ديني

دعاء من أجل سلامة الصدر في رمضان وإشاعة الحب بين الناس

سلامة الصدر في رمضان

قد وصلنا إلى الجمعة الأخيرة من رمضان وكان رمضان خير زائر لنا.

أما صفة سلامة الصدر في رمضان ، ونقاء السريرة وصفاء النفس من الأشياء التي تدل على الإيمان والطمأنينة واليقين ومن الأمور التي تدفع إلى العمل الصالح.

ومن موجبات الأجر والثواب سلامة الصدر في رمضان التي تقرِّب صاحبها من الأعمال التي تفتح له أبواب الخير، وتورده مسالك الطريق إلى الجنة.

سلامة الصدر في رمضان
سلامة الصدر في رمضان

فضل سلامة الصدر في رمضان

قد ورد عن النبي صلى الله عليه وسلم في الحديث عن أنس بن مالك رضي الله عنه قال: كنَّا جلوسًا مع الرَّسول صلى الله عليه وسلم فقال: ((يطلع عليكم الآن رجل من أهل الجنَّة، فطلع رجل من الأنصار، تَنْطِفُ لحيته من وضوئه، قد تَعَلَّق نَعْلَيه في يده الشِّمال، فلمَّا كان الغد، قال النَّبي صلى الله عليه وسلم مثل ذلك، فطلع ذلك الرَّجل مثل المرَّة الأولى، فلمَّا كان اليوم الثَّالث، قال النَّبي صلى الله عليه وسلم مثل مقالته أيضًا، فطلع ذلك الرَّجل على مثل حاله الأولى، فلمَّا قام النَّبي صلى الله عليه وسلم تبعه عبد الله بن عمرو بن العاص، فقال: إنِّي لَاحَيْت أبي فأقسمت ألَّا أدخل عليه ثلاثًا، فإن رأيت أن تُـؤْوِيَني إليك حتَّى تمضي، فَعلتَ. فقال: نعم.

قال أنس: وكان عبد الله يحدِّث أنَّه بات معه تلك الليالي الثَّلاث، فلم يره يقوم من اللَّيل شيئًا، غير أنَّه إذا تعارَّ وتقلَّب على فراشه، ذَكَر الله عزَّ وجلَّ وكبَّر حتَّى يقوم لصلاة الفجر، قال عبد الله: غير أنِّي لم أسمعه يقول إلَّا خيرًا.

سلامة الصدر في رمضان
سلامة الصدر في رمضان

فلمَّا مضت الثَّلاث ليال، وكدت أن أحتقر عمله، قلت: يا عبد الله، إنِّي لم يكن بيني وبين أبي غضب ولا هَجْرٌ، ولكن سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول ثلاث مِرَار: يطلع عليكم الآن رجل من أهل الجنَّة، فطلعت أنت الثَّلاث مِرَار، فأردت أن آوي إليك لأنظر ما عملك، فأقتدي به، فلم أرك تعمل كثير عملٍ، فما الذي بلغ بك ما قال رسول الله صلى الله عليه وسلم؟ فقال: ما هو إلا ما رأيت، غير أنِّي لا أجد في نفسي لأحد من المسلمين غِشًّا، ولا أحسد أحدًا على خير أعطاه الله إياه. فقال عبد الله: هذه التي بلغت بك، وهي التي لا نطيق))

الأمور التي تجلب سلامة الصدر في رمضان

1- الاخلاص لله تعالى في القول والعمل
«ثلاث لا يغل عليهن صدر مسلم إخلاص العمل لله عزَّ وجلَّ ومناصحة أولي الأمر، ولزوم جماعة المسلمين»

2- العمل بكتاب الله وتطبيقه
قال تعالى: {يَا أَيُّهَا النَّاسُ قَدْ جَاءتْكُم مَّوْعِظَةٌ مِّن رَّبِّكُمْ وَشِفَاء لِّمَا فِي الصُّدُورِ وَهُدًى وَرَحْمَةٌ لِّلْمُؤْمِنِينَ} [يونس:57].

3-ومن أسباب سلامة الصدر الابتعاد عن سوء الظن، فبئس مطية الرجل زعموا، قال الله تعالى: {يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا اجْتَنِبُوا كَثِيراً مِّنَ الظَّنِّ إِنَّ بَعْضَ الظَّنِّ إِثْمٌ} [الحجرات: 12].

4- دعاء الله عز وجل

دعاء استجلاب سلامة الصدر في رمضان وإشاعة الحب بين الناس

{وَالَّذِينَ جَاؤُوا مِن بَعْدِهِمْ يَقُولُونَ رَبَّنَا اغْفِرْ لَنَا وَلِإِخْوَانِنَا الَّذِينَ سَبَقُونَا بِالْإِيمَانِ وَلَا تَجْعَلْ فِي قُلُوبِنَا غِلّاً لِّلَّذِينَ آمَنُوا رَبَّنَا إِنَّكَ رَؤُوفٌ رَّحِيمٌ} [الحشر:10].

اللهم أصلح قلبي وعملي، اللهم طهر قلبي من كل داء، اللهم طهر قلبي وجوارحي من كل سوء، اللهم طهر قلبي وجوارحي من كل ما يغضبك.

اللهم طهر قلبي من كل سوء، اللهم طهر قلبي من كل ما يغضبك، اللهم طهر قلبي من كل غل وحقد وحسد وكبر

اللهم يا مقلب القلوب ثبت قلبي على دينك، ويا مصرف القلوب صرف قلبي على طاعتك
اللهم أصلح قلبي وعملي، اللهم أصلح قلبي وعملي، اللهم طهر قلبي من كل سوء، اللهم طهر قلبي من كل داء، اللهم طهر قلبي وجوارحي من كل سوء،
اللهم طهر قلبي وجوارحي من كل ما يغضبك كلها كلمات متناسبة طيبة.

دعاء من أجل سلامة الصدر في رمضان وإشاعة الحب بين الناس
دعاء من أجل سلامة الصدر في رمضان وإشاعة الحب بين الناس


اقرأ أيضا:

)) الأدعية التي أوصى بها النبي صلى الله عليه وسلم في العشر الأواخر من رمضان

)) انتشار مقطع متداول لخروج دماء بجوار الكعبة يثير ضجة.. وهذه الحقيقة – فيديو

 

الوسوم

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى