ديني

دعاء سؤال الله العافية و شفاء المرضى في رمضان

اشترك الان

إن الله جعل وقت رمضان المبارك وقت عظيم يجزل فيه المثوبات ويعظم فيه العطيات.

كم من إنسان أحب القيام والإسراع في طاعات الله وما منعهم من ذلك إلا المرض ، ولكن من رحمة الله أن كتب لهذا المريض الأجر والثواب كما كان يعمل صحيحاً مقيماً.

المرض هو عبارة عن ابتلاء يصاب الإنسان به حتى يغفر  الله به ذنوبه ويرفع فيه درجاته.

دعاء سؤال الله العافية و شفاء المرضى في رمضان
دعاء سؤال الله العافية و شفاء المرضى في رمضان

جعلنا هذا المقال بعنوان دعاء سؤال العافية لأن العافية هي سر من أسرار الشريعة وحتى أن النبي صلى الله عليه وسلم قال معلقاً على يوسف حين قال {قَالَ رَبِّ السِّجْنُ أَحَبُّ إِلَيَّ مِمَّا يَدْعُونَنِي إِلَيْهِ وَإِلَّا تَصْرِفْ عَنِّي كَيْدَهُنَّ أَصْبُ إِلَيْهِنَّ وَأَكُنْ مِنَ الْجَاهِلِينَ} [يوسف: 33] وحكي أن يوسف – عليه السلام – لما قال : السجن أحب إلي أوحى الله إليه ” يا يوسف ! أنت حبست نفسك حيث قلت السجن أحب إلي ، ولو قلت العافية أحب إلي لعوفيت “

دعاء سؤال الله العافية بشكل عام

روى العباسُ بن عَبْدِ الْمُطَّلِبِ قَالَ قُلْتُ يَا رَسُولَ اللَّهِ عَلِّمْنِي شَيْئًا أَسْأَلُهُ اللَّهَ عَزَّ وَجَلَّ قَالَ: (سَلْ اللَّهَ الْعَافِيَةَ) فَمَكَثْتُ أَيَّامًا ثُمَّ جِئْتُ فَقُلْتُ يَا رَسُولَ اللَّهِ عَلِّمْنِي شَيْئًا أَسْأَلُهُ اللَّهَ، فَقَالَ لِي: (يَا عَبَّاسُ يَا عَمَّ رَسُولِ اللَّهِ سَلْ اللَّهَ الْعَافِيَةَ فِي الدُّنْيَا وَالآخِرَةِ) رواه الترمذي.

وقد ورد عن النبي دعاء سؤال الله العافية في الصباح والمساء بصيغة: اللّهُـمَّ إِنِّـي أسْـأَلُـكَ العَـفْوَ وَالعـافِـيةَ في الدُّنْـيا وَالآخِـرَة ، اللّهُـمَّ إِنِّـي أسْـأَلُـكَ العَـفْوَ وَالعـافِـيةَ في ديني وَدُنْـيايَ وَأهْـلي وَمالـي ، اللّهُـمَّ اسْتُـرْ عـوْراتي وَآمِـنْ رَوْعاتـي ، اللّهُـمَّ احْفَظْـني مِن بَـينِ يَدَيَّ وَمِن خَلْفـي وَعَن يَمـيني وَعَن شِمـالي ، وَمِن فَوْقـي ، وَأَعـوذُ بِعَظَمَـتِكَ أَن أُغْـتالَ مِن تَحْتـي.

أعوذُ بكلماتِ اللهِ التامةِ، من كلِّ شيطانٍ وهامَّةٍ، ومن كلِّ عينٍ لامَّةٍ.

دعاء سؤال الله العافية في الأبدان وشفاء المرضى

دعاء سؤال الله العافية في الأبدان: اللّهُـمَّ عافِـني في بَدَنـي ، اللّهُـمَّ عافِـني في سَمْـعي ، اللّهُـمَّ عافِـني في بَصَـري ، لا إلهَ إلاّ أَنْـتَ. 

اللهم صُبّ على مريضنا الشفاء والطُهر، وعجّل له به

اللهم ارزقنا شفاءً وبراءةً من كل مرض فضلًا عاجلًا من لدنك غير آجل يا رب العالمين

اللهم اصرف عنا ما ألمّ به واجعله من الأصحاء.

دعاء سؤال الله العافية
دعاء سؤال الله العافية

اللهم ارزق مريضنا العافية على طاعتك

أذهب البأس ربّ النّاس، بيدك الشّفاء، ولا كاشف له إلّا أنت يا ربّ العالمين، اللهمّ لا ملجأ ولا. منجا منك إلّا إليك، إنّك على كلّ شيءٍ قدير، لا إله إلّا الله الحليم الكريم، لا إله إلّا الله العليّ. العظيم، لا إله إلّا الله ربّ السّماوات السّبع وربّ العرش العظيم، لا إله إلّا الله وحده لا شريك له له الملك وله الحمد وهو على كلّ شيءٍ قدير.

اللهم يا مسهل الشديد وملين الحديد ويا منجز الوعيد ويا من توكل كل يوم فى أمر جديد، أخرج مرضانا ومرضى المسلمين من حلق الضيق إلى أوسع الطريق، بك أدفع عن المسلمين ما لا يطيقون ولا حول ولا قوة إلا بالله العلى العظيم، يارب ضاقت بالمسلمين الهموم والمرض فمن لنا سواك يفرجها ربنا أفرغ علينا صبراً وتوفنا مسلمين

اللهم أعز الإسلام والمسلمين فى شتى بقاع الأرض.

دعاء سؤال الله العافية في الأموال 

اللَّهُمَّ إِنَّا نَسْأَلُكَ مِنْ خَيْرِ مَا سَأَلَكَ مِنْهُ نَبِيُّكَ مُحَمَّدٌ صلى الله عليه وسلم، وَنَعُوذُ بِكَ مِنْ شَرِّ مَا اسْتَعَاذَ مِنْهُ نَبِيُّكَ مُحَمَّدٌ صلى الله عليه وسلم. وَأَنْتَ الْمُسْتَعَانُ، وَعَلَيْكَ الْبَلَاغُ، وَلَا حَوْلَ وَلَا قُوَّةَ إِلَّا بِاللَّهِ.

دعاء سؤال الله العافية في الأهل والولد

اللَّهُمَّ إِنِّي أَعُوذُ بِكَ مِنْ زَوَالِ نِعْمَتِكَ وَتَحَوُّلِ عَافِيَتِكَ وَفُجَاءَةِ نِقْمَتِكَ وَجَمِيعِ سَخَطِكَ في  المال والأهل والولد.

اللَّهُمَّ إِنِّي أَعُوذُ بِرِضَاكَ مِنْ سَخَطِكَ، وَبِمُعَافَاتِكَ مِنْ عُقُوبَتِكَ، وَأَعُوذُ بِكَ مِنْكَ، لَا أُحْصِي ثَنَاءً عَلَيْكَ، أَنْتَ كَمَا أَثْنَيْتَ عَلَى نَفْسِكَ. 

دعاء سؤال الله العافية و شفاء المرضى في رمضان
دعاء سؤال الله العافية و شفاء المرضى في رمضان


اقرأ أيضا:

)) الأدعية التي أوصى بها النبي صلى الله عليه وسلم في العشر الأواخر من رمضان

)) انتشار مقطع متداول لخروج دماء بجوار الكعبة يثير ضجة.. وهذه الحقيقة – فيديو

 

الوسوم

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى