الصحة

ما هي أخطر أنواع سرطان الثدي وطرق العلاج.. إليك أهم المعلومات

 

يعد سرطان الثدي من أكثر أنواع السرطانات شيوعًا عند النساء فوق 50 عامًا لكن قد تصاب النساء الأصغر من ذلك به أيضًا، وللأسف فإن 1 من 8 نساء يتم تشخيصهن بسرطان الثدي خلال حياتهن، لكن إذا تم اكتشاف السرطان في مراحله المبكرة تكون فرصة العلاج جيدة، لذا ننصح دائمًا بالفحص الدوري للكشف المبكر عن سرطان الثدي.

 

أخطر أنواع سرطان الثدي

يمكن لسرطان الثدي أن يكون محصوراً في مكان واحد فقط في الثدي، وممكن أن ينتشر إلى أجزاء الجسم الأخرى بعملية تسمى الانتشار (Metastasis)، ويعد أخطر أنواع سرطان الثدي هو الذي انتشر بغض النظر عن المكان الذي بدأ فيه في الثدي وبغض النظر عن نوعه.

ويعد المكان الأكثر شيوعًا لانتشار سرطان الثدي إليه هو الغدد الليمفاوية الموجودة تحت الذراع، إلا أنه إذا توقف عند هذا الحد فلا زال بالمقدور التعامل معه، أما إذا انتشر لأجزاء الجسم البعيدة، مثل: الدماغ أو العظام أو الكبد فيعد في هذه الحالة أخطر أنواع سرطان الثدي التي لا يمكن علاجها عادةً بالعلاجات المتاحة حاليًا.

تنقسم أنواع سرطان الثدي الرئيسية إلى سرطانات منتشرة (Invasive) وسرطانات غير منتشرة (Non-invasive) بعضها قد يكون بطيء الانتشار وبعضها قد يكون سريع الانتشار ويتحكم في سرعة انتشاره مجموعة من العوامل.
وبشكل عام فإن أخطر أنواع سرطان الثدي وأكثرها عدوانية تميل عادةً إلى أن تكون من نوع سرطان الثدي الالتهابي (Inflammatory breast cancer) أو من نوع الساركومة الوعائية (Angiosarcoma) للثدي.

اقرأ أيضاً:

ما هو التليف الرئوي.. تعرف على أعراضه و أبرز طرق العلاج

العوامل التي تتحكم بخطورة سرطان الثدي

هناك مجموعة من العوامل التي تتحكم بمدى خطورة سرطان الثدي، ومنها:

الحالة الهرمونية

تتحكم الحالة الهرمونية لسرطان الثدي بمدى قابلية السرطان للعلاج، حيث تكون بعض أنواع السرطان حساسة للهرمونات التي تُنتج بشكل طبيعي في الجسم، مثل: الإستروجين، والبروجسترون، إذ تحتوي بعض الخلايا السرطانية على مستقبلات لهذه الهرمونات على سطحها تلتقطها من خلالها.

وتساعد وجود مستقبلات هذه الهرمونات في عملية العلاج واستهداف السرطان، وتشمل الحالة الهرمونية لسرطان الثدي بناءً على ذلك ما يأتي:

مستقبلات الإستروجين إيجابية: يمتلك هذا النوع من الخلايا مستقبلات للإستروجين الذي يساعدها على النمو بالتالي يمكن علاج هذا النوع بالهرمون المضاد للإستروجين لمنع الورم من النمو.
مستقبلات البروجسترون إيجابية: يمتلك هذا النوع مستقبلات للبروجسترون الذي يساعدها على النمو بالتالي يمكن علاجه باستخدام العلاج الهرموني أيضًا.
مستقبلات الهرمونات سلبية: لا يحتوي هذا النوع على أي مستقبلات للهرمونات بالتالي لن يستفيد من العلاج الهرموني فيكون السرطان بذلك أخطر.

حالة بروتين (HER2)
يعد هذا البروتين معززًا لنمو الخلايا السرطانية وانتشارها بسرعة، إلا أن السرطان الذي يحتوي على مستويات عالية منه يمكن علاجه بأدوية مصممة خصيصًا لاستهداف هذا البروتين وبالتالي القضاء على السرطان، لذا من الأفضل وجوده.

يسمى السرطان الذي لا يمتلك مستقبلات هرمونية ولا يمتلك بروتين (HER2) بالسرطان السلبي الثلاثي (Triple-negative) ويعد أخطر أنواع سرطان الثدي الفرعية.

اقرأ أيضاً:

ما هي حساسية الأرتكاريا.. تعرف على أسبابها وأبرز طرق العلاج

علاج سرطان الثدي:

إن إبلاغك بأنه قد تم تشخيص إصابتك بمرض سرطان الثدي هو من التجارب الأكثر صعوبة التي يمكن للإنسان أن يواجهها، فبالإضافة إلى مواجهة المرض الذي يشكل خطرًا على الحياة، عليك اتخاذ قرارات بشأن برنامج علاجي غير سهل على الإطلاق.

يفضّل التشاور مع الفريق الطبي حول خيارات علاج سرطان الثدي المتاحة، ويفضّل الحصول على رأي ثان من أخصائي في مرض سرطان الثدي، كما أنه من المفيد التحدث مع نساء تعرضن لتجربة مماثلة.

الجراحة
استئصال الثدي كلّه أصبح إجراءً نادرًا اليوم، بدلًا من ذلك معظم النساء مرشحات ممتازات لاستئصال الجزء المصاب من الثدي، أو لاستئصال الورم فقط.

علاجات بالأشعّة (Radiation therapy)
العديد من الأشخاص الذين يعانون من السرطان يتعالجون اليوم بالإشعاع، بعضهم يقتصر علاجهم عليه فقط بينما يذهب الأطباء عند البعض الآخر بدمجه مع علاجات أخرى كالعلاج الكيميائي.

الهدف الأساس من العلاج الإشعاعي هو تقليص حجم الأورام وقتل الخلايا السرطانية، وفي حين أن الأشعة قد تستهدف الخلايا السليمة أيضًا إلا أنه ليس من الضروري أن تُصاب بالضرر الذي يلحق الخلايا السرطانية، حيث أن الخلايا السليمة تتمتع بقدرة على إنعاش نفسها.

العلاج الكيميائي (Chemotherapy)
فعالية العلاج الكيميائي في القضاء على الأورام الخبيثة قد تفوق الجراحة والإشعاع معًا، وذلك لقدرة العلاج الكيميائي على الوصول لكافة أجزاء الجسم وليس فقط لأماكن محددة كما في الجراحة أو الإشعاع.

في بعض الأحيان يحصل مريض السرطان على جرعات من العلاج الكيميائي بهدف تقليص حجم الورم لديه قبل إجراء عملية جراحية لاستئصاله أو قبل البدء في جلسات العلاج بالإشعاع.

العلاج الكيميائي يستهدف جينات ومواد بروتينية خاصةً في الخلايا السرطانية يدمرها ويمنع نمو أورام جديدة، وكذلك يمنع وصول الغذاء إليها من الأوعية الدموية.

اقرأ أيضاً:

تعرف على مرض القولون العصبي.. أعراضه أسبابه وطرق العلاج منه

العلاج بالهورمونات
في حالة الإصابة بسرطان من النوع الحساس للهرمونات، فقد يتم تقديم العلاج بحصر الهرمون عن طريق الأدوية، مثل تاموكسيفين (Tamoxifen) أو مثبطات أروماتاز (Aromatase inhibitor).

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى