ديني

دعاء إدخال السرور وحفظ الأهل في رمضان

الوالدين والأهل والأقارب والأولاد هم رأس مال الإنسان.

 ومن مراعاة الأهل في رمضان ما كان عدد من الأنبياء يدعون لآباءهم ويدعون لذراريهم { رَّبِّ ٱغۡفِرۡ لِی وَلِوَ ٰ⁠لِدَیَّ وَلِمَن دَخَلَ بَیۡتِیَ مُؤۡمِنࣰا وَلِلۡمُؤۡمِنِینَ وَٱلۡمُؤۡمِنَـٰتِۖ وَلَا تَزِدِ ٱلظَّـٰلِمِینَ إِلَّا تَبَارَۢا } [سُورَةُ نُوحٍ: ٢٨]

وقد أمر الله عز وجل بالمحافظة على الأهل بكل مناسبة فقال { یَـٰۤأَیُّهَا ٱلَّذِینَ ءَامَنُوا۟ قُوۤا۟ أَنفُسَكُمۡ وَأَهۡلِیكُمۡ نَارࣰا وَقُودُهَا ٱلنَّاسُ وَٱلۡحِجَارَةُ } [سُورَةُ التَّحۡرِيمِ: ٦].

والأهل هم عزوة لك في الدنيا ربح وفلاح لك في الآخرة فقد جاء في بعض الآيات ان الوالدين ينتفعون بعمل الوالد والعكس صحيح في رفعة الدرجات { وَٱلَّذِینَ ءَامَنُوا۟ وَٱتَّبَعَتۡهُمۡ ذُرِّیَّتُهُم بِإِیمَـٰنٍ أَلۡحَقۡنَا بِهِمۡ ذُرِّیَّتَهُمۡ وَمَاۤ أَلَتۡنَـٰهُم مِّنۡ عَمَلِهِم مِّن شَیۡءࣲۚ كُلُّ ٱمۡرِىِٕۭ بِمَا كَسَبَ رَهِینࣱ } [سُورَةُ الطُّورِ: ٢١].

 الأهل في رمضان
الأهل في رمضان

أنواع حفظ الأهل 

وحفظ الأهل في رمضان يكون في أمور تنفعهم في الدنيا وأمور تنفعهم في الآخرة

صلاح الأهل في رمضان

ومن إصلاح الأهل في رمضان حديث رسول الله صلى الله عليه وسلم ((كلُّكم راعٍ، وكلُّكم مسؤولٌ عن رعيَّتِه، والأمير راعٍ، والرجل راعٍ على أهل بيته، والمرأة راعية على بيت زوجها وولدِه، فكلُّكم راعٍ، وكلُّكم مسؤول عن رعيَّتِه))

اي الوالد والوالدة كل منهما مسؤول عن إصلاح أولادهما في دينهما.

سعادة الأهل في رمضان

وقد قال رسول الله صلى الله عليه وسلم (( خيركم خيركم لأهله وأنا خيركم لأهلي)).
فإسعاد الأهل في رمضان والحفاظ على سعادة الأهل في رمضان هي من مسؤوليات رب الإسرة..

 فعلى الشخص أن يحاول إسعاد الأهل في رمضان في أي شيء من توسيع النفقة وشراء اللباس الجديد، ويتحرى أي شيء يدخل السعادة على الأهل.

دعاء حفظ الأهل في رمضان

اللَّهم يا ربي ورب كل شيء ومليكه، إني أدعوك باسمك الواحد الأحد الفرد الصمد، وأدعوك باسمك الأعظم الذي إذا دعيت به أجبت، وإذا سُئلت به أعطيت، أن تمنن عليَّ بصلاح أحوال أهلي وذريتي.

 الأهل في رمضان
الأهل في رمضان

اللهم حبب إليهم الإيمان وزينه في قلوبهم، وكرِّه إليهم الكفر والفسوق والعصيان، واجعلهم من الراشدين، فضلاً منك ونعمة وأنت خير الرازقين.
رب أوزعني أن أشكر نعمتك التي أنعمت عليَّ وعلى والديَّ، وأن أعمل صالحاً ترضاه،
وأصلح لي في ذريتي يا أرحم الراحمين، وأدخلني برحمتك في عبادك الصالحين.
يارب ابعد عن عائلتي متاعب الدنيا ولا تذقهم طعم الحزن ولا دموع الضيق
اللهم ارح قلوبهم وأسعدهم سعادة لا تزول واحفظهم لي يا كريم.

بعض الدعاء المأثور في حفظ الأهل في رمضان

اللَّهُمَّ اقْسِمْ لَنَا مِنْ خَشْيَتَكِ مَا يُحُولُ بَيْنَنَا وَبَيْنَ مَعَاصِيكَ، وَمِنْ طَاعِتِكَ مَا تُبَلِّغُنَا بَهِ جَنَّتَكَ،
اللَّهُمَّ مَتِّعْنَا بَأَسْمَاعِنَا وَأَبَصَارِنَا وَقُوَّتِنَا مَا أحْيَيْتَنَا، وَلَا تَجْعَلِ الدُّنْيَا أكْبَرَ هَمِّنَا وَلَا مَبْلَغَ عِلْمِنَا،
وَلَا تُسَلِّطْ عَلَيْنَا منْ لَا يَرْحَمُنَا، إنَّكَ سَمِيعٌ مُجِيبٌ.
اللهُم إني أستودعتك أثمن أشيائي وأقربُها إلى قلبي عائلتي.
أعوذُ باللَّهِ السَّميعِ العَليمِ مِنَ الشَّيطانِ الرَّجيمِ مِن هَمزِهِ، ونَفخِهِ ونَفثِهِ. أَعوذُ بكلِماتِ اللهِ التامَّاتِ، الَّتي لا يُجاوِزُهُنَّ بَرٌّ ولا فاجرٌ، مِن شرِّ ما خلقَ، وذرأَ، وبرأَ، ومِن شرِّ ما ينزِلُ مِن السَّماءِ، ومِن شرِّ ما يعرُجُ فيها، ومِن شرِّ ما ذرأَ في الأرضِ وبرأَ، ومِن شرِّ ما يَخرجُ مِنها، ومِن شرِّ فِتَنِ اللَّيلِ والنَّهارِ، ومِن شرِّ كلِّ طارقٍ يطرُقُ، إلَّا طارقًا يطرقُ بِخَيرٍ، يا رَحمنُ.
اللهم احفظ لي عائلتي من كل شر و قها من كل سوء و بارك فيها و ارزقها الجنة.

دعاء إدخال السرور وحفظ الأهل في رمضان
دعاء إدخال السرور وحفظ الأهل في رمضان


اقرأ أيضا:

)) الأدعية التي أوصى بها النبي صلى الله عليه وسلم في العشر الأواخر من رمضان

)) انتشار مقطع متداول لخروج دماء بجوار الكعبة يثير ضجة.. وهذه الحقيقة – فيديو

 

الوسوم

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى