أخبار العالم العربي

“بترول في خليج السويس”.. مصر تعلن عن اكتشاف ضخم

أعلنت وزارة البترول والثروة المعدنية المصرية، اليوم الثلاثاء، عن كشف بترولي جديد في منطقة امتياز جيسوم وطويلة غرب، في خليج السويس.

– كشف بترولي جديد في خليج السويس

وأصدرت الوزارة بياناً، قالت: “أعلنت شركة كايرون ( Cheiron) تحقيق كشف بترولي جديد في منطقة امتياز جيسوم -طويلة غرب في خليج السويس”.

وأوضح البيان أنه “تتم إدارة العمليات بالحقل من قبل شركة بتروجلف مصر المشتركة، نيابة عن الهيئة المصرية العامة للبترول بنسبة (50%) والشركاء كايرون-بيكو وكوفبيك ( 50%)”.

وتم تحقيق الكشف “من خلال البئر الاستكشافي شمال جيسوم الشمالى GNN-11، وصادف البئر 165 قدمًا من صافي الطبقات الرأسية عالية الجودة في تكوين النوبةـ وترجع إلى ما قبل العصر الميوسين”.

وأشارت الوزارة المصرية إلى أن “هذه هي المرة الأولى التي يتم فيها العثور على تكوين النوبة الحامل للزيت الخام في منطقة الامتياز”، موضحةً أن “الخزان الرئيسي المنتج بالحقل، يتواجد في تكوين نوخل”.

وتم حفر البئر من خلال تسهيلات الإنتاج المبكر، والتي تم تركيبها مؤخرا في حقل شمال جيسوم الشمالى، وتم وضع البئر بنجاح على الإنتاج بمعدل يزيد عن 2500 برميل يوميًا، وفق البيان.

وإلى ذلك، قالت الوزارة: “نتيجة للبئر الجديد، وبرنامج الحفر الناجح الذي تم إجراؤه حتى الآن في الحقل، بلغ إجمالي إنتاج الزيت الخام حوالي 23 ألف برميل يوميا، مقارنة بنحو 4 آلاف برميل يومياً قبل تنمية حقل شمال جيسوم الشمالي”. 

والبئر هو “رابع بئر يتم الانتهاء منه من خلال تسهيلات الإنتاج المبكر”، وفق الوزارة.

والجدير ذكره أنه “يمكن حفر 3 آبار أخرى من خلال تسهيلات الإنتاج المبكر، وسيتم استخدامها لاستكمال المرحلة الحالية من برنامج الحفر الاستكشافي وتنمية منطقة الامتياز” .

بالإضافة إلى ذلك، تخطط “كايرون” و”كوفبيك” لحفر عدد إضافي من الآبار الاستكشافية في منطقة الامتياز، والتوسع في نشاط تنمية حقل شمال جيسوم الشمالي GNN.

- كشف بترولي جديد في خليج السويس
– كشف بترولي جديد في خليج السويس

اقرأ أيضا:

))”خطوات مُبشّرة”.. مصر ترحب بمجريات الأحداث “المهمة” في جارتها الغربية

)) شاهد: أجواء تراثية سعودية لـ الموسيقار الأمريكي ستيف أوكي في المملكة

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى