سلايد رئيسيشاهد بالفيديو

بمشهد كأنه من فيلم سينمائي.. فيديو يوثق تبادل سجناء أمريكا وروسيا

اشترك الان

أظهر مقطع فيديو متداول لحظات إتمام عملية تبادل سجناء أمريكا وروسيا التي تمت على الأراضي التركية، مساء أمس الأربعاء، وقد وصف البعض ذلك المشهد “كأنه مشهد من فلم سينمائي”.

– تبادل سجناء أمريكا وروسيا

قام مدير مكتب صحيفة “فايننشال تايمز” البريطانية في موسكو، ماكس سيدون، بنشر فيديو عملية التبادل، على حسابه الرسمي بموقع “تويتر”.

ورأى المراسل أن عملية التبادل تجسيد لفيلم “جسر الجواسيس”، المقتبس من قصة حقيقية بين الولايات المتحدة والاتحاد السوفيتي إبان الحرب الباردة، وأدى دور البطولة فيه آنذاك الممثل توم هانكس، وشمل الفيلم مشاهد تبادل سجناء.

ووفقاً للتقارير الصحفية، فقد شملت العملية الحقيقية، الجندي السابق في مشاة البحرية الأميركية، تريفور ريد، والمواطن الروسي كونستانتين ياروشينكو.

وما أكد صحة الفيديو هو قيام حساب صحيفة “ديلي صباح” التركية بنشره على “تويتر”، وظهر ريد في التسجيل المصور وهو يرتدي الملابس ذاتها التي ظهر فيها أثناء صعوده على متن طائرة صغيرة في مطار روسي.

وبدأ الفيديو بلقطة خروج ياروشينكو من طائرة صغيرة، وكان معه أشخاص جرت عملية إخفاء وجوههم، ويبدو أنهم من عناصر الأمن الأميركي أو التركي.

بمشهد كأنه من فيلم سينمائي.. فيديو يوثق تبادل سجناء أمريكا وروسيا
بمشهد كأنه من فيلم سينمائي.. فيديو يوثق تبادل سجناء أمريكا وروسيا

وشوهد في لقطة تالية، ريد، وهو يسير رفقة عدد من الأشخاص، الذين يرجح أنهم من الأمن الروسي أو التركي.

وفي النهاية، تمت عمليات التبادل، عندما تقدم الاثنان ومعهم عناصر الأمن وظهروا في مكان واحد، وصعد كل واحد منهما على متن الطائرة التي أعادته إلى بلاده حراً بعد سنوات من السجن.

– كأنه فلم سينمائي

اعتبرت عدّة تقارير صحفية أن مشهد تبادل السجناء بدا وكأنه فيلم سينمائي يذكر بتبادل الرهائن بين العصابات، حيث رأى البعض أن تنفيذ عملية تبادل السجناء بهذه الطريقة، يعكس انعدام الثقة إلى حد كبير بين الدولتين، فالواحدة منهما لم تطمئن إلا بعدما شاهدت مواطنها وتأكدت من هويته قبل أن تطلق ما في يدها.

وعلى الرغم من أن عمليات تبادل السجناء بين الدول، لم تشترط في كثير منها أن تتم في المكان نفسه، إلا أن وكالة “أسوشيتد برس”، قالت: “إن الصفقة كانت استثنائية للغاية لأنها جاءت بالتزامن مع الحرب الروسية في أوكرانيا، التي أوصلت العلاقات بين موسكو وواشنطن إلى أدنى مستوياتها منذ عقود”.

وأشارت “أسوشيتد برس” إلى أنه لم يحدد المسؤولون مكان عملية التبادل، إلا أنه في الساعات التي سبقت ذلك، حدد متعقبو الرحلات التجارية طائرة تابعة لجهاز الأمن الفيدرالي الروسي متجهة إلى أنقرة بتركيا.

وكانت موسكو، قد قالت: إن ريد اعتدى على ضابط أثناء قيام القوات بنقله إلى مركز للشرطة بعد أن كان ثملاً، وحكم عليه بالسجن 9 سنوات، فيما تؤكد بلاده أنه “سجن ظلماً”.

وبالمقابل، تقول واشنطن إن ياروشينكو يقضي عقوبة السجن 20 عاماً في ولاية كونيتيكت بتهمة التآمر لتهريب كوكايين إلى الولايات المتحدة، وذلك بعد إلقاء القبض عليه في ليبيريا عام 2010، وتسليمه إلى الولايات المتحدة لاحقاً.

وكانت روسيا قد سعت إلى استعادة مواطنها طوال سنوات، بينما رفضت أيضاً مناشدات من مسؤولين أميركيين رفيعي المستوى بالإفراج عن ريد، الذي كان يقترب من يومه الألف في السجن، وتدهورت حالته الصحية أخيراً، كما تقول عائلته.

ومن جانبه، قال الرئيس الأميركي، جو بايدن، تعليقاً على العملية: “إن المفاوضات التي أدت إلى الإفراج عن الجندي السابق في البحرية الأميركية تريفور ريد المسجون في روسيا مقابل سجين روسي في  أميركا تطلبت (قرارات صعبة)”.

وأضاف بايدن: “المفاوضات التي سمحت لنا بإعادة تريفور إلى الوطن تطلبت قرارات صعبة لا استخف بها”.

مواضيع ذات صِلة : فيديو لـ مسؤول أوكراني يدعو إلى “إخصاء” الأسرى الروس يثير جدلاً واسعاً… وموسكو تدعو لتبادل الأسرى

وأكمل: “عودته الآمنة شهادة على الأولوية التي توليها إدارتي لإعادة أميركيين محتجزين رهائن ومعتقلين ظلما في الخارج، إلى الوطن”، وذلك حسبما نقلته وكالة “فرانس برس”.

شاهد أيضاً : ملياردير أوكرانيا وأغنى رجل فيها المسلم أحمدوف.. خسر معظم ثروته بسبب روسيا ويتعهد ببناء ماريوبول

بمشهد كأنه من فيلم سينمائي.. فيديو يوثق تبادل سجناء أمريكا وروسيا
بمشهد كأنه من فيلم سينمائي.. فيديو يوثق تبادل سجناء أمريكا وروسيا

الوسوم

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى