر معظم ثروته بسبب روسيا ويتعهد ببناء ماريوبول

كيف وصلا؟.. بلينكن وأوستن يكشفان تفاصيل زيارتهما إلى كييف وما شاهداه هناك
كيف وصلا؟.. بلينكن وأوستن يكشفان تفاصيل زيارتهما إلى كييف وما شاهداه هناك

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى