شاهد بالفيديوسلايد رئيسي

الحرب البحرية الروسية الأوكرانية تُخيف إسرائيل.. وفيديو يفضح تل أبيب أمام موسكو!

في وقت تجهد إسرائيل لتقديم نفسها كمحايد في الحرب الروسية الأوكرانية، ظهر فيديو لمقاتلين إسرائيليين يقاتلون ضد الروس في أوكرانيا، ما سيثير حفيظة موسكو ويؤجج التوتر في وقت تحدث باحث إسرائيلي عن مخاوف بلاده من الحرب البحرية.

– مخاوف إسرائيل من الصراع الأوكراني الروسي

قال باحث وعميد في جيش الاحتياط الإسرائيلي، إن “هناك ما يقلق إسرائيل من الحرب البحرية في أوكرانيا”، داعياً البحرية الإسرائيلية لاستخلاص دروس من تلك الحرب.

وأضاف البروفيسور شاؤول حوريف – رئيس مركز دراسات السياسة والاستراتيجيات البحرية في جامعة حيفا، والعميد السابق في سلاح البحر الإسرائيلي، أن المعركة البحرية في الحرب الروسية – الأوكرانية ليست الحلبة المركزية.

وأكد أنها غير متاحة أمام وسائل الإعلام، والسكان المدنيون ليسوا طرفاً فيها، كما أن أحداثها لا تحظى سوى بأصداء إعلامية خافتة إذا ما قورنت بأصداء الأحداث التي تقع على اليابسة.

ورأى حوريف، أن الحرب البحرية بين روسيا وأكرانيا تتميز بأنها تحليلات غير مهنية، ويتم فيها الاستخدام المغلوط للمفاهيم والمصطلحات البحرية، وبالتالي يتم الفهم الخاطئ لمعنى الأحداث ودلالاتها.

وأوضح أن التقارير المتعلقة بهذه المعركة البحرية، والتي تصل إلى الجمهور، تعتمد على الروايات المقدمة من قبل الأطراف المتنازعة، بما في ذلك التلاعب بالمعلومات.

وبناء على ما سبق ذكره، رأى أنه من غير الممكن تجاهل بعض الأحداث المؤسسة التي وقعت في هذه الحلبة حتى الآن، مثل غرق الطراد الروسي “موسكفا” جراء صواريخ أوكرانية مضادة للسفن، وإغلاق مضيقيْ البوسفور والدردنيل أمام حركة القطع البحرية العسكرية وحصار الأسطول الروسي على الموانئ الأوكرانية، وزرع الألغام البحرية في البحر الأسود، وإطلاق الصواريخ الموجهة من الغواصات والقطع البحرية الروسية الأخرى في البحر الأسود وبحر قزوين ضد أهداف برية، والمخطط الروسي (لم يخرج إلى حيز التنفيذ بعد) لتنفيذ عمليات برمائية في محيط مدينة أوديسا.

اقرأ أيضاً : توترات على حدود إسرائيل.. إفشال تهريب أسلحة من جهة وتبادل قصف على أخرى

– إسرائيليون يقاتلون في أوكرانيا

وفي السياق، تداول نشطاء على مواقع التواصل الاجتماعي، خلال اليومين الماضيين، مقطع فيديو لمسلحين إسرائيليين يقاتلون ضد الروس في أوكرانيا.

ووفقاً للتقارير الصحفية، فإن أحد المقاتلين الإسرائيليين يقول بالعبرية: “نشكر شعب وحكومة إسرائيل، لمساعدتنا في محاربة الروس، في هذه المعركة الصعبة”،

ونشر الفيديو عبر حساب تويتر شهير لمتطوع كندي يدعي أنه يقاتل الجيش الروسي في خيرسون التي احتلتها روسيا في وقت مبكر من الحرب.

وقال إسرائيلي آخر في الفيديو: “نريد أن نشكر كل اليهود الذين يساعدوننا، نحن هنا من أجل الأوكرانيين ومن أجل الدفاع عن هذه الأمة التي تتعرض حياتها للخطر”.

والجدير ذكره أن أوكرانيا في بداية الحرب شكلت فيلقاً أجنبياً ووحدة قوات خاصة مقاتلة من متطوعين أجانب، وزعم الجيش الأوكراني أن 20 ألف أجنبي من 52 دولة تقدموا بطلبات للتجنيد.

الحرب البحرية الروسية الأوكرانية تُخيف إسرائيل.. وفيديو يفضح تل أبيب أمام موسكو!
الحرب البحرية الروسية الأوكرانية تُخيف إسرائيل.. وفيديو يفضح تل أبيب أمام موسكو!

اقرأ أيضاً : ترانسنيستريا تدخل الصراع وسلطاتها الموالية لروسيا ترفع حالة التأهب بقواتها العسكرية

الوسوم

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى