أخبار العالمسلايد رئيسي

بولندا وبلغاريا تلجآن إلى مصدر جديد لتعويض الغاز الروسي ودولة آسيوية تقدّم مبادرة

ما أن أعلنت شركة غازبروم الروسية قطع إمدادات الغاز الروسي إلى بولندا وبلغاريا حتى اشتعلت المنافسة والبحث عن بدائل لتغطية وتعويض النقص في البلدين خصوصاً والسوق الأوربية عموماً بعذ أن ارتفعت أسعار الطاقة أكثر من 25 بالمئة خلال ساعات.

تعويض الغاز الروسي بأوروبا

وأكدت تقارير، اليوم الخميس، أنّ بولندا وبلغاريا ستحصلان على الغاز من جيرانهما الأوروبيين بعد أن قطع عملاق الطاقة الروسي غازبروم إمداداته، وفق ما أعلنت رئيسة المفوضية الأوروبي أورسولا فون دين لاين.

وكانت أمس قالت رئيسة المفوضية الأوروبية في كلمة مقتضبة أمام الصحافة: “سنعمل على أن يكون لقرار غازبروم أقل تأثير ممكن على المستهلكين الأوروبيين”.

واعتبرت أن “الإجراء الذي اتخذته روسيا سيؤثر على روسيا نفسها. الكرملين يضر بالاقتصاد الروسي لأنهم يحرمون أنفسهم من مردود كبير”.

وأشارت إلى أن هذا “التوقف الأحادي الجانب” للتسليم “غير مبرر وغير مقبول، يظهر مرة أخرى عدم موثوقية روسيا كمورد للغاز”.

اقرأ أيضاً|| أوروبا ترضخ … 4 مشترين أوروبيين يدفعون ثمن الغاز الروسي بالروبل بعد قطعه عن دولتين

وأضافت: “اليوم فشل الكرملين مرة أخرى في محاولته بث الانقسام بين الدول الأعضاء. عصر الوقود الأحفوري الروسي في أوروبا يقترب من نهايته”.

وحذرت أورسولا فون دين لاين من أن الشركات الأوروبية التي توافق على دفع ثمن الغاز الروسي بالروبل، كما تطالب موسكو، ستخالف عقوبات الاتحاد الأوروبي وستواجه مخاطر قانونية “جمة”.

ومن جهته تحدث جوزيب بوريل، منسق السياسة الخارجية في الاتحاد الأوروبي، خلال زيارة إلى تشيلي، معتبراً أنّ خطوة غازيروم “عمل عدائي”، محذراً من أنها لن تؤدي سوى إلى “تسريع تحول أوروبا إلى مصادر الطاقة النظيفة التي لا تخلق تبعيات لأحد”.

الكرملين يرد

ومن جهته قال ديمتري بيسكوف المتحدث باسم الكرملين للصحفيين في مؤتمر عبر الهاتف: “هذا ليس ابتزاز”، في إشارة إلى قطع الغاز الروسي.

وقال بيسكوف: “الشروط التي جاءت في مرسوم الرئيس فلاديمير بوتين، أي طريقة الدفع الجديدة، نتيجة لخطوات غير ودية غير مسبوقة في الاقتصاد والقطاع المالي اتخذتها ضدنا دول غير صديقة”.

وأضاف أن روسيا “اضطرت إلى التحول إلى الدفع بالروبل مقابل إمدادات الغاز إلى أوروبا بسبب القيود الجديدة”، وتابع: “لقد تم تجميد كمية كبيرة من احتياطياتنا أو سرقتها بكل بساطة كل هذا يتطلب الانتقال إلى نظام دفع جديد”، وذكر أن جميع الشروط الجديدة “تم لفت انتباه المشترين إليها مسبقاً”.

اقرأ أيضاً|| بوتين يحدد 3 وجهات جديدة لبيع الغاز الروسي ويهدد بحرمان أوروبا من الطاقة

كوريا الجنوبية تساند أوروبا

وبذات السياق، ذكرت اليوم الخميس، وسائل إعلام غربية، أن حكومة كوريا الجنوبية قررت إعادة توجيه جزء من إمدادات الغاز الطبيعي المسال الموجهة لبلدها إلى الدول الأوروبية، على خلفية نقص الغاز هناك بسبب الوضع في أوكرانيا.

وأفادت قناة “KBS” المحلية، بأن وزارة التجارة والصناعة والطاقة لكوريا الجنوبية قررت أن البلاد قد تسمح لنفسها بتقديم جزء من احتياطاتها من الغاز لأوروبا، بسبب انتهاء موسم الشتاء.

من جانبها نقلت وكالة “يونهاب” عن مصدر أن الطلب الموجه إلى كوريا الجنوبية لتقديم مثل هذه المساعدة ربما جأء من أوروبا أو من الولايات المتحدة. وذكرت أن كوريا الجنوبية كانت قد رفضت طلباً مماثلاً تقدمت به السلطات الأمريكية في فبراير الماضي.

يشار إلى أنّ محاولة تعويض الغاز الروسي بدأتها الولايات المتحدة مع عدد من حلفائها للابتعاد عن الاستفزازات الروسية بعد الغزو الروسي لأوكرانيا.

 

الوسوم

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى