الصحة

الرؤوس السوداء.. أسباب ظهورها والأنواع وطرق العلاج

 

الرؤوس السوداء واحدة من أكثر المشاكل الجلدية انتشاراً وشيوعاً بين الرجال والنساء، والجميع يبحث عن طرق للتخلص منها.

 

ما هي الرؤوس السوداء:

تعتبر الرؤوس السوداء أحد أشهر أنواع مرض حب الشباب الخفيفة، تظهر في شكل نقط داكنة وسوداء على جلد البشرة، قد تظهر في مناطق مختلفة مثل الوجه وبالأخص منطقة الأنف والذقن، كما يمكن أن تظهر على الرقبة أو الصدر أو الأكتاف.
على الرغم من أنها نوع من حبوب الشباب إلا أنه قد تصيب الشخص دون إصابته بأي علامات أخرى لحب الشباب، وهذه الرؤوس عبارة عن نتوءات مفتوحة، والكثير من الأشخاص يطلقون على هذه الرؤوس البثور السوداء، لكنها ليست بثور جلدية فهما مختلفان.

كيف تتشكل الرؤوس السوداء:

تتشكل هذه الرؤوس نتيجة نمو بصيلات من الشعر أسفل الجلد فتسبب فتح مسام الجلد لتصبح واسعة، ثم تتكون على هذه المسام نتوءات عبارة عن مزيج من الزيوت تسمى الزهم -وهي مادة دهنية تنتجها الغدة الدهنية في البشرة- وجلد ميت وبكتيريا.

اقرأ أيضاً:

تعرف على مرض القولون العصبي.. أعراضه أسبابه وطرق العلاج منه

في العادة تكون هذه الرؤوس بلون البشرة، لكن مع التعرض للهواء تتفاعل العناصر الموجودة في هذه المسام مع الأكسجين والهواء، فتتأكسد مادة الميلانين وتتحول هذه الرؤوس من اللون الأبيض للون الأسود.

ما الفرق بين الرؤوس السوداء والبيضاء:

على الرغم من أن هذين النوعان من أنواع حب الشباب الخفيفة، إلا أنهم يختلفان فيما بينهم، وسنوضح لكم الفرق. الرؤوس السوداء، عبارة عن مسامات واسعة مفتوحة تُكَوِّن النتوءات، نتيجة لوجود بصيلات أسفل الجلد، تغطيها مادة الزهم والجلد الميت.

اقرأ أيضاً:

فوائد المردكوش والميرمية وهل هي آمنة للمرأة الحامل.. إليك أهم المعلومات

الرؤوس البيضاء، هي عكس السوداء، فهذه الرؤوس عبارة عن مسام مغلقة لكن مليئة بالبكتيريا في البصيلات أسفل الجلد، ويوجد بها فتحة صغيرة الحجم على الجلد الخارجي، لكن الهواء لا يستطيع أن يمر من خلال هذه الفتحة لداخل البصيلة، لهذا لا يحدث أي تفاعل مع الهواء والبكتيريا الموجودة تحت الجلد، وهذا السبب في بقاء لونها فاتح وأبيض لأنها غير متأكسدة.

اقرأ أيضاً:

ما هي حساسية الأرتكاريا.. تعرف على أسبابها وأبرز طرق العلاج

علاج الرؤوس السوداء:

هناك أكثر من طريقة للتخلص من الرؤوس السوداء سواء طبية أو منزلية، وكلها قد تكون فعالة حسب حالة الشخص وتقبله لأي طريقة منهم، فهناك الكريمات الموضعية، وماسكات طبيعية للتخلص من الرؤوس السوداء، كما توجد منتجات العناية بالبشرة مثل لصقات الأنف وأجهزة البخار المنزلي، وأجهزة سحب الرؤوس السوداء، بالإضافة للإجراءات غير الجراحية مثل الليزر والتقشير الكيميائي.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى