أخبار العالمسلايد رئيسي

رجل مقابل رجل … روسيا تعلن عملية تبادل سجناء مع أمريكا فما قصتهما؟

أعلنت روسيا اليوم الأربعاء، عن عملية تبادل سجناء مع أمريكا، حيث تقضي الصفقة الجديدة من نوعها بالإفراج عن سجين أمريكي بروسيا مقابل آخر روسي في أمريكا.

تبادل سجناء بين روسيا وأمريكا

وقالت وكالة تاس الروسية نقلاً عن وزارة الخارجية الروسية أنه تمت، اليوم، صفقة تبادل المواطن الأمريكي تريفور راودي ريد مقابل المواطن الروسي المُدان في الولايات المتحدة قسطنطين ياروشينكو.

ولم توضح الوكالة الروسية تفاصيل الصفقة ومتى تم التوافق عليها والمفاوضات حولها بين البلدين الذين يعيشا أسوأ مراحل الاتصال بينهما بسبب الحرب الروسية في أوكرانيا.

من هو قسطنطين ياروشينكو الروسي؟

هو طيار روسي اعتقل في ليبيريا بتهمة الإعداد لنقل كميات كبيرة من المخدرات. واقتيد إلى الولايات المتحدة وحكم عليه بالسجن 20 عاماً.

في عام 2011 أعلن النائب العام في نيويورك، أن الطيار الروسي قسطنطين ياروشينكو حكم عليه في محكمة اتحادية في مانهاتن بالسجن 20 عاماً بتهمة التآمر لاستيراد الكوكايين إلى الولايات المتحدة بشحنة قدرت بنحو 100 مليون دولار.

ووفقًا للأدلة الموجودة في القضية وغيرها من الوثائق، كان قسطنطين ياروشينكو ، طيارًا ومتخصصًا في النقل الجوي وكان ينقل آلاف كيلوغرامات من الكوكايين عبر أمريكا، وشاركه “شيبو بيتر اوميك” من نيجيريا وسيطًا ساعد في شحن العديد من الأطنان من المخدرات من أمريكا اللاتينية إلى غرب إفريقيا، حيث نقلت الشحنات إلى أوروبا أو بلدان أفريقية أخرى.

وبحسب تفاصيل القضية المتهم فيها ياروشينكو فإنه كان يعد لنقل المخدرات إلى ليبريا ثم إلى غانا حتى تصل إلى الولايات المتحدة، وقدم رشاوى إلى المسؤولين في ليبريا لتغطية الأمر، إلا أنّه وقع بيد السلطات الليبيرية التي نقلته إلى الولايات المتحدة ليحاكم.

وحاولت روسيا مراراً اتهام الولايات المتحدة باختطاف الطيار الروسي وخرق القانون الدولي، وبسجنه أيضاً اتهمت موسكو السلطات الأمريكية بسوء معاملة الشاب الروسي.

وسبق وأرسل الطيار الروسي برسالة إلى الرئيس الروسي فلاديمير بوتين يطلب منه طرح قضيته خلال لقاءه مع نظيره الأمريكي آنذاك دونالد ترامب.

من هو الأمريكي تريفور راودي ريد

هو مقاتل سابق بالجيش الأمريكي وطالب درس في روسيا قبل اعتقاله من قبل السلطات الروسية.

واجه ريد عقوبة تصل إلى 10 سنوات في السجن ، على الرغم من أن دفاعه يجادل بعدم وجود أدلة كافية لإثبات إدانته.

حيث اتهم الشاب الأمريكي بضرب شرطي روسي بسيارته، ومقاومة آخر أثناء محاولة احتجازه ونقله إلى قسم الشرطة للتحقيق معه.

ورفض المقاتل الأمريكي السابق الاتهامات الموجّهة إليه، مشيراً إلى أنه كان مخموراً ولا يتذكر ما جرى خلال الحادثة.

بايدن يرحب بعودة السجين الأمريكي

من جانبه قال الرئيس الأميركي جو بايدن: “إننا نرحب بتريفور ريد، ونحتفل بعودته إلى الوطن، وإلى العائلة التي اشتاقت إليه كثيرًا”، موضحًا أنّ “تريفور، جندي سابق في مشاة البحرية الأميركية، أصبح حرّاً من الاعتقال الروسي”.

وذكر بايدن في بيان نشر على موقع البيت الأبيض، “أنني سمعت في أصوات والدَي تريفور مدى قلقهما على صحته وفقدان حضوره”.

وأضاف: “كنت سعيدًا بأن أكون قادرًا على مشاركة الأخبار السارة حول حرية تريفور معهم، أنا ممتن للعمل الدؤوب والتفاني الذي قام به المبعوث الرئاسي الخاص لشؤون الرهائن روجر كارستينز، وسفير الولايات المتحدة لدى الاتحاد الروسي جون سوليفان، والعديد من الآخرين في حكومتنا لضمان عودة تريفور إلى المنزل بأمان”.

وتابع: “تطلبت المفاوضات التي سمحت لنا بإعادة تريفور إلى الوطن قرارات صعبة لا أستخف بها، عودته الآمنة هي شهادة على الأولوية التي توليها إدارتي لإعادة الأمريكيين المحتجزين كرهائن والمحتجزين ظلما في الخارج إلى الوطن، لن نتوقف حتى ينضم بول ويلان وآخرون إلى تريفور في أحضان العائلة والأصدقاء المحبة”.

مواضيع ذات صِلة : تسريب لقطات مروعة من داخل سجون روسيا.. سجناء جُردوا من ملابسهم وضربوا بالهروانات

من جهتها نشرت قناة “روسيا 24” تسجيل فيديو يظهر عملية نقل تريفور ريد إلى مطار فنوكوفو في العاصمة روسيا الذي أقلع منه إلى الولايات المتحدة.

شاهد أيضاً : نشر مقطع لويل سميث يصفع صحافياً أوكرانياً في روسيا

رجل مقابل رجل ... روسيا تعلن عملية تبادل سجناء مع أمريكا فما قصتهما؟
رجل مقابل رجل … روسيا تعلن عملية تبادل سجناء مع أمريكا فما قصتهما؟
رجل مقابل رجل ... روسيا تعلن عملية تبادل سجناء مع أمريكا فما قصتهما؟
رجل مقابل رجل … روسيا تعلن عملية تبادل سجناء مع أمريكا فما قصتهما؟

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى