أخبار العالم العربي

الأمم المتحدة تكشف الحل الوحيد لإنهاء أزمة “خزان صافر” قبل وقوع كارثة بالبحر الأحمر

قالت الأمم المتحدة، إنها تحتاج نحو 144 مليون دولار لحل أزمة “خزان صافر” المعطل في مياه البحر الأحمر قبالة ميناء رأس عيسى في محافظة الحديدة، والذي ينذر بخطر تسرب 1.1 مليون برميل من النفط الخام قبالة ساحل اليمن.

حل أزمة خزان صافر يحتاج ملايين الدولارات

وقال مكتب الممثل المقيم ومنسق الشؤون الإنسانية للأمم المتحدة في اليمن ديفيد غريسلي، في بيان: “هناك حاجة ماسة لنحو 144 مليون دولار لحل الأزمة. منها 80 مليون دولار بشكل عاجل لتنفيذ العملية الطارئة للقضاء على التهديد المباشر ونقل النفط من على صافر إلى سفينة مؤقتة آمنة خلال فصل الصيف”.

وأشار البيان إلى الحاجة لإتمام عملية الإنقاذ بين يونيو/حزيران وسبتمبر/أيلول، لأن “شدة الرياح وتقلب التيارات سيجعلان العملية بحلول بداية أكتوبر/تشرين الأول، أكثر خطورة وستزيد من احتمالية انهيار الناقلة”.

وكانت الأمم المتحدة أعلنت، يوم السبت الفائت، عن تنظيم مؤتمر دولي للمانحين بتنسيق مشترك مع هولندا في 11 مايو/أيار المقبل، لجمع التبرعات للخطة الطارئة التي تعتزم تنفيذها بتكلفة 80 مليون دولار لإنقاذ الخزان.

كثيراً ما حذّر مسؤولون بالأمم المتحدة من أن الخزان يمكن أن يتسرب منه أربعة أمثال النفط الذي تسرب في كارثة “إكسون فالديز” قبالة ألاسكا في 1989.

خزان صافر قنبلة موقوتة في البحر الأحمر

ناقلة النفط صافر التي صُنعت قبل 45 عاماً، تُستخدم كميناء عائم، وهي محملة الآن بنحو 1.14 مليون برميل من النفط الخام.

ولم تخضع السفينة لأي صيانة منذ عام 2015 بسبب التعنت الحوثي، ما أدى إلى تآكل هيكلها وتردّي حالتها بشكل كبير، على نحو ينذر بحدوث أكبر كارثة بيئية وبحرية في منطقة البحر الأحمر، ويصفها خبراء بأنها “قنبلة موقوتة”.

وفي مارس/ آذار الماضي، أعلنت الأمم المتحدة توقيع مذكرة تفاهم مع ميليشيا الحوثي بشأن الخزان صافر، لكن رئيس اللجنة الإشرافية لتنفيذ اتفاق الصيانة التابع للحوثيين إبراهيم السراجي قال في 9 إبريل/ نيسان الجاري إن “الأمم المتحدة لم تقدم الخطة التشغيلية التي نصت عليها مذكرة التفاهم بخصوص خزان صافر، رغم مضي أكثر من شهر على توقيعها”.

ويشهد اليمن، منذ أكثر من 7 سنوات، حرباً مستمرة بين القوات الموالية للحكومة الشرعية، مدعومة بتحالف عسكري عربي تقوده الجارة السعودية، والحوثيين المدعومين من إيران والمسيطرين على العاصمة صنعاء منذ سبتمبر/ أيلول 2014.

الأمم المتحدة تكشف الحل الوحيد لإنهاء أزمة "خزان صافر" قبل وقوع كارثة بالبحر الأحمر
الأمم المتحدة تكشف الحل الوحيد لإنهاء أزمة “خزان صافر” قبل وقوع كارثة بالبحر الأحمر

اقرأ أيضاً : الأمم المتحدة تتحدث عن خطر يهدد البحر الأحمر وحياة 15 مليون شخص

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى