أخبار العالمسلايد رئيسي

كندا تقرّ قانوناً يسمح بمحاكمة أصحاب الجرائم المرتكبة على سطح القمر

أقرّ مجلس النواب في كندا، مشروع قانون يتضمّن تعديلات على القانون الجنائي تتيح السماح بمحاكمات في شأن الجرائم المرتكبة على القمر أو في الفضاء.

كندا تقرّ قانوناً جديداً

ينصّ أحد التعديلات على أنّ “أي عضو في طاقم فضائي كندي يرتكب خارج كندا وأثناء رحلة فضائية، أي عمل أكان فعلاً أو امتناعاً عن فعل، يشكّل لو ارتُكب داخل الأراضي الكندية جريمة يعاقب عليها القانون، يُعتبر وكأنه ارتكب هذه الفعل في كندا”.

كما يهدف نص المشروع الذي أقرّه مجلس العموم بغالبية 181 صوتاً مقابل 144، إلى السماح بالملاحقات القضائية المرتبطة بجرائم حدثت خلال الرحلات الفضائية أو على سطح القمر.

وبالإضافة إلى المواطنين الكنديين، ستلاحق السلطات الكندية قضائياً أعضاء الطاقم الأجانب في حال ارتكبوا أفعالاً “تعرض حياة أحد أفراد الطاقم الكندي أو سلامته للخطر أو إذ ارتكبوا هذه الأفعال داخل مركبة كندية”.

يشار إلى أن التعديلات الحكومية، وردت ضمن مشروع قانون من (443) صفحة يتناول أساساً الموازنة.

رحلة طاقم “أرتيميس 2”

هذا وتأتي الموافقة على الاقتراح في ظل المشاركة المتوقعة لرائد فضاء كندي للمرة الأولى في رحلة فضائية إلى مدار القمر في 24 مايو 2024، في إطار مشروع بناء المحطة القمرية المستقبلية “غايتواي” بمبادرة من وكالة الفضاء الأمريكية “ناسا”.

وسيكون رائد الفضاء واحداً من طاقم “أرتيميس 2″، وهي أول مهمة مأهولة إلى القمر منذ عام 1972، والمقرر إطلاقها حالياً على متن نظام إقلاع الفضاء في أغسطس/آب 2023.

وتقتضي الخطة الحالية بأن تقوم أوريون بإجراء اختبار تحليق بجانب القمر قبل العودة إلى الأرض.

وكانت تُعرف المهمة سابقاً باسم المهمة الاستكشافية 2 (إي إم 2)، قبل إعادة تسميتها مع بدء برنامج أرتيمس. في الأصل، كانت تهدف المهمة المأهولة إلى جمع عينات من كويكب جرى التقاطه في مدار حول القمر خلال مهمة لإعادة توجيهه، لكن أُلغيت فيما بعد.

شاهد بالفيديو|| بعملية هبوط مائي في الظلام.. “سبايس إكس” تعيد 4 رواد فضاء إلى الأرض

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى