أخبار العالم

لصحة الكبد.. إليك 6 أطعمة يجب إضافتها إلى نظامك الغذائي

تعتبر أمراض الكبد من الأمراض الخطيرة جداً، فهو مسؤول عن العديد من الوظائف الحيوية في الجسم، كونه يزيل السموم من الدم، وينتج الصفراء للهضم، ويخزن الطاقة مثل الجليكوجين، فضلاً عن أنه يساعد الجسم على معالجة العناصر الغذائية والهرمونات والأدوية، لذلك من الواجب الاهتمام بكل ما يعزز صحته.

أصعمة مهمة لصحة الكبد

هناك خطوات عديدة يمكن اتخاذها لتحسين صحة الكبد، من أبرزها اتباع نظام غذائي متوازن، حيث يوصى بتناول الكثير من الفواكه والخضروات والبروتينات الخالية من الدهون والحبوب الكاملة والدهون الصحية، كما أنه من المهم أيضاً تجنب الاستهلاك المفرط للكحول والسكريات المكررة والأطعمة المصنعة، ومن أبرز الأطعمة الموصى بتناولها هي:

1- الخضار الورقية الخضراء

الخضار الورقية غنية بالألياف والفيتامينات والمعادن والمغذيات النباتية التي يمكن أن تساعد في حماية الكبد من التلف وتقليل الالتهاب.

2- التوت

التوت الأزرق (العنب البري) والتوت والفراولة مليئة بمضادات الأكسدة التي يمكن أن تساعد في تقليل الالتهاب وحماية الكبد من التلف. 

بحسب موقع “WebMd”، فإن التوت والفراولة يحتوي على مادة البوليفينول، والتي قد تساعد في حمايتك من مرض الكبد الدهني غير الكحولي، والذي يترافق عادة مع السمنة وارتفاع الكوليسترول.

3- الخضروات الصليبية

تحوي الخضروات الصليبية، مثل القرنبيط والملفوف، والكرنب، والبروكلي، وكرنب بروكسل على نسبة عالية من مضادات الأكسدة والمغذيات النباتية، والتي يمكن أن تساعد في حماية الكبد من التلف الذي تسببه الجذور الحرة. 

كما يمكن لبعض المركبات الموجودة في الخضروات الصليبية، مثل الجلوكوزينات، أن تساعد الكبد على معالجة السموم والمركبات الضارة الأخرى بشكل أكثر كفاءة.

والخضروات الصليبية تحتوي أيضاً على نسبة عالية من الألياف، التي يمكن أن تساعد في تقليل كمية الدهون المخزنة في الكبد. 

وبحسب الأبحاث، تعتبر الخضروات الصليبية مصادر جيدة للمركبات المحتوية على الكبريت التي يمكن أن تساعد في إزالة السموم من الكبد.

4- المكسرات والبذور

الجوز واللوز وبذور الكتان وبذور الشيا كلها غنية بالدهون الصحية والألياف والبروتينات النباتية، والتي يمكن أن تساعد في وظائف الكبد.

لصحة الكبد.. إليك 6 أطعمة يجب إضافتها إلى نظامك الغذائي
لصحة الكبد.. إليك 6 أطعمة يجب إضافتها إلى نظامك الغذائي

5- الأسماك

تعد الأسماك مصدراً رائعاً لأحماض أوميغا 3 الدهنية التي يمكن أن تساعد في تقليل الالتهاب وحماية الكبد من التلف.

6- الثوم

حسب البحث، تساعد التأثيرات العلاجية للثوم مرضى الكبد الدهني غير الكحولي، حيث يعتقد أن الثوم مفيد للكبد بسبب خصائصه المضادة للأكسدة والمضادة للالتهابات.

ويساعد الثوم في تقليل الالتهاب والإجهاد التأكسدي في الكبد، مما قد يساعد في حمايته من التلف. يمكن أن يساعد الثوم أيضا في تقليل مستويات الكوليسترول، مما قد يساعد في حماية الكبد من مرض الكبد الدهني.

كذلك يساعد الثوم أيضاً في حماية الكبد من بعض السموم، مما يساعد على تقليل مخاطر تلف الكبد.

لصحة الكبد.. إليك 6 أطعمة يجب إضافتها إلى نظامك الغذائي
لصحة الكبد.. إليك 6 أطعمة يجب إضافتها إلى نظامك الغذائي

اقرأ أيضا:

))علامة على الخصر تشير إلى الإصابة بمرض خطير في الكبد

)) منها تلف الكبد: الحذر من دمج خمسة مكملات غذائية فيما بينها لها نتائج ضارة

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى