الشأن السوري

من رسائل بايدن إلى محمد بن سلمان.. ماذا سيحمل السفير الأمريكي الجديد إلى السعودية؟!

قال موقع “بزنس إنسايدر”، اليوم الخميس، إن السفير الأمريكي الجديد في السعودية سيخيب آمال السعوديين، مشيراً إلى أن إدارة، الرئيس الأمريكي، جو بايدن، رشحت دبلوماسي مخضرم ليكون سفير الولايات المتحدة في المملكة لكنه يختلف عن السفراء الذين سبقوه في هذا المنصب، ما يشي أن تعيينه يحمل مواقف ورسائل بايدن من ولي العهد السعودي محمد بن سلمان.

السفير الأمريكي الجديد يخيب آمال السعودية

وذكر أن الترشيح يأتي في مرحلة متدنية من العلاقات الأمريكية ـ السعودية، وأبعد فيها الرئيس بايدن نفسه عن ولي العهد محمد بن سلمان، الذي يحاول الرد على الرئيس ومعاقبته كما تشير تقارير.

ونقل الموقع عن ديفيد شينكر، الذي عمل مساعداً لوزير الخارجية لشؤون الشرق الأدنى عام 2019 قوله عن المرشح الجديد، مايكل راتني إنه: “دبلوماسي لديه الكفاءة وخدم في مواقع مهمة كوفئ عليها جيداً ويحظى باحترام عال” مضيفاً “ولكننا شاهدنا الكثير من الضغوط في العلاقات بين الولايات المتحدة والسعودية ولن يساعد هذا”.

وأشار الموقع إلى أن السفراء الأمريكيين للسعودية، كانوا من الناحية التاريخية من المعينين سياسياً بعلاقات قوية مع الجيش مثل السفير السابق، جون أبي زيد.

ومن بين السفراء السابقين جوزيف ويستفال، مساعد وزير الحرب سابقاً وجيمس سميث، المدير التنفيذي السابق لشركة تصنيع الأسلحة ريثيون.

وكشف الموقع أن السفير الأمريكي راتني يحظى باحترام واسع ويتحدث اللغة العربية وأول دبلوماسي من الخدمات الخارجية يعين في المنصب منذ تشارلس فريمان عام 1989.

وأوضح شينكر أن السعودية لن تكون راضية على تعيين السفير الأمريكي راتني، ذلك أن جوهر العلاقة بين البلدين يقوم على ضمان أمن المملكة، حيث تحتفظ الولايات المتحدة بقاعدة عسكرية كبيرة في الرياض وتبيع كل عام أسلحة بملايين الدولارات للسعودية، ومن هنا فاختيار بايدن لراتني قد يؤشر للسعوديين أنه ليس مهمتا بأمن المملكة كالرئيس السابق.

وأضاف أن منصب السفير السعودي في واشنطن يتم ترشيح له شخصيات مهمة مثل الأمير خالد بن سلمان، شقيق ولي العهد والأميرة ريما بنت بندر قريبة ولي العهد والسفيرة الحالية، وتتوقع الرياض تعيين مسؤول على مستوى عال في سفارة أمريكا.

ولفت شينكر إلى أن “كل سفراء السعودية في واشنطن من الأمراء وسينظرون إلى هذا بأنه تخفيض للعلاقات” مضيفاً “وسيتعاملون معه من خلال هذا السياق”.

توقيت حساس لتعيين الدبلوماسيين

ويأتي ترشيح السفير الأمريكي راتني في لحظة متوترة في العلاقات، فقد انتقدت إدارة بايدن ولي العهد بسبب ما اعتبرته انتهاكات لحقوق الإنسان وخففت من دعمها للحرب التي تقودها السعودية في اليمن.

وذكرت تقارير أن ولي العهد رفض تلقي مكالمة من بايدن للحديث معه بشأن رفع مستويات إنتاج النفط، وقال إنه لا يهتم بنظرة بايدن له.

وغضبت السعودية من الرد الأمريكي الضعيف على الهجمات التي تقوم بها جماعة الحوثيين التي تدعمها إيران، وتريد السعودية ضمانات أمنية من الولايات المتحدة.

من جانب آخر، أثنى خبراء السياسة على تعيين راتني ومدحوا قدراته، وقال آرون ديفيد ميلر، الزميل البارز في وقفية كارنيغي: “لو كان هناك شخص يستطيع العبور وسط فوضى العلاقات الأمريكية- السعودية فسيكون راتني، فسيقوم على الأقل بتقديم تقييم نزيه عن كيفية تلاقي المصالح الأمريكية- السعودية، وما يفعله بايدن أمر آخر”.

مواضيع ذات صِلة : ملف يؤرّق أمريكا قد يدفع بايدن لزيارة السعودية لأول مرة في جولته القادمة

ويذكر أن راتني يشغل حالياً منصب عميد برنامج اللغة في معهد الخدمات الأجنبية في وزارة الخارجية، وعمل في السابق نائباً لمساعد وزير الخارجية في شؤون الشرق والشؤون الإسرائيلية ـ الفلسطينية بوزارة الخارجية.

شاهد أيضاً : الرئيس الأمريكي يحذر العالم من كارثة وشيكة ويطالب بالاستعداد لها

من رسائل بايدن إلى محمد بن سلمان.. ماذا سيحمل السفير الأمريكي الجديد إلى السعودية؟!
من رسائل بايدن إلى محمد بن سلمان.. ماذا سيحمل السفير الأمريكي الجديد إلى السعودية؟!

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى