الشأن السوريسلايد رئيسي

اتفاق يفك الحصار عن الحسكة والقامشلي.. والملف السوري على طاولة غولدريترش مع مصر وقطر

قالت وسائل إعلام موالية للنظام السوري، اليوم الخميس، إن الأخير توصل لاتفاق مع قوات “قسد” بهدف فك الحصار عن أحياء في مدينتي الحسكة والقامشلي وريفها بعد أكثر من عشرين يوماً على حصارها من قبل قسد.

اتفاق فك الحصار عن الحسكة والقامشلي

وقال محافظ الحسكة لدى النظام السوري، غسان حليم خليل، إن الساعات القادمة ستشهد اتخاذ إجراءات لفك الحصار عن الحسكة والقامشلي.

وأشار خليل إلى أن “الاتفاق تم بعد جهود حكومية روسية مشتركة لإنهاء معاناة آلاف المدنيين الذين عانوا طيلة أيام شهر رمضان”.

وكشفت وسائل الإعلام أن الاتفاق يسمح بـ”إدخال المواد الغذائية والطحين والمحروقات إلى المناطق التي كانت تحت الحصار، مع فتح الطرقات لتسهيل عبور المدنيين”.

وكانت قسد قد فرضت حصاراً على مدينتي الحسكة والقامشلي منذ أسابيع، مما منع دخول مستلزمات المعيشة للأهالي من مواد غذائية وخبز ومحروقات، بالإضافة إلى توقف المخابز العامة والخاصة، وإغلاق جميع الطرق والمنافذ التي تربط مناطق سيطرة قسد مع سيطرة الدولة السورية، باستثناء منفذ واحد في الحسكة.

اقرأ أيضاً : روسيا تهدد قوات قسد وتلوّح بتوغل تركي يصل القامشلي إذا لم تستجب لمطلبها

إيثان غولدريتش يؤكد على الحل السياسي

وفي سياق منفصل، أعلنت الولايات المتحدة الأمريكية أن مساعد وزير الخارجية لشؤون الشرق الأدنى والمبعوث الخاص إلى سوريا، إيثان غولدريتش، بحث في اجتماع مع ممثلين عن وزارتي الخارجية في كل من قطر ومصر، الملف السوري، مؤكداً على الالتزام بحل سياسي في سوريا.

وقالت السفارة الأمريكية في سوريا، عبر تغريدة في منصة تويتر، إن غولدريتش اجتمع، أمس الأربعاء، في العاصمة الفرنسية باريس، مع مساعد وزير الخارجية القطري للشؤون الإقليمية، محمد بن عبد العزيز صالح الخليفي، وأكّدا “التزامهما بدفع حل سياسي للنزاع السوري، بما يتماشى مع قرار مجلس الأمن 2254”.

وفي تغريدة أخرى، قالت السفارة إن غولدريتش اجتمع مع مساعد وزير الخارجية المصري لشؤون مجلس الوزراء، محمد ثروت، وأكّدا على “التزامهما بحل سياسي دائم للأزم السورية، يحمي حقوق وكرامة جميع السوريين”.

وفي وقت سابق، جدد مبعوث واشنطن الخاص إلى سوريا التأكيد على “دعمه القوي لجهود مبعوث الأمين العام للأمم المتحدة الخاص إلى سوريا، غير بيدرسن، لإحراز تقدم في جميع جوانب قرار مجلس الأمن رقم 2254”.

اتفاق يفك الحصار عن الحسكة والقامشلي.. والملف السوري على طاولة غولدريترش مع مصر وقطر
اتفاق يفك الحصار عن الحسكة والقامشلي.. والملف السوري على طاولة غولدريترش مع مصر وقطر

اقرأ أيضاً : بالفيديو|| طائرة مسيرة تركية تستهدف سيارة تابعة لقوات “قسد” وسط مدينة القامشلي

الوسوم

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى